الكثير منا يعلم مدى أهمية إنشاء مدونة في الوقت الحالي لا سيما إذا ما تم إنشاءها بالطريقة المثالية التي قد تدر العائد لصاحبها، لكن هناك شروط معينة يجب الإلتزام والتقيد بها حتى تحقق الاستفادة الكاملة من عمل المدونة، لذا في هذا المقال سوف أتناول خطوات عمل مدونة من البداية وحتى النهاية مع توضيح أهم النقاط التي يجب أن تتوافر في مدونتك لتكون مدونة ناجحة، وكما نعلم فالمدونات كثيرة في الإنترنت ولكن المدونات ذات الجودة العالية قليلة جداً. إذا لنبدأ في شرح الخطوات الرئيسية لإنشاء المدونة.



١. عمل حساب في جوجل:

من الضروري أن يكون لديك حساب على جوجل حتى يتسنى لك إمكانية إنشاء مدونة، قم بإنشاء حساب على جوجل بالذهاب إلى صفحة إنشاء حساب جوجل جديد، واتبع الخطوات الموجودة التسجيل في جوجل ليس بذلك التعقيد.

٢. الدخول إلى صفحة التدوين:

بعد الإنتهاء من عمل حساب جوجل إذهب إلى محرك البحث جوجل وأكتب بلوجر (Blogger) ثم اضغط على إنشاء مدونة جديدة  كما هو موضح بالصورة.

بعد الضغط على مدونة جديدة سوف يطلب منك أن تختار اسم للمدونة ودومين بنفس الوقت، بعد اختيار الاسم والنطاق اختر أحد القوالب الافتراضية المتوفرة ثم اضغط OK.

٣. اختيار قالب جذاب:

من الضروري اختيار قالب رائع وجذاب يشد الزائر كما يجب أن يكون مرتب ومنظم ، هناك الكثير من المواقع العربية التي توفر قالب ذات جودة عالية.

٤. كتابة التدوينات:

تعتبر هذه النقطة من النقاط المهمة جداً لأن محتوى المدونة هو ما سيجعلك مميز عن الآخرين، يجب أن نقف وقفة طويلة في هذه النقطة، أنا أعلم والكثير يعلم أن المحتوى القوي لا يمكن الحصول عليه بسهولة، ولكن مع الممارسة والوقت سوف تجد نفسك تكتب محتوى مثالي وفريد، فكرة المحتوى الفريد والتي يجب أن يركز عليه أغلب المدونين هو كيفية جلب الزوار إلى المدونة وكيفية محاولة كسبهم في الاستمرار في متابعة مدونتك على المدى الطويل, ولعلى أهم النقاط الرئيسية التي قد تساعدك في كتابة المحتوى الفريد هي:
- متابعة الأخبار اليومية حتى ترى ما يحدث كل يوم باستمرار.
- التخصص في مجال أو مجالاين بالكثير ولا يوجد داعي لاستخدام أكثر من مجال فتفقد مدونتك االمغزى الرئيسي لذلك يجب أن تحدد وجهتك من البداية في نوعية المواضيع التي ستطرحها في مدونتك.
- اختر المجالات التي تواكب الوقت الحالي.
- عنوان المدونة أو المشاركة التي سوف تكتبها يلعب دور رئيسي في جلب الزوار إلى مدونتك وتحسين ترتيبها في محركات البحث كلما زاد عدد الزوار كلما زاد ترتيبك في محركات البحث.

من وجهة نظري الشخصية المتواضعة هذه أهم النقاط التي يجب أن تتوافر في مدونتك حتى تكون ناجحة لا تعتمد على تدوينات الآخرين ، لا تقبل بمبدأ النسخ واللصق والتعديل هذه طريقة ضعيفة حتى ولو أن البعض يستخدم هذه الطرق وهذا من وجهة نظري هي سرقة لمجهودات الآخرين، نصيحة هي اقرأ أكثر تتعلم أكثر.

في الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت في طرح وعرض المعلومات بالطريقة التي تضمن الفائدة لكل من اطلع على هذا الجهد المتواضع راجيا من الله الاستفادة للجميل.


لا تنسوا المشاركة والتعليق...







By