أهم المفاهيم التي يجب عليك معرفتها كمبتدأ في مجال التسويق الإلكتروني

قبل أن نبدأ ، أود التذكير ان هذا الموضوع من إقتراح صديق الصفحة Amine AAzi .. و يسعدنا ان نستقبل إقتراحاتكم أيضا على رسائل صفحتنا على الفيسبوك انتم أيضا . 

التسويق الإلكتروني ، واحد من الطرق الرائعة لكسب لقمة عيشك في عالم الويب ، و واحد من الطرق الجيدة التي ذاع صيتها في مجال الربح من الأنترنت ، و يعتبره البعض المجال الأفضل لجني أرباح جيدة و مهولة من الأنترنت ، و أنا لا اخالفهم الرأي ، فالتسويق عبر الأنترنت قد أتبث جدارته للكثيرين ، و الكثير من المحترفين و المبتدئين أيضا قد تخصصو في هذا المجال و ربحو منه الكثير و الكثير .. لذلك ، قد تفكر أنت أيضا الدخول الى مجال التسويق الإلكتروني ، و ننصحك بفعل ذلك إذا ما كنت لا تزال تطبق خزعبلات الربح من الأنترنت ، لذلك ، وجب الإبتعاد عنها و البدئ حقا في هذا المجال ، لكن الدخول في مجال كبير مثل التسويق الإلكتروني سيغير لك الكثير من المفاهيم و ستصادف ايضا العديد من المفاهيم الأخرى التي لن تفقه فيها شيئا ، و ستضطر الى الإلقاء بنرد الحظ الخاص بك ميمنة و ميسرة دون دراية منك ما الذي تفعله ، و قد يسبب لك الأمر خسائر فادحة .. لذلك ، في موضوعي هذا ، لن أخبرك بإستراتيجيات الربح من التسويق الإلكتروني او ارشدك الى طرق إحترافه ، بل موضوعي هذا خصصته للمبتدئين في المجال ، و الذين يريدون البدئ في التسويق الإلكتروني و لم يفهمو شيئا في تلك العبارات و المفاهيم المعروضة أمامهم ، و انا هنا سأوضح جل هذه المفاهيم .. 



- التسويق الإلكتروني - Online Marketing  : 
بالطبع لا يمكننا ان نبدأ في شرح مفاهيم التسويق الإلكتروني و نحن لا ندرك المفهوم الأكبر الا وهو " التسويق الإلكتروني " ، يقصد بالتسويق الإلكتروني - Online Marketing او E-Marketing ، هو مجموعة من الأدوات و الإستراتيجيات الخاصة التي يتم توظيفها من أجل بيع منتوج ما ( سواء ملموس او غير ملموس ) عبر الأنترنت دون الحاجة الى مقابلة العميل فعليا ! ، أي القيام بأعمال البيع و الشراء عبر الشبكة العنكبوتية ، و ذلك لا يأتي بشكل عفوي ، بل بإستراتيجيات و مهارات و تخطيطات يتم دراستها و فهمها ثم توظيفها من أجل هذا الهدف . 

- الشبكات الإعلانية - Advertising Networks : 
عندما تمارس التسويق الإلكتروني ، فأنت بحاجة الى مهارات و إستراتيجيات خاصة بالتسويق ، و لكن الكثيرين سيتفقون معي على ان أفضل الطرق الخاصة بالتسويق هي عبر الشبكات الإعلانية او الAdvertising Netwoks ، و هي شركات تدفع لها مقابل إظهار إعلاناتك في مواقع مختلفة ، وهي مختلفة و متعددة ، و لكن تبقى  Google Adword أهمها و أكثرها إستخداما في هذا المجال .. هذه الشركات ستساعدك على توصيل إعلاناتك الى فئة محددة مهتمة بما تقدمه بإستخدام مجموعة من الإنتقاءات اهمها الكلمات المفتاحية و المناطق الجغرافية المستهدفة . 

- شركات التسويق - CPA Networks : 
أسف لأنني لم أشرح لك ماهي الCPA قبلا لكن يمكنك النزول قليلا في الموضوع لتعرف ماهية الCPA ثم تعود لتكمل هذه الفقرة ، شركات التسويق او الCPA Networks هي الشركات التي ستمنحك المنتوجات التي وجب عليك التسويق لها ، فأنت بالطبع لن تروج الهوى ، اللهم إن كانت لديك شركات بيع الأحذية و تريد الترويج لها بنفسك ، غير هذا ، فأنت بحاجة الى الطرف الأخر الذي سيمنحك منتوجات تبيعها ، و كل منتج له مبادئ بيعه منها ثمن البيع الدول المراد البيع لها و غيرها .. شركات التسويق جد صارمة بخصوص قبول أعضاء جدد ، لذلك يجب عليك ان تظهر نيتك القوية في العمل لديهم ، يمكنك زيارة موقع Affpaying من أجل التعرف على كل شركات الCPA و المناسبة لك أيضا . 

- التسويق بالمحتوى - Content Marketing : 
 لا يمكنني ان اشرح لك هذا المفهوم الموسع في بضع كلمات و سطرين ، لكن بما ان هذا الموضوع يعتبر إنطلاقة لمن يريد البدئ في هذا المجال ، فأنا سأفسر الأمر ببساطة ، التسويق بالمحتوى يعتبر نوعا من نوع التسويق ، أخبرتك سابقا ان الشبكات الإعلانية تعتبر طريقة جيدة للترويج للمنتوجات ، و التسويق بالمحتوى هو الأخر يقوم بذلك ، و لكن عبر كتابة مقالات تشرح فيها المنتوج و تحاول  إقناع القارئ بشراء المنتوج عن طريق المقال الذي كتبته ، يمكنك تحميل و قراءة كتاب كامل يشرح التسويق بالمحتوى من هنا . 

إقرأ أيضا : إليك 15 نصيحة لإحتراف التسويق عبر الفيسبوك

- التجارة الإلكترونية - eCommerce : 
عليك ان تعرف صديقي انه يوجد فرق كبير بين كل من التجارة الإلكترونية و التسويق الإلكتروني ، فالتجارة الإلكترونية تدخل في مجال الأعمال (Buisness) و هو يتم عبر شركتين إقتصاديتين و يضم كلا من عمليات البيع و الشراء عبر الأنترنت ، يمكنني ان افسرها لك بأنها المواقع التي تدخل اليها و تشتري منها جهاز هاتف او حاسوب او شيئ من هذا القبيل مثل موقع Gearbest او Amazon ، فتلك شركات eCommerce . أحببت فقط ان اوضح هذه النقطة حتى لا يخلط الناس بين شركات تبيع منتوجات مباشرة للعميل و شركات تبيع منتوجات للعميل عبر عميل اخر . 

- محركات البحث - Search Engines : 
ستتعامل انت الأخر مع محركات البحث اثناء إشتغالك في التسويق الإلكتروني ، لذلك يجب عليك تفهم خوارزميات محركات البحث و يجب عليك ان تحترف قواعد السيو فأنت ستحتاجها من أجل جعل صفحة المنتوج الذي تروج له تظهر في الصفحة الاولى في محركات البحث ، بل و محاولة إقناع زبون يبحث عن حلول لمشاكله عبر جوجل او بينغ  ليشتري منتجك الذي سيكون مناسبا لحالته تلك . 

- المواقع الإجتماعية - Social Media : 
إن لم تستغل المواقع الإجتماعية في الترويج و توسيع نطاق منتوجك فأنت لن تروجه بطريقة جيدة ، صحيح ان الشبكات الإعلانية تفي بالغرض ، و لكن المواقع الإجتماعية تملك شيئا لا تملكه تلك الشبكات وهي التفاعل الحي مع الزبون ، فالزبون سيستفسرك و يسألك اكثر و أكثر على المنتج و انت مجبر على إجابته و إقناعه بشراء المنتوج .. او اليست المواقع الإجتماعية ضرورية في التسويق الإلكتروني . 

- التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing : 
عندما تبدأ التسويق الإلكتروني و الحصول على عرضك الأول و البدئ بالتسويق ، فأنت تسمى بمسوق بالعمولة - Affiliate Marketer الذي يشتغل في التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing ، اي ببساطة ، انت تسوق لمنتوجات مقابل الحصول على عمولة - Commission  مقابل كل عملية بيع تقوم بها ، العائد يختلف من منتج لأخر و الثمن كذلك ، فبعضها يقدم لك ثمنا محددا مقابل كل عملية ، و بعضها يمنحك نسبة من الأرباح الخاصة بالمنتوج .

إقرأ أيضا : 10 أخطاء تقوم بها كونك مصمم حر (Freelance Designer) عليك تجنبها الآن

- الإحصائيات - Analytics : 
إن عقدت عزمك على الدخول الى المجال ، فعليك ان تدرك جيدا إن الإحصائيات هي صديقك الأول و الأخير ، لن تستطيع تحقيق مبيعات و تجعل سهم أرباحك يرضخ الأسقف إن لم تكن لديك تلك الخبرة في دراسة و قراءة الإحصائيات و مقارنتها مع إحصائيات أخرى ، الأمر لم يعد صعبا ، فبإستخدامك لبعض الخدمات مثل Google Analytics يمكنك التنبؤ و الإطلاع على إحصائيات موقع منتوجك او صفحة البيع الخاصة به ، ناهيك عن إحصائيات الفيسبوك او المواقع الإجتماعية التي تروج فيها منتوجك ، الأمر أصبح جد سهل ، كل ما عليك فعله هو قراءة الأمر قليلا و اخذ قرار حاسم بتغيير طريقة ترويجك او تغيير المنتج إن إقتضى الأمر . 

- التسويق عبر الإيميل - Email Marketing : 
طريقة أخرى تندرج ضمن طرق الترويج للعروض و المنتجات ، تعتمد الطريقة على  تجميع مجموعة من الإيميلات الحقيقية لأشخاص مهتمين بالمنتوج الذي تقدمه  ( او مجال المنتوج ) و مراسلتهم برسالة تحتوي على عرض تحفيزي او شرح للعروض حسب نوع المنتوج الذي تروج له ... في الغالب تكون ناجحة ، لكن تحتاج الى قاعدة جماهيرية جد كبيرة من الإيميلات الشغالة ، كما انه توجد شركات و مواقع جيدة لإدارة هذا النوع من الرسائل مثل شركة Mailchimp . 

- صفحات الهبوط - Landing Pages : 
مفهوم أخر عليك إدراكه جيدا أثناء تجولك في دهاليز التسويق الإلكتروني ، الLanding Page هي صفحة مبرمجة على الويب (صفحة عادية HTML ) تحتوي على معلومات المنتوج الذي تود الترويج له ، الى جانب مجموعة من الأشياء المحفزة التي تجعل زائر تلك الصفحة يختار و يشتري منتوجك ، يتم إستخدام الLanding Page ايضا من اجل الحصول و تجميع الإيميلات التي يمكنك إستخدامها في التسويق عبر الإيميل . لا تنسى أيضا ان صفحة الLanding Page يجب ان تحترم معايير السيو من أجل محركات البحث و أيضا إن اردت الترويج لمنتوجك عبر المواقع الإجتماعية او الشبكات الإعلانية ، فمن الأفضل إستخدام الLanding Page بدل الترويج مباشرة لرابط العرض فذلك سيساعدك في العديد من الأشياء . 

- معدل الإرتداد - Bounce Rate : 
يقصد بمعدل الإرتداد معدل الأشخاص الذين زارو موقعك و خرجو مباشرة بعد زيارتهم لتلك الصفحة ، اي انهم لم يتكفلو عناء تصفح صفحات اخرى او اقسام اخرى من نفس الموقع ، و إن كان هذا المعدل مرتفعا أثناء ترويجك لأحد العروض ، فعليك أن تغير بعضا من الأشياء في موقعك ، لأن ذلك يدل على ان الموقع غير محبوب او صعب التصفح لأن الزائر لا يتجاوز الصفحة الأولى ، و هذا قد يسبب لك ضياع عملاء محتملين لشراء منتوجك و الربح من التسويق الإلكتروني . 

- CPA : 
و هي إختصار لعبارة Cost Per Acquisition او يلقبها البعض أيضا ب Cost Per Action ، و هي الحصول على عائد مقابل جعل الزبون يقوم بحركة ما مثل الشراء ، إدخال رقم الهاتف ، إدخال رقم المدينة (Zip Code) او تحميل شيئا ما او تنصيبه .. إلخ ، و هي المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه التسويق الإلكتروني . 

- CPC : 
و هي إختصار لعبارة Cost Per Click ، و المقصود منها هو العائد مقابل كل نقرة ، و أنت كمسوق إلكتروني ، فعند إستخدامك للشبكات الإعلانية من أجل الترويج لخدماتك ، فإنك ستحدد الCPC ، اي ثمن النقرة التي ستأخذها منك الشركة الإعلانية مقابل النقر على رابط العرض ، و كلما كان الCPC من جهتك جيد ، كلما كانت نسبة ظهور إعلانك و النقر عليه عالية في الشبكات الإعلانية التي تعلن فيها . 

- CPM : 
و هي إختصار لعبارة Cost Per Impression ، توجد بعض الشبكات الإعلانية التي تتيح لك الدفع مقابل المشاهدات و ليس النقرات ، اي انك تحدد للشبكة الإعلانية مبلغا معينا مقابل كل 1000 ظهور ضمن شبكاتها ، و لنأخذ مثالا لجوجل ادووردز ، فأنت يمكنك ان تحدد خيار الدفع مقابل المشاهدات ، و في إعلانات جوجل ادسنس او إعلانات محرك البحث ، فكلما ظهر إعلانك ل 1000 مستخدم ، فإنها تخصم ذلك الثمن من الثمن الذي دفعته للإعلان ، هذه الطريقة قد تكون جيدة من أجل توسيع نطاق حملتك ظاهريا . 

- CTR : 
و هي إختصار لعبارة Click Trough Rate ، و عليك الإنتباه جيدا للCTR ، الCTR يوضح لك نسبة النقر على إعلاناتك على مدى مشاهدته ، اي ببساطة هذا المعدل سيظهر لك إذا ما كان إعلانك يتجاوب مع من يراه ام لا ، لنفترض ان إعلانك ظهر ل 100 شخص و حصلت فقط على  15 نقرة ، فحينها الCTR سيكون ضعيفا و بالتالي فالإعلان لا يتم التجاوب معه بشكل كافي ، و هنا عليك ان تعرف من أين الخطأ ، ربما انت تستغل الفئة الخاطئة او المنطقة الجغرافية الغير مناسبة للإعلان ، لذلك الCTR عامل مهم . 

إقرأ أيضا : ما هو الـ Guest Blogging .. و لما هو ناجح غربيا ، و فاشل عربيا ؟!

- الحملات و العروض -  Offers / Campaigns : 
عند إختيارك لشركة CPA جيدة ، و قبولك الرسمي فيها ، فقد حان وقت العمل ، و لفعل ذلك ، نبدأ اولا بإختيار العروض - Offers ، و هذه العروض علينا دراستها و دراسة إمكانياتنا الخاصة بها و دراسة أيضا الحملة الإعلانية - Campaigns التي وجب إتخاذها و العمل عليها قبل الشروع في قبول عرض ما ، غالبية المواقع تشرح لك العرض و تقدم لك كل ما تريد معرفته حول من العمولة التي ستحصل عليها و طريقة الترويج ( تحميل او تنصيب او شراء ... ) بالإضافة الى الدول التي وجب ترويج العرض فيها ، لذلك ستتصادم مع الOffers و الCampaigns كثيرا و ستتعامل معها كثيرا أثناء التسويق الإلكتروني . 

- Conversion : 
حرفيا هي التحويل ، لكن هنا لا نقصد بها ذلك ، الConversion في معظم شركات هي طريقة ترويج العرض و كيفية الربح من العرض الذي ستروج له ، يوجد العديد من الConversion و هذه أهمها : الEmail Submit و هي الربح مقابل إدخال العميل لإيميله فقط دون شراء المنتوج ، Credit Card و هي الربح مقابل إدخال العميل معلومات بطاقة إئتمانه فقط ، الDownload و هي الربح مقابل التحميل ، الInstall اي الربح مقابل تحميل و تنصيب برنامج او تطبيق ، الPIN Submit اي الحصول على عائد مقابل إدخال العميل لكود PIN يتم إرساله له عبر رسالة نصية لهاتفه او الى ايميله حسب المنتج ، الAccount Sign-up اي الربح مقابل تسجيل العميل ، الSurvey Completion  اي تقديم مجموعة من الأفعال التي وجب على العميل القيام بها ، إن أكملها تأخذ عمولتك ، و يوجد ايضا الZip Submit و هي الربح مقابل إدخال العميل للZip الخاص بمدينته ، و يوجد الكثير و الكثير من الActions التي يمكنك الحصول على عائد مقابلها أثناء الترويج لعروض معينة . 


حاولت في هذا الموضوع ان اضخ و أشرح أهم المفاهيم و أكثرها إستخداما في المجال ، سيسرنا أن نضيف مفاهيم أخرى حسب رغبتكم و طلباتكم في التعليقات أيضا ، و أن نوضح أكثر مفاهيم أسأنا شرحها في موضوعنا هذا ، بالتوفيق .                                                    


By