كما يعلم الجميع أنه إنشاء المدونة لا يتطلب منك سوى تواني معدودة فقط ولكن 95 % من المدونات العربية لا تنجح لمجموعة من الأسباب ومن بينها عدم وضع استراتيجية قبل إنشاء المدونة .
طبعا كل من يدخل عالم التدوين سيجد صعوبة في البداية خاصة في جلب الزوار وأرشفة المواضيع وكسب ثقة المستخدمين ، ولهذا فلا بد من وجود طرق عملية تضمن لك انطلاقة قوية في عالم التدوين وهذا ما سأبينه ضمن خطوات مفصلة .

























ولكن في هذه التدوينة بحول الله سوف نتعرف على أبر 6 نصائح يفضل إتباعها قبل إنشاء أي مدونة :
✔  قبل انشاء مدونة بلوجر لا بد من توفير اسم نطاق لها ومن الأفضل شراءه قبل شهر أو أكثر من اطلاق المدونة وفي حالة توفر المال بإمكانك عمل حملات اعلانية خاصة به من أجل شهرته وفي حالة عدم توفر المال بإمكانك الإعتماد على نشره في الصفحات والمجموعات ولدى أصدقائك في فيس بوك وأيضا في مواقع أخرى . 
✔  من الأفضل توفير قالب خاص بالمدونة قبل إطلاقها حتى تكون مميزة عن باقي المدونات وتعطي ثقة لزوار و المتابعيين .
✔  إحرص على إنشاء صفحة لمدونتك على فيس بوك والعمل على اشهارها ، وأيضا عمل قناة على يوتيوب وحساب على تويتر وغير من الشبكات المهمة ويستحسن عمل هذه الحسابات قبل مدة طويلة من إطلاق المدونة ( من شهر إلى شهرين ) .
✔  قم بكتابة مواضيع في المنتديات الكبيرة أو المواقع المفتوحة للزوار إضافة إلى صفحاتك في المواقع الإجتماعية ومجموعات فيسبوك تقدم فيها نبدة تعريفية عن مدونتك  وأهدافها وتخصصاتها .
✔  هذه الخطوة يمكن القيام بها في حالة توفر المال حيث ستقوم بعمل حملات إعلانية على فيس بوك و جوجل و أيضا في مواقع كبيرة ومنتديات .

✔  من الأفضل كتابة 10 إلى 15 موضوع حصري جدا قبل اطلاق المدونة حتى تعطي للزائر دليلا قويا على مصداقية مدونتك وقدرتها على إغناء المحتوى العربي .
By