ربما قد تصادفت في بعض الحالات التي لا يستطيع فيها الويندوز نسخ أي شيء إلى وسائط التخزين المحمية ضد الكتابة "Write Protection" ، في هذا الموضوع ستجد بعض الطرق لتعطيل وحل مشكلة الحماية على بطاقة التخزين أو مفتاح يو اس بي.
تعرف على كيفية حل مشكلة "Write Protection" في ذاكرة التخزين "SD Card"

هناك بعض الأوقات تشعر فيها بالإحباط لأن الويندوز غير قادر على نسخ أي ملف أو مجلد بسبب الحماية ضد الكتابة أو ما يطلق عليها باللغة الإنجليزية "Write Protection" في بطاقة التخزين "SD Card" أو "USB" الخاصة بك، ومع ذلك يستطيع الويندوز الولوج إلى المحتويات المخزنة من قَبْل على وسائط التخزين "storage media"  بدون أي مشكلة.

معظم الأشخاص يعتقدون أن "Write Protection" هي مشكلة، لكن في الحقيقة هي مقصودة لحماية "SD Card" أو "USB" من عمليات النسخ الغير مصرح بها، في بعض الأحيان هذه الميزة تصبح سبب الحصرةالتي تظهر على وجهك، وفي ما يلي بعض الطرق التي ستساعدك في تعطيل ميزة الحماية ضد الكتابة.

1- إزاحة المفتاح الذي يوجد على جانب البطاقة :

بطاقات الذاكرة وبعض مفاتيح "USB" ، لديهم مفتاح (زر) يستخدم لتشغيل أو إيقاف الحماية ضد الكتابة فيها. ربما قد تكون غيرت وضعيته أو أزحته دون أن تشعر، في حالة بطاقة الذاكرة ضعها في القارئ وجرب أن تزيح ذلك الزر.


تعرف على كيفية حل مشكلة "Write Protection" في ذاكرة التخزين "SD Card"

2- إستخدم برنامج الحماية ضد الفيروسات :

تستطيع فحص بطاقة الذاكرة أ مفتاح "usb" الخاص بك باستعمال بعض برامج الحماية من الفيروسات، فهناك فرصة كبيرة أن تكون بعض الفيروسات تؤثر على بطاقة الذاكرة....
 

3- ربما قد تكون ناتجة عن نقص في مساحة التخزين :

ليس دائما تكون لديك مشاكل في الهاردوير أو بعض الفيروسات التي تتآمر على بطاقتك. ربما قد يكون خطأ في الملف الذي تحاول نسخه، فيه حجم أكبر من مساحة التخزين المتوفرة في البطاقة أو "usb" . إذهب إلى إعدادات البطاقة لتتفقد إن كان فيها مساحة كافية أم لا.
أيضا، المشكل قد يكون في الملف نفسه، ربما قد يكون تم تعيينه أو اعداده لقبول القراءة فقط. تستطيع إزالتها بالذهاب إلى إعدادات الملف وإلغاء تحديد القراءة فقط "Read-only" .


4- إيقاف تشغيل الحماية ضد الكتابة باستعمال command line (CMD):

قد ترغم على الذهاب إلى خطواة أبعد إذا لم تساعدك الخطوات السابقة في حل المشكلة. لذا أنصحك باستعمال "CMD" الخاص بالويندوز من أجل إيقاف الحماية ضد الكتابة، وإليك الخطوات التي ستتّبعها.


تعرف على كيفية حل مشكلة "Write Protection" في ذاكرة التخزين "SD Card"

1. قم بتوصيل بطاقة الذاكرة بالحاسوب.
2. إضغط يمين الفأرة على إبدأ "Start" . ثم اضغط على Command Prompt كمشرف (run as administrator)، واضغط نعم في النافذة التي ستظهر لك.
3. أكتب "diskpart" واضغط على زر "Enter" .
4. أكتب "list disk" واضغط على زر "Enter" . هنا سترى لائحة وسائط التخزين المتصلة بحاسوبك، مثل القرص الصلب ، مفتاح "usb" أو بطاقة "sd card" .
5. أكتب "select disk" مع اختيار رقم البطاقة أ مفتاح "usb" ، مثلا (select disk 1) في هذه الحالة إحرص على أن تدخل الرقم الصحيح، واحذر من أن تدخل رقم القرص الصلب أو أي من وسائط التخزين الأخرى.
6. أكتب "attributes disk clear readonly" واضغط Enter .
7. أكتب "exit" واضغط Enter لتنهي عملية نزع الحماية ضد الكتابة لبطاقة الذاكرة أو "usb" ، ثم أكتب مرة أخرى "exit" واضغط Enter لتخرج من command line (CMD) .

الأن لقد إنتهيت من إيقاف تشغيل الحماية ضد الكتابة لبطاقتك أو "usb" الخاص بك، والأن يمكنك نسخ ولصق الملفات أو المجلدات على بطاقتك.

إذا لم تعمل معك طريقة "CMD" ، تستطيع تجربة إعادة تهيئة (Format) بطاقة الذاكرة والتخلص من الحماية "write protection" بتتبع هذه المراحل :
1. أوصل بطاقة الذاكرة أو مفتاح "usb" بالحاسوب.
2. إفتح My Computer/This PC.
3. إضغط يمين الفأرة على البطاقة أو usb الذي تريد نزع الحماية عنه، واضغط Format في القائمة التي تظهر.
4. أنقر على Restore device defaults ، ثم اضغط Start.
5. أنقر Ok عندما تظهر رسالة التحذير.

عملية إعادة التهيئة (Format) ستأخذ بعض الوقت، بعد هذا ستكون قادرا على استعمال بطاقتك أو المفتاح الخاص بك كما في السابق.
By