ان لم يسبق لك وسمعت بما يسمى HummingBad فالامر عادي , مخترعي هذا malware من نوع rootkit لا يجهرون به فوق الاسطح لانه يعود عليهم بارباح خيالية تصل الى  300.000 دولار في الشهر .

hummingbad هو اسم هذا الفيروس الخطير , بداء ظهوره في الصين بعدها صار ينتشر بطريقة سريعة جدا , هذا الفيروس او malware قد تم رصده من طرف Check Point  شركة مختصة في الحماية مقرها بفرنسا , اول تقرير لها عن HummingBad كان في شهر فيفري الماضي من السنة الحالية , طريقة انتشاره و اختراقه لاجهزة الاندرويد لم تختلف منذ بداية السنة , لكن تقارير شركة الحماية Check Point تظهر انه صار موجد اكثر فاكثر على هواتف الاندرويد " smartphones Android " , على حسب المعلومات من فريق التفتيش للشركة انه متواجد حاليا على اكثر من 10 ملايين هاتف اندرويد , ومصدره الام هو شركة صينية تعمل في مجال الاشهار اسمها Yingmob .
التحدير_من_HummingBad_اخطر_malware_او_ فيروس_على_الاندرويد_حاليا

هذا الفيروس الخبيث يستعمل خطة هجوم على مرحلتين لاختراق الهاتف , المرحلة الاولى تكمن في وضع ملف و دسه دون اخد ادن صاحب الهاتف , العملية تتم من خلال صفخة web على الانترنت او موقع , " drive-by download attack " و الاكثر ترويج لهذه الفيروسات و الهجمات هي المواقع الاباحية .
- بعد وضع اول ملف بنتقل HummingBad الى المرحلة الثانية و هي الاخطر التي تكمن في انه يحاول الوصول الى ROOT الهاتف باعتماد على ثغرات موجودة , و ان لم يتمكن لن يتوقف بل سوف يغير طريقة الاختراق و الهجوم و يتحول الى انشاء طلب تحديث مزيف , حين يقوم صاحب الهاتف بقبول التحديث للاندرويد سوف يعطي للفيروس صلاحيات واسعة .
- حين التمكن من الهاتف و اختراقه سوف يبداء بتنصيب تطبيقات لاصحاب شركات اعلانية على هاتف الضحية و ايضا يقوم بوضع اعلانات من شركة Yingmob , و لا يتوقف عند هذا الحد HummingBad يقوم حتى بتغيير رقم IMEI الهاتف لاكثار الاعلانات الاباحية و تجميل التطبيقات التي هي  تكون من شركات تدفع مقابل التحميل ما قد يسبب حتما اتلاف للهاتف .

- للمعرفة ان كان موبايلك الخاص قد تم اختراقه او ان الفيروس متواجد داخل الهاتف حاليا, يمكنك اجراء فحص للهاتف باستعمال برنامج من برامج الحماية مثل  AVG او Avast هذا لاكتشاف تواجده و الطريقة الوحيدة لحذفه هو اعادة الاندرويد الى ضبط المصنع  "factory reset" او فرمطته .
- و تبقى الوقاية خير من العلاج تجنب المواقع الاباحية لانها تعج بالفيروسات و كل ما يضر الاجهزة و الانسان .

* يمكنك الرجوع الى  المواضيع السابقة لتحميل مضاض للفيروسات
افضل برامج مكافحة الفيروسات على الكمبيوتر والموبايل
تحميل برنامج الحماية AVG antivirus اخر اصدار بالمجان


By