بروتوكولات الحمايّة Wpa و Wpa2 يعتبران موثوق بهما، ودورهما حماية الشبكة (الشبكة اللاسلكية WI-FI)، وبالتأكيد لحمايتها يجب وضع كلمات مرّور صعبة وقوية حتى لا يسهل كسرها، لــكن مع وجود تطبيقات وبرامج صُنعت أو بُرمجت لهدّف كسر هذه البروتوكولات كيف باستطاعتك أنت كمستخدم عادّي معرفة من يشاركك باتصال الويفي بدّون علمك أو تم كسر حماية الشبكة!

لهذا في هذه التدوينة سنتعرف معكم على أهم برنامجين من خلالهما بإمكانك معرفة الشبكات المتصلة معك وأيضاً تحديد معلومات عنها.

WIRLESS Network Watcher.1
الأداة الأولى هي عبارة عن بريمج صغير جداً من شركة NireSoft ومهمة الأداة هي القيام بمسح شبكتك اللاسلكية وتحديد كَافة الأجهزة كالحواسيب والهواتف الذكية وكل ماهو متصل بشبكك وعرض معلوماتها كعنوان الإيبي الخاصّ به أو إسم المستخدم وغيره...

الأداة جميلة تعمل في الخفاء وبدون إزعاجك تقوم بشكل دوري بمسح الشبكة، وفي حال اتصل شخص بشبكة الويفي الخاصّة بك ستقوم بتنبيهك بالصوت.
رابط البرنامج: WIRLESS Network Watcher



2. SoftPrefect Wi-fi Guard
التطبيق (البريمج) الثاني المجاني أيضاً يقوم بالمهمة ومراقبة شبكة اللاسلكي الخاصّة بك بإستمرار، وإذا اكتشف أي جهاز غير معروف فيقوم البرنامج بتحذيرك ويكشف لك معلومات عن المستخدم، إذا كنت تعرف المستخدم فتضيفه لقائمة تدعى القائمة البيضاء وهكذا يتجاهله البرنامج في اتصاله  بشبكتك.
رابط الأداة: SoftPrefect Wi-fi Guard
By