ماهى لعبة Pokemon Go ؟
بوكيمون جو ( Pokémon Go ) هي لعبة واقع معزز مخصصة للهواتف المحمولة تم تطويرها من قبل نيانتيك. تم اطلاقها في يوليو 2016 لأجهزة أندرويد وابل ios . وصدرت اللعبة بالتزامن مع إصدار بوكيمون جو بلس، وهي قطعة الكترونية صغيرة يمكن ارتدائها تم تطويرها من قبل نينتيندو، وهي تستخدم البلوتوث لتنبه المستخدم عند وجود بوكيمون في مكان قريب بواسطة ليد ضوئي.
اللعبة تتيح للاعب بالتقاط، ومبارزة، وتدريب، وتبديل بوكيمونات افتراضية تظهر في العالم الحقيقي. اللعبة مجانية للعب بها ولكنها ستدعم عمليات الشراء ضمن التطبيق.
لاقت اللعبة فور طرحها أوائل شهر يوليو من العام 2016 رواجاً هائلاً وخصوصاً بين المراهقين.





وصف لعبة Pokemon Go
بوكيمونات مختلفة ستعيش في أماكن مختلفة من العالم - مثلا: النوع المائي من البوكيموات سيعيش بالقرب من التجمعات المائية. سيكون هناك مسابقات حيث يمكن للاعبين تبادل البوكيمونات ليكملوا تشكيل مجموعاتهم. جهاز بوكيمون غو بلس الذي يمكن ارتداؤه حول المعصم سيتم بيعه مع إطلاق اللعبة وسيسمح بالمزيد من اللقاءات في اللعبة بشكل أكبر مما هو موجود في لعبة انغريس، حيث يمكن للاعب أن ينتبه إلى وجود بوكيمون في مكان قريب عندما يهتز جهاز بوكيمون غو بلس، فيتم بعدها ضغط الأزرار على الجهاز وفق تسلسل معين ليتم التقاط البوكيمون، و يمكن للمستخدم التحقق من البوكيمونات التي قام بتجميعها عن طريق التطبيق في الهاتف المحمول.

جاء قرار إنشاء بوكيمون جو بلس القابل للارتداء على المعصم زيادة للتفاعل خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يجدون أسعار الساعات الذكية باهظة.

تعتمد اللعبة على تطبيقيّ تحديد الإحداثيات و جي بي إس الموجودين على الهواتف الذكية و تقنية الواقع المعزز.

مخاطر لعبة Pokemon Go

تم رصد العديد من مخاطر وسلبيات اللعبة صحياً واجتماعياً وأمنياً.
مخاطر صحية
إحتمالية التعرض لحوادث الاصطدام والوقوع والكسور والجروح.
الإصابة بالشد العضلي.
الادمان على اللعبة وهو ما يؤدي إلى الاجهاد الذهني والبدني.
أضرار على مستوى العين بسبب النظر المتواصل في اللعبة.
الاصابة بالصداع المزمن نظراً للتركيز الزائد.
خطر الوفاة أثناء اللعب خلال قيادة المركبات وتعريض حياة الآخرين للخطر.
مخاطر اجتماعية
يؤدي الادمان على اللعبة إلى إصابة اللاعبيين بنوع من العزلة والإنطوائية.
مشاكل عائلية بين الزوجيين نتيجة ادمان احد الزوجيين أو كلاهما على اللعبة ، مما يؤدي لعدم القيام بالواجبات المطلوبة.
تعرض من يلعبها إلى خطر التجسس على الخصوصيات كالصور الخاصة ومقاطع الفيديو داخل الجهاز، وقد يؤدي إلى عمليات ابتزاز من قبل من قام بالتجسس.
تشغيل كاميرات الهواتف لاستخدامها في هذه اللعبة في المنازل او في الاماكن ذات الحساسية الخاصة، يؤدي إلى فقدان من يلعبها لخصوصيتة وخصوصية منزلة وعائلتة.
مخاطر أمنية
ألتقاط الصور للأماكن العامة والأماكن الحساسة وسيلة للتجسس وتسريب المعلومات بشكل غير مباشر ، وتحول من يلعبها إلى جاسوس مجاني متطوع، يهدد الأمن القومي .
تداعيات وتحذيرات

حذرت عدة دول عربية من مخاطر اللعبة من بينها الإمارات ومصر والسعودية وغيرهم من الدول للآثار السلبية للعبة على مختلف الجوانب، وهناك حالياً تحركات حكومية بالسعودية لحظر لعبة “بوكيمون غو” بسبب مخاطر اللعبة،وأصدر الأزهر بياناً جاء فية أن اللعبة جعلت الناس كالسكارى، دولياً وفي روسيا ظهرت دعوات بمنع اللعبة كونها تجسسية مع إحتمالية وجود علاقة للعبة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية. وحظر الجيش الإسرائيلي على افرادة ممارسة اللعبة في الثكنات العسكرية كونها مصدراً لجمع المعلومات ،وفي الصين برزت مخاوف في أن تساعد اللعبة في تحديد مواقع عسكرية واستكشاف قواعد الجيش الصيني السرية، من خلال تحديد الأماكن التي لا يستطيع المستخدمون الذهاب إليها لاصطياد البوكيمون، فيمكن الاستنتاج بأن هذا الموقع ربما يكون منطقة عسكرية.

شرح لعبة بوكيمون جو pokemon go التسجيل وطريقة الإستخدام

تحميل لعبة Pokemon Go للاندرويد
تحميل لعبة Pokemon Go  للايفون 
تحميل لعبة pokemon go .apk

بعد تحميل لعبة pokemon go للاندرويد اضغط علي ملف اللعبة للبدء في التنصيب مثل تشغيل أي ملف في حالة عدم تفعيل التحميل من خارج المتجر مع ملفات apk سوف تظهر رسالة تحذير تفيد بضرورة تفعيل التحميل من مصادر مجهولة أو غير معروفة لابد من تفعيل هذا الاختيار حتي تستطيع تنصيب اللعبة من خارج المتجر ليس اللعبة فقط أي ملف أخر بهذه الصيغة .



اذا لم تظهر الرسالة السابقة أثناء التنصيب هذا دليل علي تفعيل التحميل من مصدر غير معروف لذلك تابع التنصيب ثم اضغط فتح لتشغيل اللعبة , في المرة الأولي لإستخدام لعبة بوكيمون جو سوف تحتاج إلي تسجيل حساب عن طريق حساب جوجل "بريد الجيميل Gmail" وهذا شرط اساسي لإستخدام اللعبة , طالما تستخدم متجر جوجل بلاي سوف تقوم اللعبة بشكل افتراضي بإستخدام حساب جوجل الموجود علي الهاتف أما اذا لم يكن لديك حساب سوف تحتاج إلي تسجيل حساب جوجل سوف يفيدك بشكل عام سواء في اللعبة أو استخدام خدمات جوجل الأخري .



عند ظهور رسالة gps signal not found pokemon go هذه الرسالة تفيد بعدم تفعيل عمل gps أو خدمة المواقع في الهاتف حل هذا الخطأ كما يظهر في السكرين شوت فقط تأكد من تفعيل خدم تحديد المواقع أو خدمة المواقع في بعض الهواتف الإختلاف قد يكون في التسمية من هاتف لأخر لكن في كل الأحوال بتفعيل عمل خدمة المواقع مع التأكد من الاتصال بالإنترنت بشكل جيد سوف يتم حل هذه المشكلة .

انتظر بعض الوقت إلي حين انتهاء اللعبة من الفتح ثم تأكيد الموافقة علي شروط اللعبة بحيث تستطيع الإنتقال إلي المرحلة التالية ACCEPT .



هنا سوف نبدء في تخصيص شخصية صائد البوكيمون الذي سوف يتحرك في الشوارع ويظهر علي شاشة الهاتف عند البحث والتنقل من مكان لأخر توفر اللعبة ولد, بنت يمكنك تحديد الشخصية المناسبة ثم تأكيد الإختيار بالضغط علي علامة الصح √ الموجودة بداخل الدائرة للإنتقال الي المرحلة التالية والتي توفر أداوت التحكم في الملابس والشعر وتكوين الشخصية حدد علي اي جزء ثم بالتنقل يمين ويسار لتبديل القطع بعد تجهيز الشخصية اضغط مرة أخري علي علامة √ لحفظ التعديلات .



تظهر في الخطوة التالية استخدام اسم مستعار "المُدرّب" لكن في الغالب سوف تظهر رسالة “غير متوفر” وهذا نتيجة لحجز الكثير من الأسماء وعمليات التسجيل حول العالم لذلك كل ما عليك القيام به هو تجربة أكثر من إسم الي حين قبول الاسم , يفضل دائمًا التحلي بالصبر ومحاولة اختيار اسماء مناسبة.

في المرحلة السابقة والقادمة من وقت لأخر تظهر شخصية كرتونية تقدم بعض النصائح حول استخدام اللعبة لكن باللغة الإنجليزية لإنتقال للخطوات التالية فقط اضغط علي التعليمات التي تظهر . بعد الانتهاء من تسجيل في لعبة بوكيمون سوف يظهر اول بوكيمون اخضر مع الكرة التي هي الأداة للصيد اسحب الكرة وألقي بها علي البوكيمون.



الأن أنت جاهز للبدء في رحلة البحث واستخدام لعبة pokemon go الجديدة سوف يتم تحميل خرائط المنطقة الموجودة كل ما تحتاج إليه هو التنقل من مكان لأخر والبحث عن البوكيمون سوف تحتاج في البداية للذهاب إلي بعض الأماكن Pokéstops التي توفر الكرات المستخدمة في الصيد ثم متابعة البحث.

1: لن يظهر البوكيمون علي شاشة الهاتف إلا عندما تكون بالقرب منها .

2: بمجرد العثور علي البوكيمون يهتز الهاتف ثم يجب النقر عليه ليتم فتح كاميرا الهاتف وعند الاقتراب سوف يظهر أمامك اسحب الكرة إليه .

3: هناك الكثير من أنواع البوكيمون حسب أماكن التواجد سواء في الحدائق أو بالقرب من البحيرات ...

4: عند التأخر في عملية الصيد قد يهرب ال pokemon .

5: بعد الوصول إلي المستوي الخامس يجب الانضمام الي فريق الأزرق، الأحمر، أو الأصفر .
اذا كان لديك استفسار لاتتردد في التواصل معنا من خلال التعليقات

يمكنك متابعة هذا الفيديو للتوضيح اكثر




By