وكالة الفضاء الجزائرية (ASAL) هي مؤسسة عامة وطنية جزائرية  

اعتبارية واستقلال مالي. أنشئت من أجلها مع رئيس الحكومة بموجب المرسوم 

الرئاسي رقم 02-48 من 16 يناير 2002.


وهدفها الرئيسي هو جعل أداة مساحة من ناقلات الأداء الاجتماعي والثقافي للتنمية 

الاقتصادية للبلاد وضمان سلامة ورفاه المجتمع الوطني.

لديها مجلس إدارة يتكون من ممثلين عن 15 الإدارات، لجنة علمية مكونة من خبراء 

في مجال تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها



 أهــــــــم إنجازاتها : 


          القمر الصناعي : Alsat 01 


 يمكننا الافتخار اخيرا بإرسال قمر صناعي بصنع جزائري إلى الخارج ، بعد ان كان هذا الإنجاز حلما عند كثير من الناس هاهو اليوم يتحقق بفضل وكالة الفضاء الجزائرية بتعاون مع المركز الفضائي الروسي ، إذ تم إطلاقه من قاعدة بلستك الروسية بنجاح حيث تقتصر مهام هذا القمرعلى الأهداف التالية : 
          1 -  مكافحة الجراد حيث يظهر بفضل صوره متناهية الدقة المناطق الحساسة لتكاثر الجراد ، وبالتالي التمكن من القضاء على أماكن تكاثرها 
          2 -  أما بخصوص حرائق الغابات فصور “ألسات 1” يوم 25 أوت 2004 أظهرت نشوب 3 حرائق بولاية تيبازة .
          3 - كما التقط “ألسات 1” أيضا صورا لتلوث واد الحراش بتاريخ 10 مارس 2003،

      4-  وكذلك يمكن الاستفادة من هذا ألساتل في الموارد المنجمية والبترولية، حيث تستعمل الصور في إنجاز الخريطة الجيولوجية الوطنية بمقياس 1\200000 درجة شمال و1\500000 درجة جنوب بالتعاون مع وزارة الطاقة والمناجم



 القمر الصناعي Alsat 2 
عد “ألسات 1”، قررت الجزائر إنجاز ساتل جديد يكون أكثر قدرة واستجابة للاحتياجات الوطنية، مستفيدة في ذلك من مختلف اتفاقيات التعاون التي تربطها ببعض الدول كفرنسا. وتجسيدا لهذا التعاون، جاء مشروع الساتل الجديد “ألسات 2” الذي رصد له غلاف مالي قدر بـ 2 مليار دج، من المنتظر أن يكون جاهزا في غضون عامين، وقد باشرت شركة “استر يوم-سايس” في إنجازه بعد المحادثات التي جمعت مؤخرا وزير البريد وتكنولوجيات الاتصال وأنتوان بوفيي مدير هذه الشركة. وفي هذا الإطار، تم إرسال حوالي 29 باحثا للتربص ميدانيا بمدينة تولوز الفرنسية. وفي 12 يوليو، 2010، تم إطلاق ألسات 2 منصة الاطلاقبمحطة ساتيش داوان الفضائية بمدينة سري‌هاري‌كوتا بولاية چـِنـّاي بالهند.

         ASAL آفاق مستقبلية  واسعة ، وتطور كبير في انتظار الأحسن : 

وبهذا الإنجاز العظيم ، قامت الجزائر بقطع  شوط كبير نحو الأمام ، فاتحة بذلك آفاق مستقبلية كبيرة فمسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة ... في انتظار إنجازات أخرى من الوكالة الجزائرية للفضاء .




الى هنا نكون قد انتهينا من الشرح الى موضوع قادم على مدونة جديد ويب
By