الجن - كل مالاتعرفه عن الجن
خلق الله عز وجل ( سوميا ) أبو الجن قبل خلق آدم عليه السلام بألفي عام .. وقال عز وجل لـ ( سوميا ) : تمن
.. فقال ( سوميا ) : أتمنى أن نرى ولا نُرى ، وأن نغيب في الثرى ، وأن يصير كهلنا شاباً .. ولبى الله عز وجل لـ
( سوميا ) أمنيته ، وأسكنه الأرض له ما يشاء فيها .. وهكذا كان الجن أول من عبد الرب في الأرض . المصدر قول
ابن عباس رضي الله عنه .
أنواع الجن - قبائل الجان
الجان كائنات تستوطن عوالم الخفاء الممتدة في كل مكان من حولنا هم غير مرئيين بعيون البشر في الأحوال
العادية لكن مع ذلك يمكن رؤيتهم من قبل أشخاص معينين ليلا خلال الفترة المتراوحة بين الساعة الحادية
عشرة ليلا والواحدة صباحا عدا ليلة الجمعة التي هي لحظات ابتهاج عام يستغلها الجن للتسكع في عالمنا
حتى صباح السبت , ومن اجل الحلول في عالم المرئي يضطر الجان إلى تقمص أشكال الحيوانات والحشرات
بغاية التنكر : حمار ، كلب ، قط ، صرصور ، فأر ولذلك يحاذر المغاربة أن يقتلوا أو يلحقوا الأذى ليلا بحيوان أو
حشرة خصوصا إذا كان كلبا أو قطا اسود وتعتبر المغرب من أكثر الدول التي تتعامل مع الأسحار وعالم الجن
ولهم خبرة كبيرة جدا عن غيرهم في هذا المجال .
أن الحديث عن المعتقدات المغربية حول الجان قد شكل موضوعا مغربيا للبحث الانتربولوجي منذ مطلع
القرن العشرين ، وفي حدود علمنا يمثل مؤلف الفنلندي ( وستر مارك ) أول واهم ما كتب حول الموضوع ولعل
صعوبة اختصار الحديث عن تلك المعتقدات تأتي من كونها تختلف إلى حدود التباين من منطقة مغربية إلى أخرى
فعن بعض الصحابة نزلنا مع رســول الله صلى الله عليه وسلم منزلا في بعض أســـفاره ,, فخرج لحاجته ,,
وكان إذا خرج لحاجته يبعد ,, فأتيته بأداوة من ماء ,, فســمعت عنده خصومة رجال ولغطا ما سمعت أحد من
ألســنتهم ولا أرى أشخاصهم ,, فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إختصم الجن المســلمون والجن
المشركون فسألوني أن أسكنهم ,, فأسكنت الجن المسلمين الجُلَّسْ ,, وأسكنت الجن المشركين الغور ))
وغالبا ما يوجد الجن في محال النجاســـات والقاذورات ,, كمحل نحو الإبل , والحمامات , والمراحيض , والمزابل
والأماكن الموحشــة كالأودية والقبور , ومواضع القتلى , وبيوت الأصنام , والكنائس , والديورة ,, فقد كانت الجن
تدخل في الأصنام وتخاطبهم ومن ثم جاء النهي عن الصلاة في تلك الأماكن لأنها مأوى الشياطين ومن مساكنهم
الجحر , ومن ثم كره البول فيه كذلك ,, ومن ذلك البياض المتخلل بين الزرع ويقال له القزع ,, وقد جاء الحديث نهي
الرجل أن يتغوط بالقزع لأنه مســــكن الجن ..
وجاء في الأثر عن أبي أمامة الباهلي أنّ إبليس لما نزل إلى الأرض مطرودا مذءوما مدحورا , قال يا رب , أنزلتني
وجعلتني رجيما , فاجعل لي بيتا , قال الحمّام , قال فاجعل لي مجلسا , قال الأسواق ومجامع الطرق , قال
واجعل لي طعاما , قال ما لم يذكر إسم الله عليه , قال فاجعل لي شرابا , قال كل مسكر , قال فاجعل لي مؤذنا
, قال المزامير وآلات اللهو , قال فاجعل لي قرآنا , قال الشعر , قال فاجعل لي خطا , قال الوشم , قال فاجعل
لي حديثا , قال الكــذب , قال فاجعل لي مصــائد , قال النســـاء ... فهذه تسعة أشياء طلبها إبليس لتكون له
عونا على أداء مهمته التي طلب الإنظار إليها .
وفي شعب الإيمان , عن ثابت قال بلغنا أنّ إبليس قال يا رب إنك خلقت آدم وخلقت بيني وبينه عداوة فسلطني
عليه أي وعلى بنيه , قال صدورهم مسـاكن لك , قال يا رب , زدني , قال ( لا يولد لآدم ولد إلا لك عشرة ))
وتمامه عن ثابت رضي الله تعالى عنه قال (( بلغنا أنّ إبليــس قال يا رب إنك خلقت آدم وجعلت بيني وبينه عداوة
فسلطني , قال صدورهم مســاكن لك , قال ربي زدني , قال لا يولد لآدم ولد إلا ولك عشـــرة , قال ربي زدني
قال تجري منهم مجرى الدم , قال ربي زدني , قال إجلب عليهم بخيلك ورجلك , وشــاركهم في الأموال والأولاد
فشكا آدم عليه السلام إبليس إلى ربه , قال يا رب إنك خلقت إبليس , وجعلت بيني وبينه عداوة وبغضا , وسلطته
عليّ وأنا لا أطيقه إلا بك , قال لا يولد لك ولــد إلا وَكلّتُ به ملكين يحفظانه من قرناء الســوء , قال ربي زدني قال
الحسـنة بعشـر أمثالها , قال ربي زدني قال لا أحجب عن أحد من ولــدك التــوبة ما لم يغرغر ))
صوره مزيفه غير واقعيه
ما الفرق بين العفريت والجن والمارد
ومعنى كلمة عفريت: أى اللئيم الخبيث الماكر ويقال رجل عفريت :أى خبيث وماكر وداهيه.وكذا العفريت من الجن
، هو الماكر المخادع اللئيم ومن أهم صفاته الحيله.
وقد ذكر العفريت في القرآن في سورة النمل عندما أمر سليمان جنده أن يأتوا بملك بلقيس فيقول المولى عزوجل
في كتابه الحكيم: ( قال ياأيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين. قال عفريت من الجن أنا آتيك به
قبل أن تقوم من مكانك وإنى عليه لقوى أمين )
وهذا هو الموضوع الذي ذكر فيه العفريت في القرآن
ما الفرق بين المارد والمسخ والجني والعفريت والشيطان والغول؟
أما والغول والمسخ من أساطير الأولين لا وجود لها وكان اباؤنا يخوفونا منهم ولاكنهم غير موجودين في الواقع
, أما الجني والعفريت والشيطان والابالسة و المارد من نفس العشيرة ولكن الشيطان من كفرة الجن , اما الجن
فمنهم الصالحون ومنهم دون ذلك , اما العفريت فأشار له القرآن على اعتباره صنف من الجن يمتاز بقدرات خارقة
أما الأبالسة فهم من نسل أبليس وهو نوع من الجن يقال انه كان من اعلى مراتب الجن ولاكن الله لعنهم
كما ذكرنا من قبل عن قصة ابليس
ما الفرق بين الجن و المارد ؟
المارِد : نوع من الشياطين ، وهو من عُتاة الشياطين ، وذلك لقوله تعالى : ( إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ
(6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ ) . قال الإمام السمعاني في تفسير الآية : أي مُتَمَرِّد ، والشيطان كل مُتمرد
عاتٍ من إنس أو جن . وقال ابن كثير في تفسير الآية : يعني المتمَرِّد العاتي .
الجن : ( حسب الأديان والأساطير القديمة ) هي مخلوقات خارقة للطبيعة وهي هوائية قادرة على التشكل
بأشكال مختلفة لها عقول وفهم وقدرة على الأعمال الشاقة ، وهم خلاف الأنس ، الواحد يقال له "جني"،
و يقال إنما سميت بذلك لأنها تتقي ولا ترى، وهي ثلاث أصناف وقد روي الطبري بإسناد حسن عن أبي ثعلبة
الخشني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الجن ثلاث أصناف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء وصنف حيات
وصنف يحلون ويظعنون
) يحلون بضم الحاء وبكسرها أي ينزلون ويقيمون تارة " يظعنون" أي سافرون ويحلون أي مرة أخرى ومنه
قوله تعالى ( يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ
والله أعلم
وهناك نوع من المردة تخرج على الناس فتغلق عليهم الطريق حيث تتحسس كل جانب من هذا المارد الاسود
فلا تجد الا الظلام الدامس وكأنك بداخل صندوق اسود تتحسس الظلام وكأنك تدور فى دائرة سوداء فلا تجد منفذ
فيتملكك الرعب ثم يتركك ويرحل بعيداً فينكشف لك الطريق وهو نوع غريب لايضر احداً
فكل مافى الأمر يتلاعب به لكى يخيفة ولا أعرف حقيقتا ما الغرض من ذلك وهذا حدث لكثير من الناس
وهذه قصة حقيقية لا أكذب راويها
وهى أمرآة رأته من شرفة منزلها كانت تنتظر زوجها وقد تأخر فى عمله فى أحدى الليالى . فتصفه وتقول
وجدته كالعبائة السوداء او الدخان الكثيف السواد المتكثف يتشكل كيفما يشاء حتى انه اخذ يطول ويتمدد بجانب
احد اعمدة الانارة حتى اصبح طوله تماماً ثم اخذ يلتف حوله كالثعبان ويغمره حتى اختفى عامود الانارة ولم
يظهر الا المارد متمددا بسواد دامس لاترى خلفه ثم اخذ ينكمش ويتبدد ويرحل بعيدا كأنه سراب او وهم .
صوره مزيفه غير واقعيه
صوره مزيفه غير واقعيه
أسماء بعض ملوك الجن المسلمين وملوك الجن اليهود و المسيحيين وبعض أسماء أولاد إبليس وبعض من
الشياطين
وهذا بعض أسماء قبائل وارهاط الجن وهم الآتيين:
بني القماقم - بني النعمان - بني قيعان - بني دهمان - بني غيلان
الشماشقة الغاوون ، الطماطمة ( من الابالسة اى من اولاد ابليس)
الدناهشة (من الابالسة ايضا ) ، سكان المزابل ، سكان الخرابات
بنى الاحمر ( ضرب الطاعون وهم كثيرون جدا وملكهم الملك الاحمر )
الميامين من اكبر القبائل اعدادا منهم الملك ميمون ابانوخ وميمون السحابى وميمون السياف وميمون الغواص وميمون الغمامى وميمون الطراق وميمون
الاسود وميمون ابن سليط وميمون الخطاف وهم كثيرين جدا وذكرت بعضهم فقط
اهل الزوابع ومنهم الملك الابيض زوبعة
أولاد أبو الجن وهم أربعة : مازر ، كمطم ، قسورة ، طيكل
ألجن ألمسلم
( الملوك السبعة )
الملك عبد الله المذهب : خادم يوم الاحد ولبسه وتاجه من الذهب
الملك مرة : خادم يوم الاثنين
الملك ابا محرز الاحمر : خادم يوم الثلاثاء ولبسه وتاجه من الاحمر
ويخدم من القران سورة الضحى
الملك برقان ابا العجائب : خادم يوم الاربعاء وقد قتله الملاك كرميائيل
وجلس مكانه ملك مسلم يدعى برقان ايضا ولبسه وتاجه من الاصفر
الملك شمهورش : خادم يوم الخميس نسمع اسمه كثيرا فى الافلام ولكنه ملك طيب وهو قاضى الجن ولبسه وتاجه ابيض
الملك الابيض : خادم يوم الجمعة ويقال انها خليفة شمهورش فى القضاء
الملك ميمون ابانوخ : خادم يوم السبت ولبسه وتاجه اسود
ويخدم من القران سورة الهمزة بالاضافة الى بعض السور الاخرى ساذكرها الان
ومعنى خادم يوم كذا اى انه يقف فى الخدمة فى ذلك اليوم ولا يقف فى غيره من يناديه يحضر له فى هذا اليوم
وهؤلاء السبعة يلقبوا السبعة الكبار على الجن وكل ملك منهم شديد ويحكم على 49 قبيلة وكل قبيلة تحكم
على 49 قبيلة وكل قبيلة لا يعرف عددهم الا الله وهم يخدمون من القران السور الاتية :
سورة البروج ، سورة الجن
خدام سورة الصمدية : عبد الله ، عبد القدوس ، عبد الواحد ، عبد الرحمن
عبد الصمد ، ويقال ان اكبرهم هو عبد الله
خدام الفاتحة : الملك الاخيضر من ابهى الجن
وله من الاعوان العون ريحان
سورة الكوثر : السيد عبد الكريم يحضر عند استخدام السورة فى الخلوة
وهناك فى الدعوة يحضر قاصف وناصف وساهف وداقف
وعلى سبيل الذكر لا الحصر
سورة الضحى والليل اذا سجى
وخدامها : اثنين بين السماء والارض مع السحاب وهم
سعصيائيل ، ومهيائيل
واثنين مع الرياح وهم
حيائيل و صهيائيل
واثنين فى البحار
طوطيائيل و دريائيل
والملك الحاكم عليهم
صلهكفيائيل
وخدامها من الجن الملك الاحمر
خدام لفظ الجلالة ( اللــه )
وهم هلال وهياكل و كهيال واشهرهم الأخير وربما يكون كبيرهم
خدام اسم الله ( لطيف )
عبد البارئ و عبد اللطيف و عبد الفتاح و شعاع و نور و صالح
شعضوض وحقيال
خدام سورة الجن :
هم الملوك السبعة المذكورين سابقا يزاد إليهم جني من المقربين اسمه الحاج ابو يوسف
وهو ممن اسلموا على يد الرسول عليه الصلاة والسلام ويقال انه ممن نزلت فيهم سورة الجن
الملك طارش : وهو ملك العمار ( الجن الذين يسكنون البيوت والمنازل )
الملك اباديباج : وهو ملك القرناء
الشيخ على أبو الشراميط : من الزهاد العباد ولونه ابيض وملابسه مهلهله مشرمطة وكذلك عمامته وسمى
أبو الشراميط لأنه ملابسه مهلهله مشرمطة وذلك لزهده الشديد
حكماء الجن وهم كثيرين ولكنى سأذكر منهم ثلاثة رئيسين
ابى يزيد الحكيم ( ياتى من جبل قاف ) و الحكيم فقطش و الحكيم يوناس
صوره مزيفه غير واقعيه
جن النصارى واليهودي
بالنسبة لليهودي سنذكر بعض منهم لأنهم كثيرين جداً
الأسد الغضوب : الملقب بابو العهود والليث الوثوب وهو يستخدمه السحرة في
عمل الكره والربط والبغضة والطلاق والخناق بين الزوج وزوجته
الملك زنقط : ويحضر على هيئة قط أو نمر
القط الأسود : وهو مشهور ولكن الكثيرين لا يعرفون اسمه وهو اسمه ( ظام )
وهو عون شديد من اعوان الملك ميمون ابانوخ وكان من المتمردين
العصاة فى عهد سيدنا سليمان عليه السلام وقد سلسله سيدنا سليمان
وبالنسبة للجن النصارى
خربط ابن زخبيلة بنت الملك الاحمر : وهو مسيحيي ويحضر ساعة صلاة الجمعة
و هوه شكله افرنجى بدله وببيون شكله خواجه يعنى
طلمش : وهو جن مسيحيي يحضر في تلابيس الصرع
الشياطين
صوره مزيفه غير واقعيه
أعاذنا الله منهم اللهم نجنا من مكرهم وشرهم
أبداء بأولاد إبليس وبناته وهم لهم أكثر من طريقة للتحضير لكن سأذكر واحدة منهم فقط
أولاد إبليس
عزازير : يحضر فى الحمام ويكون الذي يحضره نجس ويحضر على هيئة فيل
كبير ويطلب من الإنسان أن يسجد له وبعدها يلبى له شروطه
أعاذنا الله منهم ومن شرهم
زيتون : وهو يحضر في الحمام على هيئة قط اسود ويوشوشونه في أذنه
بما يريدون أن يفعلوا
أعاذنا الله منهم ومن شرهم
ساروخ : ابن إبليس الأكبر وهو يكون على هيئة إنسان عريان ويقراءُ عزيمته يحضر ويلبى له ما يريد
دنهش : أقوى أولاد إبليس والحاكم عليهم وهو يحضر على هيئة شخص لابس عمه وهو اسود وفى يده
الشمال صليب
أعاذنا الله منهم ومن شرهم
بنات إبليس
وهناك شرط أساسي لديهم , فمن يريد تحضيرهم لابد أن يعاشرهم جنسيا لكي يلبوا له طلباته ولهم أكثر من
طريقة خلاف ذلك ولكن هذه الطريقة الأساسية
أعاذنا الله منهم اللهم نجنا من مكرهم وشرهم
صوره مزيفه غير واقعيه
ذات المحاسن : وهي تحضر في المقابر ولابد للساحر أن يعاشرها جنسيا
عائنة : يكتب الساحر طلاسم على كفه ويعزم وبعد ذلك ينام فتاتيه توقظه من منامه ويعاشرها جنسيا ويطلب منها ما يريد
نائلة أم الشعور المائلة : سميت بذات الشعور المائلة لان شعرها طويل جدا بحيث انه يغطيها
و أيضن زيتونة و مشفقة
هؤلاء بعض بنات إبليس
واليكم ألان بعض أسماء الشياطين
بنات الخناس : هم بنات الخناس وهم يحضروا في الحمام ولكي تطلب العهد منهم فانك لابد أن تتزوج بواحدة
منهم
ناصور : مارد من أقذر الشياطين وأقواهم على الإطلاق ويخشاه اغلب السحرة فلا نجد كثيرا من السحرة
يحضرونه لان بطشه شديد بمن يحضره أو بمن يتوكل به عن طريق السحر
ميمون النكاح : هو من الميامين ولكنه يهودي وهو شيطان يسلطه السحرة على الناس بتعذيبهم بان تحس
السيدة أن أحدا يعاشرها جنسيا وذلك يحدث أثناء ألنوم وهو نوع من أنواع التسليط
سنجاب : هو شيطان يحضر في الحمام وهو له أكثر من ذراع وكل ذراع مختصة بشئ وكل واحدة منهم بلون
مختلف ولذلك يطلب الساحر منه العهد على حسب ما يريد من أنواع الشر نزيف أو طلاق أو رباط أو خلافه
زعزوع : وهو عبارة عن طفل من الجن ويستخدم في الشبشبة وهى جلب الإنسان إلى من يريد للمعاشرة
الجنسية ويقوم الساحر بجلب قالب طوب ابيض كبير من المقابر ويضعه في صندوق ويعزم علي الصندوق
فترة وثم بعد ذلك يفتحه فيجد فيه طفل يبكى فيقول
له اجلب لي فلانة لأفعل فيها كذا وكذا وبعد ما يجلبها يرجع هذا الطفل لامه مرة أخرى وأبوه هو أبو الزعازيع
موكل أيضا بأعمال الجلب والمحبة وخلافه وهم من
الشياطين
اعاذنا الله منهم اللهم نجنا من مكرهم وشرهم
وبعد ذلك نرجع وصف الطبائع الأربعة
************
جنون الأرض
صوره مزيفه غير واقعيه
وهم الجنون المستوطنون للأرض التي نتحرك فوقها بالمعنى الذي يفي أن لهم خاصية
التفوق على غيرهم من المخلوقات ويستوطنون كل الأماكن من حولنا التي يبتعد عنها
البشر المغارات والأشجار والجبال والفيافي والصحارى وباطن الأرض .
ولذلك ينبغي على كل من ذهب لقطع الأشجار وتكسير حجارة الجبل أو التنقيب عن الكنوز أو رمي
أشياء في أماكن فارغة أن يتخذ بعض الاحتياطات الوقائية وهى القراءة المستمرة لأية الكرسي
كي يتجنب رد فعلهم العنيف إن ألحق بهم الأذى دون قصد .
الجنون الناريين ( الجان الناري )
صوره مزيفه غير واقعيه
وهم جميعاً كما ذكروا في القرآن الكريم خلقوا من النار إلا أن بعضهم له نفس طباع النار عن غيرهم من الجن
ومعنى ذلك أن ليس بكل الجن يكون بطبيعة خلقه وهى النار
كالإنسان بالرغم من أنه خلق من طين ألا انه تختلف طبائعه عن بعضهم البعض
فمنهم : الترابي ، والهوائي ، والمائي ، والناري