بطبيعة الحال كل مدون قد يصيبه الملل في وقت من الأوقات ، لذلك فقد نجد العديد من المدونين يعتزلون التدوين أو يقومون بهمل مدوناتهم أو بيعها ... ، بسبب عدم تطوير قدراتهم أكثر بحيث تجدهم ينحصرون على التدوين فقط على عكس المدونين الناجحين حيث يخصصون وقت محدد لتدوين و أخر لتعلم أشياء جديدة كالبرمجة أو التصميم أو أي شيء أخر ، لذلك يجب عليك تطبيق هذه الأمور الخمس لتفادي الملل من التدوين .























  1. احترام تخصص أو مجال المدونة : بحيث نجد بعض المدونات التقنية تقوم بنشر مقالات رياضية أو البث المباشر للمباريات و هذا عامل قد يؤثر عليك سلبا .
  2. حترام الزائر : كل شخص يمكنه أن يكون مدون ولكن ليس الكل يمكنه توصيل المعلومة بأسهل طريقة ، كما يأخذ الزائر بعين الاعتبار صحة الخبر لذلك تأكد من صحة الخبر قبل نشره في مدونتك . 
  3. البحث عن الحصري : من بين العوامل المهمة التي تجعل المدون يتمتع بالتدوين هو بدل  جهد للبحث عن الجديد و تفادي نشر المواضيع المستهلكة في عالم التقنية أو مجال تخصص مدونتك .
  4. شغف التدوين : عند تفكيرك في الملل من التدوين أو إعتزال هدا الميدان تفكر أيامك الأولى التي كنت تدون فيها بشغف و تشجيعات  زوار مدونتك .
  5. الربح من مدونتك : هناك العديد من المدونين ( إن لم أقل معظمهم ) يفكرون في الربح من مدوناتهم من الوهلة الأولى بحيث تجدهم يتعاملون مع أكثر من 4 شركات الربحية ، وهذا ما يتسبب في تجاهل الزوار مدونتك كلأن الزائر يجد مشاكل لقراءة الموضوع بدون مشاكل .


وفي الأخير سوف تجد إن كل تلك التوصيات تهدف إلى استمرارك في بدل مجهود مضاف لمدونتك ، وتذكر أنه من زرع حصد ..

By