سلام الله عليكم معكم في هذا المقال الأخ رشيد أو
Rachdon ، طالب جامعي البالغ 20 سنة من العمر مسوق و مدون مغربي وصاحب مشاريع على العالم الافتراضي، مؤسس مدونة العبقري وكذا مدونة مبدعي الويب (سابقا)، ومؤسس البانل العربي الأول من نوع سيرفر Gofoll*** المختص في بيع متابعين شبكات الاجتماعية للأفراد والشركات..
بدأت قصتي مع مجال المعلوميات حين كان عمري تقريبا 10 سنوات حيث اشترى لي أبي حاسوب منزلي قصد تعلم الكتابة على  Microsoft word  و كتابة ما يطلبه مني من شكايات يراسل بها المسؤولين غير انه لم يخطر في بال والدي انه سيأتي اليوم الذي سأتحول فيه من كاتب شكايات إلى مدون ومسوق وتاجر الكتروني اربح المال عبر استعمالي للحاسوب بدل الجلوس فيه لساعات دون منفعة معنوية ولا حتى مادية ،ومن حسن حظي كنت من أوائل من بين آهل قريتي ممن يمتلكون حاسوبا سنة 2004 حيت انني كنت في قرية ، وشيء فشيء كنت أطور نفسي بنفسي في مجال المعلوميات من أساسيات إلى احتراف جزئي ، حينها لم أكن أعرف أن هنالك شيء اسمه "الربح من الانترنت"، فقط كنت العب في super Mario وGTA وbanana  و Pain Killer و Doom 3 ..و أتصفح المنتديات الغربية و أشهاد الأفلام..الخ  ،وتوالت السنوات الى ان كانت سنة 2008 هي السنة الموعودة لحظي و قدري ان صح التعبير ، وفجأة تعرفت بالصدفة على هذا المجال حيث صادفت عدة رواد أجانب عبر اليوتيوب يتحدثون عن شيء اسمه الربح عبر الانترنت أو عبر المنزل  Make money from Home !
لكن فور بحثي في هذا المجال و تعمقي فيه لم أجد حينها اي مدون عربي ذكر او اعترف او تحدث على انه يربح عبر الانترنت سواء في المدونات أو في المنتديات لأستطيع الاستفادة منه الأمر الذي أدى بي  إلى ترك هذه الفكرة مبدئيا حينها تحولت إلى مجال آخر وهو تعلم الهاكر الأخلاقي عبر منتديات غربية وللأسف حينها لم أكن اتقن اللغات الأجنبية جيدا ولكنني رغم ذلك سرعان ما تعلمت فقط بالتطبيق تم التطبيق والفهم و الاجتهاد كنت ولا زلت احس ان أمارس ما أحب  كأنه يجري في دمي ولاني خلقت لهذا .
وفي سنة 2010 بدأت التعامل مع شركات التسويق بالعمولة أو ما يعرف ب CPA  فربحت بعض الدولارات ومن تم انتقلت إلى مجال الأسهم أو ما يعرف Forex  حينها كنت اجلس أمام لحاسوب أكثر من 15 ساعة وأنام ساعة وادرس 8 ساعات لمدة تناهز سنة(تقريبا) إلى إن وجدت نفسي قريبا إلى عتبة الإدمان والإرهاق، لكن مع ذلك فلم اندم نهائيا لأنني اكتسبت خبرة ومعلومات وكذا أنني جربت معظم مجالات الربح من الانترنت ، بالإضافة إلى أنني عملت نفسي بنفسي أو ما يسمى بالتعليم الذاتي ،
ومرت الأيام والسنوات إلى أن وجدت نفسي سنة 2012 منشئ مدونة العبقري التي كنت انشر فيها فيديوهات تعليمية ومقالات تقنية حصرية أنا وأخي المصري أمير عادل حيث وصلنا بمدونتنا إلى ترتيب فاق 100 آلف حول العام من ناحية المدونات ، وفي نفس الوقت
 كنت قد أنشئت مدونة مبدعي الويب مع الأخ أسامة  شوراد مغربي  من مدينة الدار البيضاء ، والحين اعتزل كل هؤلاء عن التدوين وبقيت وحدي بين الفينة والأخرى انشر بعض التدوينات الحصرية والحلقات التقنية لضيق الوقت ولتعدد المدونات لدي العربية منها و الأجنبية ،لا اهتم بالمحتوى العربي كثيرا لعدة أسباب من بينها ضعف الربح معهم لذا أفضل العمل الكتوم في المدونات الأجنبية التي اصل بعض الأحيان في ربحي منها أكثر من 120 يورو في اليوم الواحد من إعلانات جوجل أدسنس عكس المدونات العربية لدي ...آلخ ، بالإضافة إلى مشروعي "سيرفر جوف****" حيث بدأت في هذا البانل يوم 15/07/2014 كأول بانل عربي مغربي لبيع خدمات مواقع التواصل الاجتماعي ، ولا أخفي عنكم سرا أنني جنيت أكثر من 35 آلف دولار منه في اقل من 5 أشهر من العمل إلا أنني كذلك استثمرت الكثير من المال في البحث من اجل الحصول وبرمجة السكريبتات لتنفيذ طلبات أعضائنا الذين يفوقون 3000 عميل وزبون ، بالإضافة إلى النفقات العائلية الدراسية والشخصية الشهوانية من رحلات و سهرات وحفلات ..الخ

أخي أختي أقدم لك نصائح سواء كنت مبتدأ أو هاويا أو حتى محترفا :
كن على يقين انه حتى ولو لم تناسبك الظروف لتحقق أهدافك فبإمكانك أن تخلقها لنفسك فبالإرادة والعزيمة يمكنك تحقيق كل ما تريد متى تريد فكن على يقين ان "حلمك ليس له تاريخ انتهاء صلاحية .. خذ نفس عميق وحاول مجددًا" اي انك يمكنك تحقيقه متى شئت نعم ستحقق حلمك عزيزي ..فمثلا الآن و في هذا الوقت كل شيء موجود إن اردت مثلا أن تتعمل أي شيء يمكنك أن تجده في اليوتيوب مجانا نعم مجانا أو كذلك يمكنك أن تجده مدفوعا في موقع الكروسات الغربية udemy.com أي شيء تريد أن تتعلم ستجده برمجة تصميم ، برمجة العاب ن العاب الوبايل ، تعمل الريسكين ، تعمل الاختراق اي شيء يخطر لك ببالك يمكنك أن تجد من أين تتعلمه نعم أي شيء فقط يجب عليك أن تتحرك يجب أن تكون سببا و لا تنتظر المعجزة فزمن المعجزات قد مرة منذ سنين ..

=>>
عزيزي و أخي للاسف لم استطع أن اذكر الكثير من التفاصيل في هذه المقالة و ذلك لدواعي آمنية وذلك من اجل بعض الظروف العائلية التي لا تسمح لي بمشاركة بعض المعلومات الخاصة .. فكما يقول المثل "الحاجة المكتومة مكمولة" وكذلك كما قال سيدنا محمد عليه أشرف الصلاة والسلام :  
" استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان "
وكملاحظة لانني شاركة معكم فقط تجريبتي من بين تجارب العديد من الشباب الذي يعملون عبر الانترنت و يأكلون لقمة العيش منه .. و كتصحيح لبعض المغلطات أنا في هذا المقال تحدث لك عن تجربتي في هذا المجال و الذي يسمى العمل عبر الانترنت و ليس الربح عبر الانترنت لان هنالك الكثير ممن يعتقدون بمجرد سماعهم كلمة ربح انه عبر بدون مجهود أو انهم يربطونها بالقمار أو ما شباه .. فكما هو الحال في الواقع هنالك طرق حلال لجلب المال كما هنالك طرق حرام لجلب المال ن نفس الشيء بالنسبة للعمل عبر الانترنت هنالك طرق حرام للربح من الانترنت كالمقامرة و الاستثمار في الحرام و تبيض الأموال و غيرها من الطرق التي اشهرها السبام أي سرقة حسابات الاشخاص عبر صفحات مزورة أو عبر الهندسة الاجتماعية المستهدفة .. الخ
و كما يقول 
 أن القليل الدائم خير من الكثير المنقطع.
وفي الأخير كانت هذه المقالة هديتي لك و خلاصة سنوات التي مضت و نستقبل 2016 بأحلام جديدة و نفس جديد نصيحتي لك أخي أن تتشبث بكل أحلامك وتحققها بالعمل الاستراتيجي و الممنهج في ميدان الربح من الانترنت كذلك لا تنسى انه " لاشيء مستحيل أمام الإرادة "  وباذن الله القادم أخلى بكثر و الآن فور أن أصل الى ما أريد و أطمح إليه سأشاركه معكم ، تقبلوا تحياتي لكم جميعا  والسلام

By