ظهور ثغرة في جهازiOS تسبب خسائر للمسوقين  المصدر

انتشرت علي شبكة الانترنت بالفترة الأخيرة خبر عن ظهور ثغرة بأجهزة IOS , فخلال الشهر الماضي كان قد تم اختراق قاعدة البيانات الخاصة بشركة Hacking Team وهي نفسها الشركة التي كانت تعمل علي مساعدة الحكومات بشكل كبير حتى تتجسس علي مواطنيها , وبعد عملية الاختراق تم تسريب كمية كبيرة من البيانات الخاصة بالشركة .

ولقد قام بعض الباحثون بعمل فحص عن البرمجيات والعديد من الهجمات التي كانت تقوم بها الشركة ضد المواطنين حتى تتمكن من التجسس عليهم ومعرفة أسرارهم الخاصة .

وكانت احدي هذه الهجمات والثغرات الآمنية التي كانت شركة Hacking Team تقوم باستغلالها هي في نظام الIOS , والتي من خلالها استطاعت هذه الشركة الوصول إلي المحادثات الخاصة والمحفوظة بالجهاز مثل الفايبر والواتساب والفيسبوك بجانب العديد من التطبيقات الاخري , هذا بالطبع بجانب سرقة بيانات أخري كالصور وغيرها من الملفات المحفوظة علي الجهاز .

وقد كان الاختراق يحدث من خلال تعديل احدي التطبيقات المنتشرة مثل فايبر وسكايب وجوجل كروم والواتساب وغيرهم من التطبيقات المشهورة علي متجر ابل App Store حتى يتم إضافة بعض الملفات الخبيثة للتطبيق .

يقوم المستخدم بالدخول إلي المتجر وتحميل هذه التطبيقات علي أساس أنها هي التطبيقات الأصلية دون علمه انه تم التعديل عليها حتى تسهل عملية السرقة التي تقوم بها الشركة وفور الانتهاء من تثبيت احدي هذه البرامج يبدأ عملة مباشرة بالخلفية ليجمع البيانات مباشرة .

ولقد أوضح موقع FireEye بأنه يمكن استغلال هذه الثغرات الموجودة بالتطبيقات للتجسس علي جميع المحادثات الصوتية التي تتم من خلال التطبيقات المتنوعة والمخصصة لهذا الأمر كتطبيق سكايب وغيره من التطبيقات التي تتيح عمليات المحادثات الصوتية .

كما أوضح الموقع أيضا بان الثغرات الامنية يمكنها أن تحصل علي جميع المحادثات الكتابية التي تتم من خلال أي تطبيق آخر , بجانب المواقع التي يتم تصفحها من خلال استخدام تطبيق جوجل كروم .

وتم اكتشاف ثغرة سابقة تعمل علي التجسس علي جميع المكالمات والرسائل النصية التي يتم إرسالها او تلقيها من خلال الجهاز , بجانب سحب لكافة جهات الاتصال المسجلة علي الجهاز مع تتبع الحركة الخاصة بالشخص من خلال GPS , وأطلق علي هذه الثغرة اسم Masque  .

وقال موقع FireEye  أيضا بأن شركة ابل تم إخطارها عن وجود هذه الثغرات بالعام الماضي ولقد قامت الشركة فورا بترقيع جميع الثغرات التي تم اكتشافها من خلال تحديث جديد قامت بطرحة iOS 8.1.3  , والجدير بالذكر أن المستخدم حتى الآن معرض لهذه المشكلة من خلال قيام بعض المخترقين بخداع بعض المستخدمين لاستخدام التطبيق المعدل نفسه بدلا من التطبيق الأصلي .

لهذا يجب عليك دائما الانتباه وعدم محاولة تثبيت أي تطبيق لم تقم بتحميله من خلال متجر ابل App Store مباشرة أيا كانت مميزاته والمغريات التي تجدها به فقد تجد نفسك ضحية لهذه الثغرات بنهاية الأمر .
     
By