ما هي المدونة ؟
هي التعريب الأكثر قبولا لكلمة blog الإنجليزية التي هي نحت من كلمتي Web log بمعنى سجل الشبكة.
هو تطبيق من تطبيقات الانترنت ، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى ، و هو في أبسط صوره عبارة عن صفحة وب تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة و مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، و يكون لكل مدخل منها عنوان دائم لا يتغير منذ لحظة نشره يمكن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة.
باختصار فإن المدونة هي:
هي موقع شخصي يقوم صاحبه بكتابة تدوينات فيه, بحيث يحق لأي شخص الحصول على المدونة من إحدى المواقع التي تقدم خدمة المدونات وهى خدمة مجانية تقدمها هذة المواقع.
ما الهدف من المدونة ؟
المحتوى و الهدف من المدونة يختلف من شخص لآخر فهي قد تحوي روابط لمواقع اخرى، او أخبار عن شخص او شركة او فكرة معينة، كما انها قد تستخدم كدفتر مذكرات، او وسيلة لعرض الصور، و بعض الناس قد يستخدمها لنشر الشعر او المقالات الأدبية و حتى المقالات العلمية.
الكثير من المدونات يحمل طابعاً شخصياً "ما الذي يدور في بالي" بمعنى آخر " ماذا تريد ان تقول " ، و البعض الآخر هي عبارة عن نشاط تعاوني يعتمد على موضوع معين او على اهتمام مشترك، بعض المدونات للتسلية و بعضها الآخر للعمل و بعضها قد يستخدم لكلاهما معا.
المدونات ايضا هي وسيلة رائعة للتواصل بين فريق العمل، افراد العائلة و حتى افراد الشركة الواحدة، فهي تساعد المجموعات الصغيرة على التواصل بطريقة ابسط و اسهل للمتابعة من البريد الإلكتروني او حتى المنتديات.
لماذا المدونة ؟
المدونة موقع شخصي يحمل طابع شخصي ايضا, يكتب المدون في مدونته تجاربه و خبراته و أرائه الفكرية و السياسية بحرية فهذا عالمه الخاص بعكس ما هو سائد فى المنتديات وهى تخضع لرقابة اكثر حيث تجد نفسك دائما مواجهة بحذف بعض مواضيعك من قبل المشرفين.
والمنتديات هي خدمة حوار عام فى شكلها ومضمونها اما المدونات فى مواقع شخصية وتمكنك فى نشر ما تريد وهم خدمتان موجودتان على الانترنت وعلى الجميع الاختيار ما هو افضل واحسن لهم ولكن من الملاحظ بان المدونات اصبح لها راواج اكبر وشهرة اكبر لما يميزها من المنتديات بحريات اكبر واعطاء البصمة والشخصية للمدون.
ميزات المدونة:
بالنسبة للمدون ( صاحب الموقع )
1 - الحصول على موقع شخصي ( تقريبا ) يحتوي على محتويات شيقة متميزة عن الاخرين … في الحقيقة ان كل شخص يريد أن يكون له موقع شخصي , لكن ماذا يضع فيه ؟
المدونات لا يهم عن ماذا تتحدث فهي سوف تكون مدونة مميزة جديدة عن بقية مدونات
لأن المدون عندما يكتب تدوينة جديدة يكتبها اما من تجربة شخصية او خبرة اكتسبها مع الوقت او من خياله المحض او فكره السياسي او الاجتماعي ….
بالنهاية كل تدوينة جديدة تحمل طابع شخصي من مؤلفها لذا صعب جدا تجدها تتكرر عند شخص اخر.
2 - ان لا يضيع مجهودك فمن الممكن ألا تحصل مواضيعك على الاهتمام الذي تستحقه و تضيع الى المجهول في المنتديات
3 - ما يهمك يهم غيرك ….
فهناك الكثير من الاشياء إن تحدثت عنها بمكان اخر غير المدونة لما وجدت شخص يهتم لها لكن بالمدونة لها معنى و طعم خاص .
لأنها تحول الأحداث الاعتيادية الى اشياء شيقة و افكار جديدة.
بالنسبة للزائر
1- سهولة المتابعة و معرفة اي جديد فيها , فأغلب المدونات بها تقنية RSS … التى تجعلك تعرف بوجود اي تدوينة جديدة مباشرة.
2 - ضمان عدم تكرار المواضيع في المدونة التى يدخلها الزائر.
3 - ان المدونات تجعل للمدون عالمه الخاص يضع به ما يشاء بوجهة نظر احادية , كذلك لقارئها يقرأ ما يشاء بمجموعة المدونات بعالمه الخاص بوجهة نظره.
ففي المواقع العامة تحوي على عدة كتاب و اشخاص بمختلف الاشكال و كل شخص لابد ان يكون له توجه و فكر واحد يشمل كل جانب من جوانب، اما في حالة المدونات فأنت تختار وتقرأ المدونات التى تجعلك تشعر بالراحة و الطمائنينة اثناء قرائتها .
لماذا لم تنتشر عربياً ؟ 
بدأت المدونات في الفترة الأخيرة بالإنتشار نظرا لوجود دعم فني تقني وانتشار برنامج المدونات حتى انه قام مجموعة من الشباب العربي ببرمجة وتصميم برنامج عربي خاص بالتدوين لايقل جودة عن برامج التدوين العالمية ..
قد يكون السبب في عدم انتشار المدونات عربيا قلة الخبرة لدى المستخدم العربي و الانتشار الكبير للمنتديات الذي أدى لاكتفاء الكُاتب عن اي وسيلة اخرى غير المنتديات نظرا لكثرة متابعيها وكثرة مجالاتها . 



By