السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , بعد الدرس الاول الذي كان الهدف منه هو التعرف على لغة C و اصولها , الان و في هذا الشرح سوف ندخل في لب المضوع , ايضا سوف نجيب على السؤال التالي :

ما هي البرامج التي نستعملها للبرمجة ؟
- لن يكون هنالك شيء معقد في هذا الدرس , سوف ناخد الوقت في التعرف على القليل من البرامج الجديدة فقط .
الدرس السابق 
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 1 مقدمة و شرح المفاهيم الاولية

الادوات اللازمة للبرمجة
- لو انت تتذكر و تمعنت في الدرس الماضي , سوف تكون على علم ان اي برنامج نتحدث ؟ نعم هو compiler , هذا البرنامج الرائع الذي يترجم لعتك C الى binary .
- مثل ما اشرنا له في الدرس السابق يوجد العديد من compiler لللغة C , سوف نرى ان الاختيار بالنسبة لنا لن يكون  معقد .
- لن نطيل و نعقد الامر اكثر هذا ما نحتاجه للبرمجة :
* محرر النص : لكتابة source code البرنامج , نظريا Notepad على الويندوز او VI على اللونيكس يقوم بالواجب , لكن الافضل هو ان نجد محرر نص ذكي يلون لوحده الاكواد , لكي تستطين ان تجد المعالم و لا تختلط عليك الامور .
* compiler : لعمل compile البرنامج من source الى binary .
* debugger : هذا البرنامج يستعمل في رصد الاخطاء الموجودة , نعم لسوء الحظ لم يتم اختراع المصحح corrector , الذي ان وجد سوف يصحح الاخطاء لوحده , لذالك توجب عليك استعمال debugger  و البحث على الاخطاء لوحدك و حلها , ادا عرفت استعماله سوف يكون الامر سهل .

- الان  لدينا الخيار لجلب هذه البرامج
* اما نجلب كل برنامج على حدى , هذه هي الطريقة الاكثر تعقيد خصوصا على اللونيكس , المبرمجين يفضلون استعمال 3 برامج مختلفة , لن نتطرق الى هذه الطريقة في هذا الشرح .
* توجد طريقة اخرى و هي تكمن في استعمال برنامج ثلاثة في واحد , والذي يجمع بين محرر النص، المترجم وكاشف الاخطاء , مثل هذه البرامج تسمى IDE " Integrated development environment  "

- توجد العديد من IDE في البداية قد يصعب عليك الاختيار من بينها , الشيء المؤكد هو انك تستطيع تصميم اي نوع من البرامج مهما كان نوع IDE الذي تستعمله .

اختيار IDE
يبدو من البديهي ان نطرح لكم عدد من IDE في هذا الشرح و نعرض عليكم الاكثر شهرة و استعمال في عالم البرمجة  .
* يوجد IDE يسمى Code::Blocks , مجاني و يشتغل على اغلب انظمة التشغيل Windows , Mac و Linux  , الذي انصح به كثيرا , خصوصا في هذه الدورة .
* اشهر IDE على الويندوز هو ++Microsoft : Visual C  , متوفر بنسختسن الاولى مدفوعة "باهضة الثمن " و اخرى و الحمد لله مجانية اسمها Visual Studio Express , توجد لهذا الاخير نسخة قديمة اسمها Visual C++ Express , الاختلاف بين النسختين المجانية و المدفوعة طفيف , المجاني ايضا يملك debugging قوي لاكتشاف الاخطاء البرمجية .
* على الماك Mac يوجد Xcode , عادتا ما يكون مرفوق بقرص نظام التشغيل Mac OS X , هو برنامج IDE محبوب جدا لمستعملي الماك و له خصائص جيدة ايضا .
ملاحظة على اللونيكس Linux  يوجد العدلد من برامج IDE , لكن المُبرمجون على هذا النظام يَمِيلُون اكثر الى استعمال الطريقة الاولى و هي استعمال كل برنامج على حدى , او حتى يقومون بعملة compile يدويا , عمل فيه قليل من الصعوبة على المبتدئين , نحن سوف نستعمل IDE في هذه الدورة , انصحكم ان تُنصبوا Code::Blocks  حتى و ان  كنت على اللونيكس .

ما هو افضل IDE ؟
كل هذه IDE سوف تُمكنكم من البرمجة و تتبع هذه الدورة و الشروحات الى الاخر , توجد منها ما هو يمتلك العديد من الاعدادات  المتقدمة و اخرى ابسط للستعمال , لكن في اخر المطاف البرنامج الذي تصممه سوف يكون نفسه على اي IDE مهما كان , اذا لا يوجد اي فرق بينهم لكن ادا كنت تريد الحصول على نفس الشاشة و الصور التي سوف تظهر في الدورة استعمل Code::Blocks لانه البرنامج الذي سوف نكمل به كل الشروحات القادمة .

Code::Blocks  
هو  IDE حر و مجاني , يشتغل على انظمة الويندوز , ماك و اللونيكس .
- Code::Blocks متوفر حاليا الا باللغة الانجليزية , لا تكترث نحن اللغة التي تهمنا هي لغة C لا شيء اخر , لكن الجدير بالذكر ان في البرمجة سوف تطر الى التعامل مع الانجليزية , هذا حافز اضافي لك لكي تتعلم بعض الشيء من هذه اللغة .

تحميل برنامج Code::Blocks
اضغط هنا لتحميل البرنامج

- اذا كنت على الويندوز , حمل البرنامج الذي يحمل اسم mingw , مثل codeblocks-16.01mingw-setup.exe  , النُسخ الاخرى لا تحاوي على compiler فقط ابحث عن الرابط الذي به كلمة mingw .
- التنصيب سهل و سريع دع كل الاعدادات كما هي لا تغيير في شيء .
- بعد التنصيب و فتح البرنامج سوف تجد اربع اقسام رئيسية في الواجهة
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 2 الادوات اللازمة للبرمجة مع الشرح

1. شريط الادوات : فيها العديد من الازرار لكن سوف نستعمل منها الا عدد قليل على الدوام سوف نرجع لها لاحقا .
2. قائمة ملفات  المشروع : على اليسار يظهر جميع ملفات كود source البرنامج , في هذه الصورة نلاحظ انه لا يوجد اي ملف لاننا لم ننساء مشروع بعد , سوف نحرص على ملئها  خلال 5 دقائق ^__^ .
3. المجال الرئيسي : في هذا المكان يمكنك الكتابة بلغة C .
4. منطقة الإعلام و التنبيه : اسمها الحقيقي dead zone منطقة الموت , في هذه المنطقة سوف تظهر لك اخطاء compilation , هذا سوف يحدث مرارا و تكرارا .

- الان نبداء بالاهتمام برقم 1 شريط الادوات , سوف تجد هذه الازرارعلى التوالي :
Build
Run
Build  and Run
Rebuild 
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 2 الادوات اللازمة للبرمجة مع الشرح

- هذه هي الازرار التي سوف نستعملها كثيرا , الان سوف نحاول تبسيط وضائفها لكم على حدى 
* Build : كل ملفات source لمشروعك سوف ترسل الى compiler لكي يقوم بانشاء "executable "EXE , ان وجدت اخطاء لن يصنعه , وتظهر لك الاخطاء في اسفل Code::Blocks . 
* Run : هذا الزر يقوم بتشغيل اخر executable بعد ان تنتهي من ترجمته  "compiler" , بمعنى انه سوف يسمح لك بتجربة برنامجك و يعطي لك نظرة مباشرة عنه .
Build  and Run : طبعا كا هو ظاهر من الاسم سوف يقوم بعمل الزرين السابقين في نفس الوقت , و هذا هو االزر الذي سوف تستعمله اكثر بكثير من غيره , تعقيب ان كانت اخطاء لن تستطيع بناء البرنامج و لن يقوم بانشاء exe لكي يعمل , بدلا من التشغيل سوف تحصل على قائمة "جميلة" من الاخطاء .
Rebuild : عندما تقوم بعميلة build اوcompile  برنامج Code::Blocks لا يقوم بإعادة الترجمة "recompile" الا الملفات التي عدلت عليها , في هذه الحالة سوف تطلب من Code::Blocks باعادة الترجمة "recompile" لكل ملفات المشروع . 
- سوف نرى كل هذا في بقية الشرح و الدورة , الان نحن تعرف فقط على البرنامج .
ملاحظة : استخدام المفاتيح افضل من النقر بالفارة مثلا لاستعمال Build  and Run و هو الزر الاكثر استعمال فقط تضغط على مفتاح F9  , ليقوم بالعملية مباشرة .

إنشاء مشروع جديد
لانشاء مشروع جديد العملية سهلة يجب الذهاب الى File ثم New بعد ذالك Project .
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 2 الادوات اللازمة للبرمجة مع الشرح

- في النافدة التي تنفتح اختر Console application 
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 2 الادوات اللازمة للبرمجة مع الشرح

* كما تلاحظ  Code::Blocks يوفر تصميم العديد من انواع البرامج المختلفة التي تستعمل مكتبات "libraries"
* مثل SDL  2D , OpenGL  3D  ايضا Qt و wxWidgets  ... الخ 
* لكن هذه الاضافات حاليا هي للزينة لان المكتبات ليست منصبة على جهازك , لن تستطيع الان تشغيلها , سوف نهتم بمثل هذه البرامج لاحقا في الدورة , الان عليك بالتركيز الا في نوع Console , لانك لا تمتلك المستوى اللازم لتصميم بقية انواع البرامج .
- الان انقر على GO  لانشاء مشروع جديد , تظهر لك نافذة انقر على Next " هذه النافذة غير مهمة " , بعدها تظهر لك نافذة لتختار نوع اللغة التي سوف تبرمج بها اختار لغة C ثم Next .
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 2 الادوات اللازمة للبرمجة مع الشرح
- بعد هذه الحطوة يطلب منك اسم المشروع و المصار الذي سوف تُحفظ فيه الملفات , ثم Next
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 2 الادوات اللازمة للبرمجة مع الشرح

- و اخير اخر نافذة تعرض عليك خيار كيف سيتم compiled البرنامج , يمكنك تركه كما هو حاليا و لا تغير شئ لانه لن يكون لهذه النافذة الان تاثير على ما سوف نقوم به , فقط احرص على ان خانة Debug او Release تكون مفعلة ثم انقر على finish .
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 2 الادوات اللازمة للبرمجة مع الشرح

- الان قد قمت يانشاء اول مشروع برمجة لك و قد تجن ان Code::Blocks قم كتب القليل من source code 
- على الاجدول الايسر قم بفتح الملفات المشروع حتى تصل الى main.c 
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 2 الادوات اللازمة للبرمجة مع الشرح

خلاصة
* المبرمجون يحتاجون الى 3 برامج text editor , compiler و debugger .
* يمكن تنصيب و استعمال كل برنامج على حدى لان من الاسهل و الشائع هو استعمال برنامج 3 في 1
 اسمه IDE " Integrated development environment " 
* ++Code::Blocks , Visual C  و Xcode  تعد من اشهر برامج IDE .

الى الدرس القادم ...

By