سيانوجين مود (بالإنجليزية: CyanogenMod) هي توزيعة أندرويد مفتوحة المصدر للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المستندة على نظام تشغيل أندرويد. تم تطويره كبرنامج حر مفتوح المصدر مستندا على الإصدارات الأصلية لأندرويد من جوجل مع الشفرة الأصلية بالإضافة لشفرة طرف ثالث. يشير الاسم أيضا إلى شركة سيانوجين مود (CyanogenMod Inc) وهي شركة أسسها "ستيف كونديك" سنة 2013 لمواصلة تطوير وتسويق سيانوجين مود. وهو يقوم بدعم الهواتف القديمة التي أوقفت الشركات المصنعة لهذه الهواتف ارسال تحديثات الاندرويد اليها، اضافة إلى ذلك هو يدعم أيضاً الهواتف الحديثة وهناك اصدارات مختلفة فهناك اصدارات ليلية يتم اصدارها كل يوم وثم بعد عدة أشهر يتم اصدار النسخة المستقرة.

للبدء في تركيب روم سيانوجين مود CyanogenMod يلزمك بعض الملفات ولنقم بذكرها بالترتيب:
1- ملف الروم CM
2- ملف تطبيقات جوجل Gapps
3- ملف ريكفري معدل( CWM, TWRP, او غيرها)
4- برنامج اودين (Odin)
5- برنامج وين رار لفك ضغط الملفات Winrar
في هذه التدوينة ساقدم لك الملفات المستخدمة بالشرح اسفله الخاصة بهاتف Galaxy S4 GT-I9500 اي انها لا تعمل على اي هاتف اخر حتى ولو كان الاختلاف حرف او رقم فقط !
ولتحميل الملف المراد اضغط على اسمه فقط:



اما اذا كان هاتفك من نوع اخر غير S4 GT-I9500 يمكنك تحميل الملفات المطلوبة بالضغط على اسم الملف من هنا:

3- ملف ريكفري معدل (اذهب الى جوجل واكتب اسم هاتفك ثم رقم موديله ثم رقم الروم الذي يعمل به حاليا ثم كلمة Recovery)

ملاحظة قبل ان تقوم بمشهادة الفيديو: بدأت بتصوير الفيديو الساعه الثانية فجرا ! لقد استغرق تصوير الفيديو ما يقارب 50 دقيقة بسبب اني لا اتوفر على عدة تصوير او كاميرات احترافية! وبعد التعديل والقص اصبح طول الفيديو ما يقارب 15 دقيقة! ايضا الكاميرا المستخدمة في تصوير الهاتف رديئة نوعا ما ولكنها تفي بالغرض لذلك اتمنى منكم المعذرة! كذلك بعد عمل المونتاج للفيديو الذي استغرق ساعتين! قمت بتصدير الفيديو بدقة Full HD 1080 مما احتاج 9 ساعات من الوقت لكي يخرج حجم الفيديو 500 ميجا بايت ! الذي استغرق مني لرفعه على اليوتيوب ثلاث ساعات اخرى, مما يعني ان ساعات العمل على الفيديو كانت 15 ساعة عمل!

فيديو طريقة تركيب رومات سيانوجين مود CyanogenMod:

   
اذا واجهتك مشاكل في عدم تعرف الكمبيوتر على هاتفك شاهد هذا الفيديو 



بعض الصور من روم CyanogenMod 12.1 الذي يحمل اصدار اندرويد لولي بوب 5.1.1 :


               



By