اصبح تسجيل الفيدو لبعض اللحظات المميزه فى حياتنا يعد شيئ اساسى حتى نسترجعها عند الحاجه اليها وفى بعض الاحيا نحتاج
الى تحرير هذه الفيديوهات والتعديل عليها فبرامج التعديل على الفديو من البرامج الهامه لكل منا حتى نستطيع اخراج فيدو مميز ذو جوده عاليه مع  إضافة المزيد من المؤثرات التي تُكسب الفيديو رونقه الخاص .

 لذلك فإن كُنت من المهتمين بصناعة الفيديو والتعديل عليه، أو إن كنت تحتاج التعديل على بعض مقاطع الفيديو الخاصة بك، فهذا الموضوع  مقدم لَك. لأننا سوف نستعرض العديد من البرامج التي ستُساعدك في التعديل على الفيديو.

1-  Shortcut

هو برنامج مجاني، مفتوح المصدر يُستخدم في التعديل على مقاطع الفيديو. حيث أحزر تقدمًا هائلًا وأصبح من أفضل البرامج المجانية التي تقوم بهذا الدور في التعديل على الفيديو. ذلك بسبب إضافة المزيد من المميزات الهائلة، وإضافة مُرشحات جديدة للصوت والفيديو. لذلك فواجهة البرنامج والمميزات المتنوعة قد تُخيف المبتدئ في هذا المجال. فالبرنامج يُقدم لك السيطرة الكاملة على الفيديو الذي تريده. ويمكنك تحميل البرنامج من هنا.

2- Jahshaka


من برامج التعديل على الفيديو مفتوحة المصدر. ويُعتبر من البرامج المميزة، حيث يتطلع إلى أن يصبح نظام كامل لإنشاء المحتوى الرقمي. فيدعم تشغيل الرسوم المتحركة 2D،و3D باستخدام الفيديو، وتصحيح الألوان، والتحرير، والمزيد من الخيارات والمميزات المتاحة للتعديل وإضافة تأثيرك الخاص على الفيديو. حيث يمتلك القوة للتعامل مع المهام المعقدة في تعديل الصور وتحريكها، وتعديل الفيديو كما تريد. ويمكن تحميل البرنامج من هنا.

3-  VideoPad Video Editor


يُعتبر من البرامج القوية جدًا لتحرير الفيديو، وليس الفيديو بجودته المختلفة فقط، بل يدعم تحرير الصور بجميع صيغها، والتحويل بين الأنواع المختلفة منها. كما يدعم التعامل مع ملفات الموسيقي بأنواعها، وتحريرها والتعديل عليها. أو تسجيل مقاطع الفيديو، وملفات الصوت الخاصة بك، ثم تحريرها وإضافة تأثيراتك الخاصة، ذلك بالإضافة للعديد من المميزات الأخرى. ولتحميل النسخة المجانية من البرنامج، اضغط هنا.

 4- PhotoFilmStrip


من البرامج الهامة في مجال صناعة ملفات الفيديو من الصور المختلفة. حيث يُضيف العديد من المميزات التي تُنعش ملفات الفيديو، وتمدها بالحيوية. كما يمكنك حفظ الفيديو بالصيغة المفضلة لديك، ويمكنك تحميل البرنامج من هنا.

5-  WondershareFilmora


من البرامج المميزة لكُلٍ من المبتدئين والمحترفين في صناعة ملفات الفيديو، وتحريرها. حيث يتميز بسهولة استخدامه، وواجهته البسيطة، وإضافاته المميزة، والتأثيرات الهامة التي تُضيف المزيد من الجمال لملفات الفيديو المختلفة، كما يمكنك شراء البرنامج من هنا، أو تحميل نسخته المجانية من هنا.

6- Wax


يتعامل هذا البرنامج مع ملفات الفيديو بصيغة Avi فقط، حيث يتيح للمستخدم تحكما كاملا في ملفات الفيديو من هذا النوع، مع العديد من الإضافات والمميزات والتأثيرات المختلفة التي يحتاجها كُل من المبتدئين والمحترفين في تحرير ملفات الفيديو. ويتميز البرنامج بحجمه الصغير الذي لا يتجاوز ال 3 ميجا، ويُمكن تحميله من هنا مجانًا.

7-  Machete Video Editor Lite


يُعتبر هذا البرنامج آداة رائعة، جميعنا قد يحتاج إليها في تحرير ملفات الفيديو، فمهمته الأساسية هي حذف المشاهد التي لا تريدها في ملف معين من ملفات الفيديو بدون أي تغيير آخر فيها، حيث يحتفظ بجودة الفيديو الأصلية. مع بعض المميزات الأخرى، كما يُستخدم في تعديل ملفات الفيديو وإضافة التأثيرات المختلفة لها، بالإضافة إلى حذف واستبدال ملفات الصوت المختلفة، ومزج العديد من مقاطع الفيديو والصوتيات المختلفة، ويمكنك تحميل البرنامج من هنا.

8-  Lightworks


ليس فقط مجرد برنامج، بل عبارة عن أكاديمية تحرير ومشاركة حائزة على جائزة إيمي. حيث استُخدم خلال الـربع قرن الماضي في تحرير وتعديل العديد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما الأجنبية مثل The Wolf of Wall Street، وLA Confidential، وPulp Fiction، وHeat، Hugo، وأيضًا The King’s Speech، بالإضافة إلى المزيد من الأعمال الأخرى. ولذلك تم ترشيحه من قِبل الأوسكار للمحررين في أنحاء العالم. ويمكنك تحميل البرنامج من هنا.

9-  Avidemux


من البرامج الصغيرة، لكنه مميز وقادر على تحرير ملفات الفيديو المختلفة، والتعديل عليها، وإضافة تأثيراتك الخاصة. بسبب ما يوفره البرنامج من خيارات وضوابط دقيقة، تمكنك من تحرير ما تريد من ملفات الفيديو الخاصة بك، بالإضافة إلى المزيد من المرشحات على ملفات الصوت والفيديو. كما يمكنك تحميل البرنامج والاستمتاع بما يوفره من هنا.

10-  Windows Movie Make


لا يزال من أفضل البرامج المجانية في تحرير ملفات الفيديو المختلفة والتعديل عليها وأشهرها. حيث يتميز بالبساطة، وسهولة الاستخدام. يتيح لك التعديل على ملفات الفيديو المختلفة، حذف المشاهد التي لا تريدها والتعديل عليها. كما يمكنك تحرير ملفات الصوت المختلفة، والتعديل عليها. ذلك بالإضافة إلى إمكانية صنع ملفات الفيديو الخاصة بك من ألبومات صورك المفضلة. يوفر البرنامج كل ذلك والمزيد من الإضافات والتأثيرات المميزة. وإن لم يكن لديك البرنامج، يمكنك الحصول عليه مجانًا الآن من الموقع الرسمي لمايكروسوفت من هنا.

11-  Pinnacle Studio 16 Ultimate


برنامج رائع يتمير بواجهته البسيطة ويتمير أيضا بخاصية الرفع مباشرة الى موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وأيضا يتيح لك رفع الفيديو مباشرة على يوتيوب و Vimeo ويتميز البرنامج أيضا بسهولة التعامل معه مما يتيح للأشخاص غير المحترفين بالتعامل معه بسهولة.  للتحميل من هنا

12-  AVS Video Editor

برنامج هائل يتميز باحتوائه على اكثر من 670 تأثير وتعديل مختلف وحوالى 46 تأثير للنصوص و 34 نموذج جاهز لتصميمات مختلفة يتميز البرنامج بسهولة التعامل معه حيث يمكنك إضافة التأثير بسهولة عن طريق سحبه ووضعه على الفيديو ويدعم البرنامج العديد من صيغ الفيديو مثل HD, MPEG, AVI, WMV, QuickTime, Adobe Flash,mobile video
للتحميل من هنا

13-  Adobe Premiere Elements 11

البرنامج الأشهر على الإطلاق فى المونتاج وإضافة واضافة التأثيرات على الفيديو من شركة Adobe يتميز البرنامج بإحتواءه على كم هائل من التأثيرات والتعديلات وهو برنامج ملحق للبرنامج المتخصص فى عمل المونتاج Premiere Pro الغنى عن التعريف حيث يستخدم هذا البرنامج العديد من المحترفين فى جميع الاعمال.  للتحميل من هنا
14-  Adobe After Effects


هذا البرنامج للمحترفين فقط حيث يمكنك البرنامج من عمل وتصميم الفيديو من البداية حتى النهائية حيث يعد منطقة عمل متكاملة يحتوى البرنامج على كم هائل من التأثيرات والقوالب التى تكفيك لتصميم اى فيديو وتحريكه يستخدم البرنامج فى عمل التقديمات المختلفة وتحريك النصوص والانيميشن وغيرها. للتحميل من هنا

15-  Avid Media Composer 7

 للتحميل من هنا

16-  iMovie 11

برنامج بسيط جدا من آبل لمستخدمى أجهزة Mac أيضا يمكنك من العمل بسهولة على اضافة التأثيرات المختلفة للفيديو والتعديل عليه يمكنك أيضا من تقطيع الفيديو واضافة أجزاء اخرى او اضافة موسيقى او صور. للتحميل من هنا
17-  Corel VideoStudio Pro X6

يتميز البرنامج بالبساطه حيق لا يحتاج الى مواصفات عالية لتشغيله بكفاءة يحتوى البرنامج على العديد من التأثيرات للفيديو وتتبع الحركة واضافة التعديلات عليها ويدعم البرنامج دقة 4K Ultra HD للفيديو.  للتحميل من هنا

18-  CyberLink PowerDirector

واحد من اقوى أدوات تحرير الفيديو يتميز بالواجهة البسيطة وسهولة التعرف عليه والعمل عليه بسهولة يمكنك البرنامج من اضافة التأثيرات الضوئية بصورة رائعة ويدعم أيضا دقة 4K Ultra HD للفيديو. للتحميل من هنا

19-  Magix Movie Edit Pro 2013 Plus

واحد من اقوى وأغلى برامج تحرير الفيديو على الاطلاق يتميز البرنامج باحتواءه على كم كبير من التعديلات والتأثيرات المختلفة على الفيديو ويدعم خاصية الرفع مباشرة الى فيس بوك ويوتيوب و Vimeo والعديد من المواقع الاخرى.  
للتحميل من هنا

20-  Sony Vegas Movie Studio HD Platinum



برنامج رائع من شركة Sony للتعديل على الفيديو ويتميز أيضا بامتلاكه خاصية 3D حيث يمكنك من اضافة بعض مجسمات الـ 3D على الفيديو. للتحميل من هنا


وفى النهايه كانت هذه مجموعه من افضل برامج التعديل على الفيديو المجانيه والمدفوعه اتمن ان يكون الموضوع مفيد للجميع 

By