طريقة منع محركات البحث من ارشفة اقسام و ارشيف مدونة بلوجر
في الحلقة سنتكلم حول منع محركات البحث من أرشفة روابط الأرشيف الخاصة بمدونتك و أيضا الروابط الخاصة بالأقسام ، طبعا السؤال الذى يمكن أن يتبادر في ذهنك الآن :لماذا أقوم بمنعه ؟
طبعا عندما تقوم محركات البحث بزيارة موقعك فإنها  في الأغلب تقوم بتفحص جميع الروابط التى فيه  يعني روابط المواضيع، روابط الإضافات، روابط الأقسام، روابط الصفحات، روابط كل شئ. و من الروابط  الخاصة بالأرشيف الذى تضعه أنت على مدونتك فإنها تعد روابط مواضيع لذلك ستقوم محركات البحث بأرشفتها . طبعا الأرشيف ماذا يحتوي؟
:إنه يحتوي على الروابط السابقة لمدونتك. لذلك فإن المحركات بماذا ستقوم؟
فمحركات البحث ستقوم اولا بارشفة روابط المشاركات الخاصة بك، وايضا تعيد ارشفة روابط الارشيف الخاص بمدونتك . هنا سحدث ارشفة رابطين لنفس الموضوع ، وهذا ما نسميه بالمحتوى المكرر. ليكن في علمك فان هذا الامر ينطبق مع الاقسام . روابط الاقسام غير مهمة لمحركات البحث ، يعني اذا تم فهرسة روابط ااقسام و روابط المواضيع ، وتم ظهورها على محركات البحث فهذا امر غير مرغوب فيه من طرف .الزوار. من الافضل ان يقوموا باستهداف روابط المواضيع . اذن فالمحتوى المكرر مرفوض من طرف محركات البحث .
 لذلك  فان تم كشفها لدى محركات البحث ، فان مدونتك او موقعك ستقع معاقبته. كيف سيتم ذلك ؟  هذا العقاب سيكون اما بحذف تلك المواضيع  وذلك لن تظهر في جميع المحركات يعني في محرك البحث جوجل  او بحظر موقعك من محركات البحث.
فمحركات البحث نجد فيها مواضيعك  او المواضيع الخاصة بمد ونتك .لذلك من الافضل والانجع ان نقوم بتجنب ارشفة هذه الروابط .كيف ذلك ؟
اولا يجب ان تعرف كيف تكشف ان مواضيعك مكررة ، وحتى ان لم تجدها عاجلا فستجدها اجلا.
طريقة الكشف  هي :
  ادخل الى مدونتك اي الى ادوات مشرفي المواقع، الموقع الخاص بمدونتك  .
الان ستكون في search Console .اتبع الخطوات التالية
 مظهر البحث > تحسينات HTML . هنا ستلاحظ وستكشف ان كان لديك روابط مكررة . ستجد اوصاف مكررة  . الان هذا دليل على انه تم ارشفة اكثر من رابط
 فلو تضغط على  الموضوع فستكشف  ان له رابطين . فكيف يمكنك التخلص من هذا التكرارعمليا و تمنع وقوعه مستقبلا ؟
الخطوة الاولى :
 قم بتحسين الارشيف
بحث فى القالب عن هذا الكود
  
      

الخطوة الثانية :
قم بنسخ الكود التالي تحت الوسم
 
لان ستقوم بحذف الموضوع الذي يملك رابطين ، لكن في الحقيقة  ليس حذفا  هي عملية اخفاء مؤقتة .
اذن تذهب و تدخل الى الموضوع  الذي تمت ارشفته برابطين ، تنسخ رابطه . و تتبع الخطوات التالية :
فهرس Google > ازالة عناوين URL >  اخفاء مؤقت
اذن هذه الطريقة اي ازالة عناوين ماذا تنفع ؟ فهذه الخاصية مثلا ان قمت سابقا بحذف اي موضوع  من  مواضيعك ، وكان  قد تم فهرستها على محركات البحث ، طبعا عندما تقوم بحذفه من مدونتك ،فمحركات البحث لا تعلم ولم يتم اشعارها بهذه العملية ، فانت وحدك الذي تعلم . لذلك فستبقى هذه المواضيع تظهر على المحركات بصفة عادية كان شيئا لم يقع . طبعا ، عندما يجدها شخص  ويدخل اليها ، فانه سيرجع بخفي حنين . لن يجد شيئا . اذا اكتشف محرك البحث هذه الثغرة و الخطأ فلن يغفر لك ، بل سيعاقبك عليها لأن كل شيء تمت برمجته مسبقا . فستصبح مدونتك غير مرغوب فيها  و شبه مهملة من طرف محركات البحث . اذن الصواب ،هو عندما تقوم بحذف موضوع ما من مواضيعك ، فعليك باشعار محركات البحث . كيف يتم ذلك ؟
انك ستقوم بعملية اخفائه :  تتبع الخطوات التالية: فهرس Google > ازالة عناوين URL >  اخفاء مؤقت
بعد ذلك تقوم بنسخ رابط الموضوع المكرر في الصندوق الذي سيظهر لك عندما تضغط  اخفاء مؤقت ثم اضغط  متابعة
فانت عندما تضغط  اخفاء مؤقت فانت قد اشعرت محركات البحث بانك حذفت موضوعا.  ثم اضغط متابعة هنا ستلاحظ وانه يثرك لك خيارات اعادة التضمين ، حتى انك لو قمت بالخطا مثلا قمت بازالة رابط اخر ، فيمكنك اعادة تضمينه .لكن اذا كنت متاكد انه الرابط
المعني بالحذف ، اتركه فمحرك البحث سيقوم بنزعه من محركات البحث . وهكذا زوارك لن يقعوا في الروابط التي انت قمت بحذفها وتنجو انت من العقاب . اذن الخلاصة انه بضغطك على متابعة  ، قد قلت لمحرك البحث  الان سازيل الروابط المكررة  و مرة اخرى ساقدم الرابط اليكم . عندها سيدخل المحرك   ويجد الروابط المكررة قد تمت ازالتها وسيقوم بارشفة رابط واحد.
الان ستقوم بعملية التضمين  اي ستضيف الرابط من جديد اتبع الخطوات التالية : 
الزحف > جلب متل Goole > هنا اضغط  على  جلب مثل Google . لتعلم ان في المرحلة السابقة قد قمت باخفاء الرابط المكرر لم تحذفه الان في هذه الخطوات انت ستعيد تضمينه . اذن خذ رابط الموضوع و ضعه في الصندوق الذي سيظهر لك عند عملية الضغط على  جلب مثل Google  .طبعا رابط الموضوع دون الدومين ،فالرابط يتضمن جزء اول للدومين  وثان للموضوع  ........2./com1... ثم اضغط جلب  سيظهر لك خبر ارسال الى الفهرس .  .اضغط على ارسال الى الفهرس   ثم الزحف الى عنوان URL  واخيرا قم بالضغط على انتقال هنا انتهت العملية بنجاح .
فالموضوع الذي كنا نتكلم عنه يتعلق بالارشيف . الان سننتقل للحديث عن الاقسام .كما ذكرنا في الشرح ، فان ارشفة روابطها غير محبب  ،  ورابط القسم هو الرابط الذي يظهر لك عندما تضغط على التسمية للدخول الى الموضوع . كيف امنع محركات البحث من ارشفة هذه الروابط ؟
يكون ذلك عبر اضافة ميتا تاج لذلك قم باضافة الكود التالي تحت وسم  
ويمكننا كذلك اضافة الكود التالي الى ملف Robots .txt الذي سيقوم باستبعاد هذه الروابط من الارشفة
الكود 



By