كلنا نسمع يوميا عن عمليات النصب وهكر الحسابات وسرقة الحسابات البنكية وبعضها يحدث عن طريق الشراء علي مواقع وروابط دفع احتيالية مزورة …في هذا المقال مع مدونة نت بروف سأشرح لكم طريقة تعد آمنة بين كل وسائل الدفع عبر الانترنت والمعترف بها حول العالم" …


أجل يا اخي الكريم، انها ال   Internet credit  card: ICC

حسنا"، عليك ان تعرف ان تسمية فيزا ال ICC هي تسمية شمولية، ولكن كل بنك يعطيها تسمية خاصة به أحياناا، على سبيل المثال، البنك الذي أتعامل معه شخصيا يسمي هذه  الفيزا بال e-surf ... لكن لا تقلق فالمفهوم  واحد  حتى المميزات تتطابق الى حد اكبر بين جميع البنوك حول العالم..

فما هي فيزا ال  ICC ؟ وكيف تحصل عليها ؟
وما الفرق بينها وبين البطاقات البنكية الاخري ؟ وما هي مميزاتها ؟
 ولماذا تعتبرهذه البطاقة  آمنة للدفع عبر الانترنت ؟

أولا":ال ICC هي بطاقة master card للشراءعبر الانترنت فقط:

تستطيع ان تشتري بها ما تريد عبر الانترنت دون ان تشك لحظة ان استخدامها غير متاح في اي موقع ما ... ولكن لا تستطيع مثلا ان تذهب الى المول وتشتري ثم تدفع عبرها !

أنتبه جدا" عزيزي المتابع لمدونة نت بروف  لما سأقوله الآن: انها بطاقة اخري  تستطيع الحصول عليها بعد ان تنشاء حسابك في اي بنك، بمعني اوضح بعد الحصول على بطاقتك البنكية العادية تستخرجها معها .

ثانيا":
الفرق بينها وبين البطاقة البنكية الاخري هو التالي:
١- كما قلنا سابقا، لا تستطيع استخدامها الا عبر الانترنت فقط ولايمكنك سحب المال عن طريق مكينة ATM عن طريقها ، عكس بطاقة البنك التي تمكنك من الدفع في اي مكان وسحب المال عن طريق ATM ..
٢- ولكن لا تستطيع ارسال و استقبال مبالغ مالية عليها (وهذه من ميزات الأمان التي توفرها البطاقة)
٣- لها حد معين تحدده مع الموظف اثناء انشاء حسابك (مثلا، جعل حد بطاقتي ١٥٠٠$)

تتميز البطاقة بأنها:
١- منفصلة عن حسابك، وليست مرتبطة بحسابك الخاص، كأنهما حسابين لشخصين .
٢- سهلة الاستخدام، بمعنى انه كل ما عليكوا فعله وهو وضع مبلغ من المال (مهما كان قدره) في حساب الخاص بالبطاقة  ال icc للشروع في الشراء بها عبر الانترنت.
٣- تستطيع ايضا الحصول على اكثر من بطاقة واحدة لنفس حسابك البنكي.. مثلا، تستطيع الحصول على بطاقة لزوجتك وبطاقة اخرى ل اولادك .. هكذا يتم تحدد لكل شخص مصروفه الخاص به والحد لقدرته الشرائية عبر الانترنت.
٤- بعض الشركات البنكية لا تفرض الضرائب على استخدامها، انها شبه مجانية (بدل مادي قليل تدفعه مرة واحدة أثناء طلبك للبطاقة)وبمجرد فتحك لحساب البنكي.

ثالثا":
الآن وصلنا الى أهم نقطة للبطاقة ،وهي الأمان الذي توفره هذه البطاقة..
كما سبق واخبرنا سابقا"، بالرغم من أنك لا تستطيع الحصول عليها الا بعد عمل حساب بنكي عادي في أي بنك، الا أنها ليست مرتبطة بهذا الحساب ابدا" !! بمعنى اوضح أنه لو أستطاع الهاكرز الي الوصول الى بيانات أحدى البطاقتين (أقصد البطاقة العادية لحسابك وبطاقة ال ICC ) فانه لم يستطيع الوصول الى بيانات البطاقة الأخرى !
عندما اعتمدت الشركات البنكية علي هذه البطاقة، ووضعت طرق حماية عالمية خاصة لها، وبالتالي قد قللت احتماليات وطرق الاحتيال عبر تقليل وتحديد مجالات استخدامها (عبر الانترنت )... من أهم هذه القيود وهو انك لا تستطيع ارسال أواستقبال مبالغ مالية اليهاا !!


لننسى كل ما كتبناه مسبقا في المقالة ، ولنقل أن بطاقتك ال ICC تعرضت للكشف والاخراق (وهو أمر شبه مستحيل طبعا)، فماذا سيستفيد الهاكرز ؟؟ في أسوء الأحوال سيسحب المبلغ الصغير الموجود في بطاقتك ال ICC !!  ولكنه عبثا" لن يستطيع الوصول الى اي من بيانات حسابك الأساسي .. فلا تقلق بشأنه مهما كانت قيمة المبلغ الذي يحتويه حسابك…

للتلخيص، اذا كنت تريد  الشراء والدفع عبر الانترنت دون الخوف من التعرض للقرصنة والتهكير وسرقة أموالك، ما عليك الا الذهاب الى البنك الذي تتمتلك حسابك فيه وتطلب من اي موظف في البنك بطاقة Internet Credit Card .. اطلب بطاقة او اثنتين اوحتي ثلاث او أكثر لا تقلق ابداا… 

ملاحظة هامة جدا : المعلومات الواردة في المقال كتبت بعد استشارة من موظفين في البنك الذي أملك حسابي فيه وبعد تجربتي الشخصية والقديمة العهد لل ICC.


أتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم، مع تحياتي.مدونة نت بروف
By