ماهوا البيوس ؟
أخذت كلمة البيوس من الإنكليزية (BIOS) وتعني نظام الإدخال والإخراج الأساسي (basic input output system) ولها اسماء اخرى مثل System BIOS و ROM BIOS و PC BIOS , وهو نوع من البرامج يسمى فيرموير (firmware) نوعية هذه البرامج تكون موجودة على الشرائح الالكترونية داخل الحاسب الالي ولا
يتم التعامل معها الا بواسطة تقني محترف , برنامج البيوس يستخدم لعمل تهيئة للعتاد (Hardware) عند بداية عملية الاقلاع (booting) لجهاز الحاسب المتوافق مع اجهزة اي بي ام , ويقوم بتقديم الخدمات التمهيدية وقت التشغيل قبل بداية نظام التشغيل والبرامج , البيوس فيرمويير مبني داخليا في الحاسبات الشخصية وهو اول برنامج يستدعى عند تشغيل الحاسب , اصول وجزور هذا البرنامج بدات مع ظهور نظم التشغيل CP/M سنة 1975 , المملوكة لشركة اي بي ام , وقد قامت الشركات المنافسة بعمل كشف لاكواده عن طريقة الهندسة العكسية reverse engineered لعمل برامج متوافقة مع حاسبات اي بي ام , لهذا فيعتبر نظام اي بي ام هو معيار لكثير من اجهزة الحاسب الشخصي (De facto standard) .

والهدف الرئيسي من البيوس هو البدء بعملية اقلاع الحاسوب وعمل اختبار لعتاد ومكونات الجهاز والتحضير اللازم لتحميل برنامج محمل الإقلاع (مدير الإقلاع) الذي يساعد على تحميل نظام التشغيل في ذاكرة الحاسوب . البيوس هو المستوى الاول للتعامل مع عتاد الحاسب بمعنى انه البرنامج التمهيدي اي اجهزة ادخال واخراج مثل لوحة المفاتيح والشاشة والفارة وغيرها من مكونات , وبعد التهيئة التي يقدمها برنامج البيوس ينتقل التحكم لنظام التشغيل بعد عمل الجهاز المبدئي .

البيوس يقوم بتطويره عدة شركات , كل شركة تنتج برنامج بيوس بمعرفتها للتعامل مع نماذج Model معينة من اللوحة الام motherboard و مجموعة الشرائح الخاصة بها وبالتالي فانك ستجد اختلاف بين شركات انتاج اجهزة الحاسب واللوحات الام لنوعية البيوس .

والبايوس ككل أجزاء الكمبيوتر مكون من شقين أحدهما ثابت من النوع صلب الذاكرة غير قابل للتعديل ويكون مخزنا على (ROM : READ ONLY MEMORY). أما الآخر فهو الـ CMOS ويمكن تعديله بمعرفة المستخدم لتغيير إعدادات بدء الجهاز.
نبذة تاريخية

البيوس تم تطوير بواسطة المبرمج جاري كيلدال , اول ظهور للبيوس كان سنة 1975 في نظام التشغيل CP/M , وكان يعمل على معالج دقيق انتل 8080 و 8085 على جهاز حاسوب دقيق قام بتطويره شركة ديجيتال للابحاث Digital Research, Inc مع مبرمجه جاري كيلدال.

منتجي ومطوري البايوس


منظر شاشة التحكم الخاصة بالبيوس

ينحصر سوق البايوس بين عدد من الشركات أشهرها
شركة أمريكان ميجا تراندز American Megatrends (AMI
شركة فونيكس Phoenix Technologies
شركة اويرد Award Software International (اندمجت مع Phoenix سنة 1998)
شركة ميكرو اي دي MicroID Research (MRBIOS)
شركة ان سايد Insyde Software (Insyde)
شركة جنرال للبرمجيات General Software
شركة ديل dell corporation

قامت شركة اي بي ام بنشر قائمة كامله للبيوس في مرجع تقني لكل نوع من الانواع التالية للحاسبات الشخصية الاصلية , وحاسبات اكس تي PC XT (حاسب اي بي ام بقرص صلب داخلي ) وحاسبات الجيل الثاني (بمعالج دقيق انتل 80286 ) PC AT وغيرها من الموديلات الاخرى . هذا النشر العام لقائمة المرجع جعل اي احد يعرف تماما وبوضوح ما يفعل البيوس وكيف يفعله , وكانت شركة فونيكس التكنولوجية هي اول شركة تكتب وتطور بيوس قانوني كامل بطريقة الهندسة العكسية .

المعيير الجديده المضافة للبيوس غالبا ما تكون بدون وثائق عامة كاملة وقوائم بها , وينتج عن ذلك صعوبة تعلم التفاصيل الدقيقة عن الكثير من الاجهزة التي لا تتوافق مع اجهزة اي بي ام .

معظم موردي اللوحات الام يقومون بعمل تراخيص للبيوس BIOS "core" and toolkit من خلال

طريقة عمل باسورد للبيوس في حاسوبك او اللاب توب لكن دعونا نتفق في البداية ان الطريقة تختلف من جهاز لآخر حسب شاشة البيوس التي تظهر لك فهي مختلفة حسب إختلاف المذربورد، لكن الاختيارات تكون واحدة في جميع الشاشات.

http://www.alsa3k.com/2016/07/Action-password-for-BIOS.html

مبدئياً سوف نحتاج إلي الدخول لشاشة البيوس في حاسوبك  معظم الاجهزة تجد أن طريقة الدخول لشاشة البيوس هي النقر علي زر F12 او F11 في الكيبورد بمجرد فتح الحاسوب وقبل الاقلاع علي الويندوز أو يُمكنك الاتصال بالشركة المصنعة للحاسوب لمعرفة الطريقة الصحيحة.

بعد الدخول لشاشة البيوس، ستقوم بالانتقال (عبر استخدام ازرار الأسهم في الكيبورد) إلي قسم Security من الاعلي، وفي حالة إن لم تجده كما موضح في الصورة اعلاه فسوف تجد إياه في قسم Boot، وفي حالة إن لم تجد اي من تلك الاقسام فسوف تجد قسم Password قم بالانتقال إليه.



حسناً، بعد الدخول لاي من تلك الاقسام ستجد الخيار الذي يتم من خلاله تعيين كلمة السر، فاحياناً يكون User password، او System password، او Set supervisor password.. فاي من تلك الخيارات او ما شابه ذلك تكون هي الخيار الصحيح لوضع كلمة المرور، وفي حالتي وكما هو موضح بالاعلي في الصورة وجدت خيار change supervisor password فبعد الضغط عليه ستظهر لك نافذة Enter Password حيث تقوم بكتابة كلمة المرور كما ترغب ثم اضغط Enter ليتم تعيينها للبيوس وبذلك تم وضع باسورد للبيوس.

http://www.alsa3k.com/2016/07/Action-password-for-BIOS.html

في بعض الاجهزة وبعد ان تقوم بإدخال كلمة سر للبيوس تظهر لهم كما هو مُبين في الصورة، حيث يجد بعض الخيارات الاضافية المتعلقه بالحماية، وينصح بتركها كما هي عليه لكن نقوم بإجراء تغيير علي خيار Password Check حيث نضغط عليه ثم نحدد Always لكي يطالبك بإدخال كلمة المرور دائماً. وفي حالة إن لم تظهر لك هذه الشاشة فقوم بالانتقال للخطوة التالية مباشرةً لحفظ التغييرات.



والآن بعد ان قمنا بتعيين كلمة سر للبيوس في الكمبيوتر لا يتبقي سوي حفظ كل ما قمنا به اولاً، فلا تضغط علي زر Esc للخروج من شاشة البيوس، بل يجب عليك الانتقال لقسم Exit ثم النقر علي خيار Exit & Save Changes ليتم حفظ الاعدادات والخروج من شاشة البيوس. كل ما عليك الان هو إعادة تشغيل الحاسوب لتجد في بداية الاقلاع نافذة تظهر لك تطلب منك كتابة كلمة المرور.



By