أهم المصطلحات الشائعة في تجارة الفوركس مع شرح تعريفها
أهم المصطلحات الشائعة في تجارة الفوركس مع شرح تعريفها

أهم المصطلحات الشائعة في تجارة الفوركس مع شرح تعريفها، كن علي علم بأن هذه المصطلحات تستخدم بشكل واسع في سوق العملات وتجارة الفوركس والأسواق المالية .

هيئة تنظيم المتاجرة في السلع الآجلة CFTC

هي وكالة مستقلة عن حكومة الولايات المتحدة وقد أنشاها الكونجرس الأمريكي 1974، وذلك لتنظيم عمليات المتاجرة في العقود وحماية الأطراف المشاركة في السوق من الخداع والنصب الذي قد يحدث فيها.

نموذج العلم Flag

هو نموذج استمراري يشبه شكل الأعلام في تكوينه، ويمثل منطقة من التصحيح الضعيف تسبق استكمال السعر لاتجاهه السابق.

نموذج القمة المستديرة Rounding Tops

هو نمط في الرسم البياني المستخدم في التحليل الفني لتحديد حركة الأسعار في الرسوم البيانية، ويعتبر أيضا من النماذج طويلة المدى حيث يستغرق وقت كبير في تكونه ويشير إلي انعكاس للاتجاه الصاعد على المدى البعيد .

نموذج المستطيل Rectangle

نموذج استمراري من الدرجة الأولى يشبه المستطيل في تكوينه، له عدة أسماء مثل الخط أو النطاق العرضي، يتكون من خطين متوازيين أفقيين، تتم الاستفادة من النموذج بعد كسره بالدخول مع اتجاه الكسر.

نموذج العلم المثلث Pennant

هو نمط الرسم البياني المستخدم في التحليل الفني يشبه المثلث في تكوينه يتكون بشكل أسرع وفي نطاق سعري ضيق، يمثل منطقة من التصحيح الضعيف.

نموذج الشهاب Shooting Star

يكون ظلها العلوي ضعف جسم الشمعة على الأقل ويكون لها ظل سفلي صغير هي شمعة عاكسة للاتجاه الصاعد.

نموذج الرجل المشنوق hanging man

هو نمط في الرسم البياني المستخدم في جداول الشمعة، يعكس الاتجاه الصاعد وظلها السفلي ضعف جسم الشمعة على الأقل، وظلها العلوي يكون صغير جدا يتم إنشاؤه عندما يكون هناك عمليات بيع كبيرة.

نموذج نجمة السماء evening star

نمط هابط في جداول الشمعة وتتكون من ثلاثة شمعات أولها شمعة بيضاء طويلة في اليوم وهذا يذل على سيطرة المشترين على الوضع، أما الشمعة السوداء طويلة يكون سعر إغلاقها اقل بكثير من سعر افتتاحها ، يمكن أن تغلق داخل الشمعة الأولى أو أن تتخطاها.

معيار الذهب Gold Standard

هو نظام نقدي يتم من خلاله تحديد قيمة العملة بقيمة موازية من الذهب كما انه يسمح باستبدال النقود بقيمتها الذهبية في أي وقت.

مبيعات التجزئة Retail sales

مؤشر يقيس إجمالي مبيعات السلع لدى تجار التجزئة، ويعتبر من بين أهم المؤشرات التي تشير إلى حالة إنفاق المستهلكين داخل الدولة، كما انه يصدر من خلال مكتب الإحصاءات بوزارة التجارة الأمريكية.

مؤشر أسعار المستهلك Consumer Price Index -CPI

هو مقدار التغير الشهري لأسعار السلع والخدمات التي يستخدمها الأفراد و يعتبر المؤشر الرئيسي للتضخم، أو معدل التغير في الأسعار في بلد معين و يسمى أيضا مؤشر تكاليف المعيشة.

ميزان المدفوعات Balance of payment-BOP

مقياس للتعاملات المالية وانتقالات الأموال التي تتم بين دولة وأخرى إذ يكون الميزان التجاري ايجابي إذا كانت الأموال المتدفقة داخل الدولة اكبر من تلك المتدفقة للخارج ، ويكون سلبي إذا كانت هذه النتائج عكسية.

معدل البطالة Unemployment Rate

هو مؤشر يقيس النسبة المئوية لمجموع العاطلين عن العمل.

مؤشر ثقة المستهلك Consumer Confidence Index- CCI

عبارة عن نتائج استفتاء يجري على أكثر من 5000 أسرة لقياس مدى تفاؤل أو تشاؤم المستهلكين حول الأوضاع الاقتصادية.

نمودج الصحن Rounding Bottoms

هو نمط في الرسم البياني المستخدم في التحليل التقني ، ويتم التعرف عليه من خلال سلسلة من تحركات الأسعار، ويعتبر من النماذج طويلة المدى بحيث يستغرق وقت كبير في تكونه، كما انه يشير إلى الاتجاه الهابط على المدى البعيد .
إلي هنا قد إنتهينا من شرح أهم المصطلحات الشائعة في تجارة الفوركس، لا تنسوا مشاركتنا بأي مصطلحات أخرى مفيدة، ونشر المقال عبر المواقع الإجتماعية ليستفيد منها أصدقائك .
By