كيفية جلب زوار حقيقيين الى مدونتك بلوجر , ووردبريس , منتديات و كل صفحة ويب على الانترنت عبر محركات البحث مثل جوجل . ياهو و بينج , تعرف على اهم المراحل و الخطواة التي يجب عليك القيام بها لكي تحصل على زوار وتتصدر المراتب الاولة في جوجل اما في المواضيع الثانوية او الموقع ككل .

الطريقة الصحيحة لجلب زيارات حقيقية من محركات البحث الى موقع او مدونة بلوجر

في هذه التدوينة سوف نحاول شرح اهم الاشياء التي يتوجب عليك القيام بها للحصول على زيارات من محركات البحث .

 لمذا بالذات محركات البحث ؟ 

 لانها المصدر الاساسي و الحقيقي للترافيك , ايضا يكون مجاني و بجودة عالية , لا يعقل ابدا التفكير في التخلي عنها , صفحات الفيسبوك او قنواة اليوتيوب (الا اذا كانت باعداد هائلة من المشتركين ) سوف تحقق لك 10 % من ما يمكن ان تحققه لك محركات البحث (و لن تستطيع مجاراتها) .
اي شخص على الانترنت سوف يتجه الى محركات البحث حتى و ان كان يعرف عنوان الموقع الذي يزوره .

مثال بسيط 
الكل يدخل على الفيسبوك لكن قلة من يكتب في عنوان المتصفح www.facebook.com , الكل يتجه الى جوجل او بينج و يكتب fb او facebook للدخول , جميع المتصفحات تضع محركات البحث كصفحة رئيسية .
و هذه ظاهرة لا يمكن انكارها , كذالك هو الحال مع اي محتوى على الانترنت .

ما هي محركات البحث ؟

هي عبارة عن دليل يجمع كل الروابط و المعلومات التي تادي الى المواقع الموجودة داخل شبكة الانترنت , التي هي بدورها منصبة على استضافات و تستعمل ما نسميه دومين "اسم النطاق" الذي هو في الحقيقة بوابة للولوج اليها.

 لادراج اي موقع عليها و وضعه في قائمتها الامر سهل و مجاني , هي تفعل ذلك بكل فرح وصرور , لانها لا تمل اي محتوى الا عناوين مواقع اخرى , كما انه من الممكن جدا منعها من اضافة اي عنوان , اما بعدم تقديم الطلب او بوضع اكواد .

 طلب اضاف موقع الى محركات البحث 

لتقوم محركات البحث بادراج موقعك او اي شئ تريد نشره عليها يجب ان تتبع خطواة معينة , طبعا توجد طرق اسهل لفعل ذلك بدون اعطاء بيانات كاملة , لكن هذا سوف ياثر سلبا على الترتيب و سرعة الارشفة , لكون الداتا او خرائط sitemap ناقصة سوف يتطلب منها وقت اكبر لارسال ما نسميه بالروبوتات Robots الشبكة لتحليل المحتوى و وضع البيانات للزائر الذي يبحث عن شئ انت وضعته او موقعك بصفة محددة .

لقد تطرقنا الى كيفية اضافة موقع الى جوجل و بينح اما الياهو فقد صار تابع الى شركة مايكروسوفت فبالتالي سوف يدرج اليه تلقائيا حين تطلب الادراج في محرك البحث بينج , يمكنك الرجوع الى الشورحات
اضافة مدونة بلوجر او موقعك الى محرك البحث جوجل و انشاء خرائط sitemap

هذه الثلاث مواقع لوحدها تحتكر اكثر من 90 % من ترافيك الانترنت على الكرة الارضية البقية ليس لها اهمية كبرى الا في المحتوى الاسيوي  و بالذات في دول مثل الصين و اليابان و كوريا .

ملاحظة هامة : قبل هذه المرحلة انت سوف تكون لك مسبقا موضوع على الاقل في موقعك او اكثر , لكي لا يستهان به و يوضع في الماخرة , اكبر الاخطاء التي يقع فيها جميع المبتدئين هي  التسرع في عرض مدوناتهم او الموقع ناقص و فارغ ليس فيه اي محتوى و يكون السيو SEO ضعيف جدا فيترك في  "حضيرة الرمال" , هي مكان يطلق على كل ما ياجل لمدة قد تصل الى ثلاث اشهر قبل ان يارشف .

اسم النطاق 

هو عنوان المدونة او الموقع الذي به يدخل اي شخص او زائر اليك , توجد العديد منها و اختلافها راجع الى عدت اشياء .
- منها ما تساعد على جلب الزوار من مكان معين في العالم مثل .fr .us .in ,
- منها ما يكون لتخصص بعينه مثلا التحميل لها .download ايضا حنفيات البيتكوين تجدها تضع .io و هكذا .
- الاكثر انتشار و استعمال هي العامة و المتمثل في com . net , org لكونها تتاقلم مع جميع المواضيع و يمكن ان تتفوق على غيرها في محركات البحث .

بدون شك حجز اسم نطاق ضروري لكي تصير لك مكانة على محركات البحث و كل ما هو subdomain اي تابع الى موقع اخر فهو ناقص , لا يحبد ابدا في السيو الارتكاز عليه مثل بلوجر blogspot.com او wordpress.com , فمن الافضل الانتقال في اقرب وقت الى اسم نطاق مدفوع حتى و ان كان xyz لتحسين الترتيب .
في ما يخص .tk هو دومين كامل , لكنه لكثرة سوء الاستعمال فقد مصداقيته على محركات البحث , الشئ الاخر الذي لا ينتبه اله الاشخاص ان tk و غيره من اسماء نطاق مجاني , محدد بعدد الزوار ان نقصت على المطلوب سوف يتوقف عن العمل فهو مجاني في السنة الاولة نعم لكن بشروط .

بعد تحديث 2014 في محرك البحث جوجل صار من المضر اختيار دومين يحتوي على كلمات مفتاحية , بمعنى انت تريد انشاء موقع افلام او تحميل العاب لا تتجه الى دومين فيه كلمة تحميل الالعاب و ان فعلت فحاول كتابتها بطريقة مختلف , مثلا باضافة حرف او شئ من هذا القبيل لتفادي العقوبة و تخفيض الترتيب , لا تنظر الى مواقع لها كلمات مفتاحية في الدومين تظهر في المراتب الاولة , فهي لها سنوات عمل و قوية جدا في السيو , لتصل الى قوتها يتطلب منك عمل سنين .

يمكن التوجه الى شراء اسم نطاق مستعمل و مسجل من قبل , صاحبه تركه و توقف عن العمل به , و توجد مواقع متخصص لبيع الدومينات المسجلة من قبل , لكن هذا سلاح ذو حدين فعليك التاكد جيدا من انه غير محضور من محرك البحث جوجل و ادسنس ان كنت تريد الربح منه , ايضا ان تتوفر فيه بعض الشروط :
- ان لا يكون قد تم تسجيله عدت مرات , اكثر من 4 او 5 فهو مضر حتى و ان كان قوي .
- ان يكون مرتبط بكلمات مفتاحية انت تحتاج اليها 
- ان لا يكون عليه سبام "وهي كثرة النشر العشوائي للحصول على باك لينك" 

بهذا يمكنك البداء مباشرة و اعادته الى الواجهة في وقت قصير سوف يجلب لك الزوار في وقت قصير ان كان جيد من قبل و قوي و يرجع الى مرتبته السابقة , ما سوف يوفر عليك الكثير من العمل و الوقت توجد مواقع متخصص لمثل هذه الدومينات سوف تعرضها في شرح قادم على مدونة خبير الانترنت

يمكنك الرجوع على هذه الشروحات للحصول و تسجيل دومين 

السيو و الارشفة 

اهم من الدومين فهي من تصنعه اصلا , للحديث عن السيو SEO , يمكن ان نخصص له مدونة كاملة بمواضيع متعددة و مختلفة , فهو تخصص للخبراء لكن يمكننا محاولة وضع النقاط الاساسية التي تسمح لنا مع الوقت بتحسين اداء الموقع .
لسيو هو طريقة راية محركات البحث لموقعه من ناحية الهيكلة و السرة ( مثلا هذا الشرح ككل داخل في السيو ) كل ما يمكنه تحسين مستواك و رتبتك على محركات البحث فهو داخل في السيو .
افضل المواقع لفحص السيو لمعرفة الاخطاء وتصليحها

اما في ما يخص الارشفة , فهي حفظ محتواك على محركات البحث , بمعنى حين تارشف سوف تتيح لك الفرصة للظهور اكثر عليها ليس من حيث العنوان فقط للموضوع مثلا بل حتى تقوم بربط الكلمات المفتاحية داخل محتواك مع رابطك , ما يجعلك تتفوق على الكثير من المواقع الاخرى حين البحث .

الميتا تاج

يختلف انشائها على حسب المنصة التي نشتغل عليها لكن هي تعتبر بطاقة تعريف للمتصفح و الروبوتس , مهمة جدا لتسهيل عملها و تسرع التفاعل مع الموقع

الكلمات المفتاحية 

هي القلب النابض في الانترنت و بالاخص في محركات البحث , لكي يتعرف المحرك على محتواك يقوم بمعاينة الكلمات المفتاحية و مدى انتشارها , تمكنه من تحديد بالذات المواضيع التي تدور حولها جميع انشطتك .

 مثال انت عند رغبة في وضع مدونات بخصوص الالعاب و التحميلها , من الضروري ان تكون هذه الكلمات متوفرة
1 . في النص الذي تكتبه
2 . في العنوان
3 . حتى في الرابط
 تقريبا يجب ان تضعها في كل ما يمكن ان تكتبها فيه مثلا وصف الموقع "meta" و غرها .
ملاحظة : ماخرا صار اضافة الكلمات الفتاحية في الميتا غير مهم , لكننا نضعها .

للعلم وضعها داخل النص لا يعتبر كتابتها بتكرار و عشوائيا الا عند الضرورة , فهنالك مقياس محدد لنسبة ظهورها و الا تعتبر "سبام" من قبل المحرك .
 اقصى حد ممكن وضعه في النص هو 10 % من اجمالي التدوينة تعدي هذا الحد سوف ياثر سلبا بعد وقت معين من النشر و قد لا يظهر الموضوع على محرك البحث ما يضر الموقع باكمله , يمكنك وضع كلمات بنفس المعنا و هذه الطريقة مستعملة من المحترفين في التدوين لزيادة عدد الكلمات الفتاحية داخل النص بطريقة ذكية
مثال : تحميل , تنزيل .
عدد كلمات النص يجب ان يكون معتبر, هنالك من يقول 300 كلمة و هنالك من ينصح بالوصول الى 500 كلمة في الموضوع الواحد . حقيقتا المواضيع الخالية من النص تجدها لا تُرتب جيدا , لنقص المحتوى فيها , او تظهر في ماخرة النتائج .

الصور و حجم الصفحة 

امر بديهي ان كل ما كان حجم الصور كبير من حيث "الثقل" و ليس من الكبر و الصغر , سوف يعطل تحمي لصفحة الموقع على  المتصفحات , و هذا كله سوف يدرج في التقارير حين يتم جمع البيانات من موقعك والفحصه من جوجل مثلا , اذ انه سوف ياخرك كثيرا لان صفحتك تاخد وقت اكبر للزائر في الظهور , و هو يريد ان يعطي للزائر افضل ما يمكن توفيره للبحث الذي طلبه .

للصور ايضا اهمية في الترافيك فهي تحسن منظر الموقع و تجعله جميل ما يحفز الزائر على البقاء او الرجوع الى موقعك , ايضا يمكنك الحصول على زوار من google images حين البحث عن مصرها .

توجد مواقع تسمح لك بتقليص حجم الصور بدون المساس بجودتها ماياثر بالايجاب على الموحتوى و سرعة تحميل الصفحة , ايضا يمكنك وضع كود لكي لا تُحمل حتى يصل اليها الزائر على الشاشة .

ثقل الصفحة الاجمالي ياثر على الظهور و منها على الترتيب اذ انه من المحبد عدم تجاوز 1 ميجا بايت و الافضل هو 250 كيلوبايت , كل ما ارتفع الحجم كل ما اخد موقعك او صفحتك وقت اكثر للظهور .

الروابط 

في الماضي كان يستعمل ما نسميه ب subdomain اي انه لكل جانب او فصل من الموقع ننشئ له موقع اخر ثانوي , تجد مواقع لها منتديات تابعة لها باسم نطاق فرعي ما يجعلها تكون مكملة للموقع , لكن مع مرور الوقت اتضح انه انشاء صفحة افضل من الاتجاه الى subdomain و يكون كل شئ يدور حول الاصل .

في المواقع العادية او في مدونة بلوجر من الافضل حين انشاء موضوع , تقوم بالتعديل على الرابط و عدم تركه blog spot , هذا يساعد في السيو , يجب ان يكون الشئ المكتوب فيه هو بنفس محتوى العنوان , ايضا يجب ان لا يكون طويل جدا و ان يكون به كلمات دلالية ما يجعل من الموضوع اكثر قوة من ناحية الارشفة و منها الترتيب .
لقد قمنا بوضع شرح كامل للباك لينك و معمق لهذه المرحلة , لكن هي لم تعد لها اهمية , الحرص على القيام بها افضل من ترك فرصة لتقوية الموقع من شتى الجهات و بجميع الطرق , فقط احرص على الحصول على عدد قليل منها لكن بجودة

ملاحظة : داخل مواضيعك لا تنسى بوضع روابط الى مواضيع اخرى و جعلها dofollow لكي تكون مصدر للروابط الداخلية , تساعد كثيرا لان جوجل مثلا يحب المواضيع المترابطة و المتكاملة , و من الممكن ان تسادك كثيرا.

صفحة الخطاء 404 

قد يبدو ان مثل هذه الصفحة غير مهم , لكن في الحقيقة قد تتعرض الى عقوبات وخيمة ان لم تعتني بها و تحرص على توفيرها في حال ما تم هنالك خلل في الروابط الداخلية او ما شبه , ايضا هي من الناحية العملية مهمة جدا حين يصل الزائر الى  رابط مكسور و جيد نفسه امام صفحة بيضاء خارج الموقع فقد يغادر مباشرة بدون رجعة .

فحص السيو

من الممكن جدا الاطلاع على مدى قوة السيو لديك , لكن تبقى التقيمات تعتمد على خبرة اصحاب السكريبتات , لكن فينفس الوقت اغلبهم خبراء في المجال و قد تساعدك في تصليح ما يمكن تصليحه .
عليك العلم ايضا بانه لا يمكن الوصول الى شئ كامل اسرار السيو تساوي ملايين الدولارات , و العاملين في محركات البحث لا يفصلون كل شئ بل يقومون باطلاع اصحاب المواقع الا على الاشياء الاساسية .
افضل المواقع لفحص السيو لمعرفة الاخطاء وتصليحها

الوقت  

حتى ان طبقت كل شئ بحدافره و تحصلت على سيو مثالي لن تتصدر محركات البحث , خصوصا ادا كانت المنافسة قوية على  محتواك , هنالك من يعمل في المجال منذ سنين  , فهو يفوقك بدرجات و مراحل , عليك الصبر للوصول اليها , في البداية قد يمر عليك شهر بدون اي زائر الا من مواقع التواصل الاجتماعية مثل فيسبوك و التويتر التي ينصح بالاشتراك و النشر عليها في الاول , , مهما كانت فهي مصدر زوار لا يستهان به , لا تتسرع و تقوم بجلب زوار وهميين من مواقع تبادل الزيارات او تستعمل bot "الصيني" و ما شبه , ان كنت تريد العمل و الربح ادسنس مثلا او اي شركة ربحية محترمة , مثل هذه التصرفات تادي الى حضر الموقع من محركات البحث او تركه في المارتب الاخيرة , لانها تعلم جيدا من اين تصلك الزيارات , اما للمواقع التي تريد الربح السريع فعليها على الاقل الاعتناء بمظهرها وجعلها تبدو حقيقية باتباع هذه الخطواة و تطبيقها .
By