5 نصائح من مارك زوكربيرج أدت الى نجاح الفيس بوك

تحدثنا فى وقت سابق عن الفكرة وراء تأسيس الفيس بوكوتحدثنا عن الفكرة كاملة وايضا تحدثنا عن موعد او متى تأسس الفيس بوك واليوم بأذن الله سنتكلم عن اهم 5 نصائح يقدمها مارك زوكربيرج المؤسس والمدير التنفيذى لشركة الفيس بوك والذى يعد من اغنى 100 شخصية فى العالم لعام 2016 وباحتلاله المركز السادس كما اشارت قائمة فوربس فى تقريرها .
1.      العمل بجد
مارك يقول فى اول نصيحة عليك دائما ان تقوم ببذل كل ما فى وسعك من جهد لتحقيق اهدافك وتحويل احلامك الى حقيقة من خلال العمل بجدية والوصول الى الحلم او وصولك الى تحقيق اهدافك فى بعض الاوقات يحتاج الى الكثير من التضحيات لتصل الى ما تريد .
2.      عليك الاستماع لأراء الأخرين
عليك أن تؤمن بأهمية الاستماع والتواصل مع من حولك والحصول على ردود افعالهم , مارك يقول بأنه ينظم كل اسبوع جلسة من اجل الرد على اغلب اسئلة موظفينه داخل الشركة وايضا يستقبل الكثير من الاسئلة من وقت لأخر على صفحة   Q&A with mark على موقع الفيس بوك من خلال الاسئلة التى يستقبلها مارك يستطيع معرفة ما يدور فى عقولهم او ارائهم حول افكار او فكرة معينة .
3.      عدم الخوف من الأخطاء
الخوف يؤدى الى الفشل لذلك يقول مارك عند العمل على مشروع جديد يمكن ان يحدث بعض الاخطاء او تسير بعض الاشياء وتسلك اتجاه خاطئ  ويتسائل بعض الناس عن ما يجب فعله لتجنب هذه الأخطاء فيقول من المهم الا تربك نفسك ولا تقلق حيال تفادى هذه الاخطاء فالاهم هو ان تتعلم من تلك الاخطاء وان الاستسلام لن يوصلك الى النجاح .

4.      فعل الاشياء المهمة
عليك أن تسأل نفسك كل يوم هل فعلت اهم شئ يمكن القيام به عليك ان تشعر بالرضا حيال انفاقك للوقت اذا كنت تقوم بعمل مفيد او تقوم بحل اصعب المشاكل التى تواجه حياتك .

5.     التواضع
حتى عندما تصبح مليونيرا عليك ان تقوم بتطوير شركتك واعمالك ولا تنفق اموالك علي شراء الاشياء الغاليه الثمن مثل القصور الفاخره والسيارات ولكن اهتم بما هو اهم ومحاولة تطوير شركتك لتصل الى مراكز افضل .
By