تحرص شركة جوجل على تنقية متجرها "Play Store" من جميع التطبيقات الخبيثة والفيروسات التي قد تتسبب في أضرار وخيمة لمستخدمي نظام أندرويد, لكن هذا الأمر لا يعني أن المتجر سليم بنسبة %100, بل من الوارد جدا أن تغفل جوجل عن بعض التطبيقات الضارة التي تحمل فيروس "Trojan", ففي الأشهر الماضية تم إكتشاف أكثر من "Trojan" مدمج مع تطبيقات تم تحميلها لأزيد من 3 مليون مرة!, ولذلك من المهم جدا معرفة كيفية تفادي مثل هذه التطبيقات وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع هذا الدرس.



تختلف أنواع الفيروسات التي تهدد سلامة مستخمي الهواتف الذكية "خصوصا نظام أندرويد", فمنها من البرمجيات الخبيثة من تقوم بسرقة المعلومات الخاصة بالمستخدمين وكلمات السر الخاصة بحساباتهم, وكذلك الصور ومقاطع الفيديو المخزنة على ذاكرة الهاتف, وهناك أنواع أخرى تقوم بالتجسس على المستخدم ومعرفة مكانه الجغرافي والتصنت على مكالماته الشخصية وتسجيله بالفيديو عبر كاميرا الهاتف, وكما هو معلوم فإن هناك نوع أخر من الفيروسات الذي يعمل على فتح ثغرات أمنية في الجهاز من أجل أن يقوم بتحميل برمجيات أخرى خبيثة دون علمك, وهناك من الفيروسات من يدمر جهازك بالكامل.

إذن كيف أتجنب الفيروسات والتطبيقات الخبيثة؟

هناك مجموعة من الإجراءات الأمنية التي عليك اتباعها من أجل تفادي الوقوع ضحية التطبيقات الخبيثة والفيروسات الضارة:

 لكي تتجنب تنزل تطبيق مدمج ببرامج خبيثة أو به فيروسات، عليك أولاً أن تختار التطبيقات التي تقوم بتنزيلها بعناية وحرص شديد، فلا تقم بتنزل تطبيق ليس عليه أي تعليقات أو التعليقات أغلبها سلبية، وقم بزيارة موقع المطور وتفقد تطبيقاته الأخرى لكي تتأكد من خلو التطبيقات من الفيروسات.

 راجع الصلاحيات التي يطلبها التطبيق، فلا تقم بتنزيل تطبيقٍ يتطلب صلاحيات كثيرة لا يحتاجها, وقم بالبحث عن بديلٍ له، فتطبيق للخلفيات لا يحتاج تصريح إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل.


 تجنب تنزيل التطبيقات من المواقع المجهولة أو متاجر التطبيقات البديلة، فلا يوجد أي ضمان أن تلك التطبيقات سليمة و في أغلب الأحوال تكون أغلبية التطبيقات غير مضمونة تماماً.
 إستخدم تطبيقات الحماية من الفيروسات المعروفة والتي سوف تساعدك على اكتشاف أي تطبيق به فيروسات أو "Trojans" مثل تطبيق Avast الشهير أو تطبيق Dr.Web أو تطبيق Malwarebytes.
By