ثغرة أمنية جديدة

إكتشفت شركة FireEye المتخصصة فى الامن المعلوماتي ثغرة أمنية جديدة فى الاجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد تسمح للهاكرز بالوصول الي بياناتك الموجودة علي هاتفك ومنها الوصول الي رسائل ال SMS ومكالماتك التي تقوم بإجرائها بالاضافة الي تعديل بعض إعدادات النظام و بعض البيانات الاخري الموجودة ببعض تطبيقات الاندرويد بهاتفك .
وتوجد هذه الثغرة في الاجهزة التي تعمل بمعالج من نوع كوالكوم ( شركة كوالكوم هي الشركة الاولي عالمياً في إنتاج و تصميم معالجات الهواتف الذكية ) وحتي الان لم يتم حصر عدد الاجهزة المصابة بهذه الثغرة حيث ان شركة كوالكوم قامت خلال الاعوام الاسبقة بإنتاج المعالجات الخاصة بمئات الهواتف المختلفة من عدة شركات كهواتف سامسونج وسوني و HTC و غيرها من الشركات الاخري .
وقالت الشركة بإن الهواتف المعرضة للإختراق من خلال هذه الثغرة الامنبية الجديدة هي الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد جيلي بين 4.3 والاصدارات الاقل منه ولا تعمل هذه الثغرة مع الهواتف التي تعمل بنظام كيت كات 4.4 وإصدار لولي بوب 5.0  و المارشميلو .
كما صرحت FireEye بإن المشكلة الاخطر مع هذه الثغرة الخطيرة هو إن الهاكر يستطيع ان يقوم بإستغلالها من خلال تطويره لإحد تطبيقات الاندرويد ورفعها علي جوجل بلاي دون إن يتم إعتباره تطبيق خبيث من قبل إدارة جوجل بلاي .
وقالت FireEye بإنها قامت في يناير الماضي بإبلاغ كوالكوم بالثغرة والعمل علي طريقة حلها وبالفعل اطلقت كوالكوم تحديث امني لبرمجيتها ولكن حتي الان لم تقوم العديد من شركات الهواتف المختلفة إعتماد ونشر هذه التحديث الامني .

طريقة حماية هاتفك من هذه الثغرة :

خلال الفترة القادمة لا تحاول ان تقوم بتثبيت اي تطبيقات او العاب لا تثق في الشركة او المطور لهم كما يجب عليك ان تقوم بإلغاء تثبيت التطبيقات والالعاب الغير موثوقة وعليك ان تقوم بفحص التحديثات الامنية وتثبيتها اول باول وإذا كان هناك تحديث لنظام هاتفك إصدار الكيت كات او اعلي عليك ان تقوم بتحديثه الان .
By