السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
جائتني طلبات متعددة حول نشر موضوع حول التسويق الإكتروني  و كيف نربح منه ، أو عمل دورة مصورة بالفيديو لهذا الموضوع ، فكرت جيدا للأسف ليس هناك وقت لتسجيل هذه الدورة بالفيديو ، حيث قررت نشرها بالكتابة ، مدخل لها و نبذة عن هذا التسويق و الأسئلة الشائعة حولها ، موضوع مفيد خصوصا لمن يرغب في الدخول و العمل عبر الانترنت و تحقيق مبالغ مالية عبر التسويق الإكتروني ، لأنه مجال واسع عليك بالتعلم و كسب الخبرة و تعود عليك باموال طائلة ، تابع كافة التفاصيل...


مـاذا يقصـد بالتسويـق الإلكترونـي Electronic Marketing ؟

 يقصد بالتسويق الإلكتروني استخدام شبكة الإنترنت وشبكات الاتصال المختلفة والوسائط المتعددة في تحقيق الأهداف التسويقية أو هو عبارة عن عملية بيع وشراء وتبادل المنتجات والخدمات من خلال الشبكات المحو سبة .

 ما هـي المزايـا والإمكانيـات الجديدة للتسويـق الإلكترونـي ؟

 توفـير الأمـوال وخفض ميزانية التسويق من خلال استخدام الكتالوجان وكتب الدعاية الإلكترونية التي لا تحتا ج إلى طباعة وتخزين وتوزيعها على العملاء. توفير الوقت والمال خلال عملية التسويق وذلك بواسطة الخدمات المباشرة من خلال أجهزة الحاسوب والإنترنت . توفير إمكانية الوصول إلى الأسـواق العالمية والشركات الضخمة والتعرف على منتجاهتم وأسعارهم . أتاح للمستهلكين التعرف على البضائع وأسعاره على مدار 24 ساعة دون أي مقابل وبدون أي جهد . التـبادل الإلكـتروني لأصحاب الشركات الضخمة وأصحاب الأعمال الحرة من خلال البريد الإلكتروني والصفحات الإلكترونية الخاصة.

 كيـف تتـم توظيـف الخدمـات الإلكترونيـة في التسويـق ؟

 1- تبادل البيانات إلكترونيا.

 يـؤدى تـبادل الإعلانـات إلكترونيا إلى تمكين الشركات وأصحاب المؤسسات من تبادل الوثائق بينهما إلكترونيا والاستغناء عن الوثائق الورقية ، وتتم عملية التبادل عبر شبكات خاصة أو عبر شبكة الإنترنت.

 2- البريــد الإلكتروني .

 سـاعد الـبريد إلكتروني عن الاستغناء عن البريد العادي وتوفير الوقت والمال ، وهي عملية سريعة في تبادل الأسعار والإعلانات التجارية ، وإرسال للعملاء قائمة بالتغيرات في أقل من لمحة بصر.

3- لوحات الإعلانات الإلكترونية.

 تسـاعد لوحات الإعلانات في التجول ونشر القوائم والأسعار والبض ائع وجمع معلومات عن الأسواق والمنتجات عبر شبكة الإنترنت ، وتعمل على تتبع أخبار الأسواق المختلفة والتعرف على البورصات وأسعار السلع.

 4- خدمـة العمـلاء إلكترونيا.

 سـاعدت خدمـة العمـلاء إلكترونـيا بالاتصال الدائم والسريع بين العملاء لتبادل أفكارهم وخبراهتم وإيج اد حلول لمشاكلهم. شراء وبيع المنتجات وتسويقها. تسهيل وتسيير تدفق المعلومات. توفير خدمة متميزة للزبائـن

 ماذا يقصـد بالأسواق الإلكترونية Electronic Commerce ؟

 السـوق الإلكتروني هو عبارة عن محل من التعاملات والمعاملات والعلاقات ، من أجل تبادل المنتجات والخدمات ، فالسوق التجاري ليس بناية ولا مركز تجاري وإنما هو محل شبكي يحوى تعاملات تجارية .

مـاذا يقصـد بأنظمـة المعلومـات بيـن المؤسسـات ؟ 

هـو نظـام يـربط بين عدة جهات تجارية وغالباً ما تكون شركة ما ومزودها ومستهلكها ، ومن خلال هذا النظام يستطيع الباعة والمشترون تنظيم وترتيب المعاملات التجارية الروتينية وهكذا يتم تبادل المعلومات بين المؤسسات.

  ما الفرق بيـن التجـارة الإلكترونيـة البحثيـة والجزئيـة ؟

 هناك عدة أشكال للتجارة تعتمد على درجة تقنية المنتج والتقنية العملية ، فأي سلعة ممكن أن تكون ملموسة أو رقمية ، فالتجارة الإلكترونية تنقسم إلى ثلاثة أقسام: تجارة تقليدية بحثية. تجارة إلكترونية بحثية. تجارة إلكترونية جزئية.

 ما هـو تصنيـف مجـال التجـارة الإلكترونيــة ؟

الشركة للشركة : هو البيع والشراء ما بين الشركات .
الشركة للمستهلك: هو بيع المنتجات للمستهلكين .
 المستهلك للمستهلك: يقوم المستهلك ببيع ما يشتريه لمستهلك آخر بواسطة صفحة الويب الخاصة به.
 المستهلك للشركة: هو بيع منتجات مستعملة لشركات خاصة.
تجارة إلكترونية غير ربحية: وهي من اجل خفض التكاليف وخدمة الزبائن.

ما هـو اشهـر موقـع للتجـارة الإلكترونيـة ؟

موقع General Motors يحتوي على اكثر من 24000 صفحة من المعلومات ويحتوي أيضا على اكثر من ( 124000) وصلة إلى منتجات الشركات ووكلائهما.

 ما هـي فوائـد التجـارة الإلكترونيـة للمستهلكـين ؟

 1- إتاحة التجارة الإلكترونية للمستهلك التسوق والتجول من أي مكـان على مدار النهار والليل .
 2- التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة قدمت الكثير من التسهيل للوصول إلى شركات ومنتجات لم تكن متوفرة سابقاً.
 3- التجارة الإلكترونية إتاحة للمستهلك التعرف على الأسعار ، ومقارنتها من شركة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر.
 4- سمحت التجارة الإلكترونية الاشتراك في المزادات الافتراضية.
5- التجارة الإلكترونية شجعت المنافسة مما يتيح للمستهلك إلى شراء بأسعار رخيصة.
6- تسمح التجارة الإلكترونية للزبائن بتبادل الخبـرات والآراء بخصوص المنتجات
By