كيف تبدا فى التسويق الالكتروني الربحي



ما هو التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)؟


هو أحد طرق الربح من الإنترنت، ويعتمد على قيام المسوّق (ِAffiliate Marketer) بالترويج لمنتج أو خدمة خاصة بالمعلن نظير عمولة  لكل عملية تحويل (Conversion) سواء أكانت تسجيل في نموذج أو تحميل برنامج أو شراء سلعة أو خدمة تتم عن طريق الرابط الخاص بذلك المسوّق.

كيف أكون مسوّقاً بالعمولة؟


هناك طريقتان: إما عن طريق الإشتراك ببرامج التسويق المباشرة، أو عن طريق شبكات التسويق بالعمولة المتخصصة.

    1 - برامج التسويق المباشرة Direct Affiliate Programs:

     

      وفيها يكون للمعلن نظامه الخاص للتسويق بالعمولة لمنتجه/خدمته، حيث غالباً ما تجد بموقعه رابطاً باسم Affiliates. بالنقر عليه، ستطّلع على تفاصيله والذي تو اشتراكك به، يمنحك رابطاً فريداً خاص بك، وعدة أدوات (بانرات دعائية - قوالب رسائل بريدية جاهزة - نصوص ترويجية مُعدّة مسبقاً .. إلخ) لاستخدامها في عمليات التسويق، بالإضافة للوحة تحكم تتابع من خلالها ما حققته من نقرات وتحويلات وأرباح.

      أمثلة:
      • Themefores، والذي يتيح لك الترويج له مقابل 30% عمولة من قيمة أول عملية إيداع تتم في حساب الشخص الذي تُحيله إليه ليشتري منه القوالب التي يعرضها.
      • Shutterstock، والذي يمنحك كمسوّق 20% عمولة عن عمليات الشراء التي تتم عن طريق الإحالات الخاصة بك لمتجرهم المتخصص في تصميمات الجرافيكس المختلفة.
      • iTunes، ويدفع لك عمولات كمسوّق مقابل عمليات الشراء للتطبيقات أو المقاطع الصوتيه أو الكتب الناتجه عن الإحالات الخاصة بك.
      • Bayt، ويمنحك كمسوّق عمولة ثابته على كل زائر يسجّل بياناته لديه، وتختلف تلك العمولة طبقاً لبلد الزائر.
      • Khamsat، اجلب مُشترٍلأي من الخدمات المُصغّرة المتاحة به، واحصل على 1$ لكل مشتري.

      هل من حاجة لمهارات خاصّة كي أنجح كمسوّق بالعمولة؟


      في الحقيقة أن الأمر يتجاوز مجرّد رابط إحالة تحصل عليه لتبدأ بنشره هنا وهناك، بل يتخطّاه لمهارات - ليست بالمعقدة - ولكنها لترتيب وتنظيم العمل مع تلك الروابط، وآليات ترويجها .. دعنا نتعرّف على بعض تلك المهارات:

      • إجادة التعامل مع إعلانات PPC: كإعلانات أدووردز، حسوب، والفيس بوك. فحتماً ستحتاج لإحداها إن رغبت في جلب زيارات مدفوعة مستهدفة لرابط الإحالة خاصتك (إن كان العرض يسمح بذلك). الإنفاق على الإعلانات إن لم يكن عن خلفية معرفية جيدة بها قد يؤدي لنتائج سلبية، وأن تصبح النفقات أكثر من الأرباح. فحاذر!

        • مهارات الـ SEO الأساسية: إن كنت ستعتمد على المحتوى، وكتابة المراجعات والتوصيات كأسلوب للترويج، فإن الإلمام ب قواعد السيو الأساسية أمر هام لتصدر نتائج البحث في الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، والحصول على زوار محركات البحث (المجّانيين). 

            • التعامل مع القوائم البريدية: إقناع الزائر بالتسجيل في قائمتك البريدية، والبدء في التواصل معه تدريجياً، وإقناعه في النهاية بالشراء أو التسجيل في ما تروج له أمر يحتاج لبناء ثقة على مدى ليس بالقصير، ولحرفية وحرص شديدين في تأليف الرسائل الترويجية. أيضاً من الهام جداً ضبط اعدادات القائمة البريدية ضمن الخدمة التي تستخدمها سواء Aweber أو Get Response أو Mail Chimp .. إلخ بشكل جيّد قبل البدء في مراسلة المشتركين.

            • إستخدام منصّة DFP لإدارة الإعلانات: إن كنت ستعتمد على البانرات للترويج لعروض التسويق بالعمولة على موقعك، وكان حجم الترافيك كبيراً، فإن إستخدام منصّة ك DFP سيجعلك تُحسِن استغلال كل مرة ظهور على موقعك لأقصى حد؛ فلكل زائر يمكن إظهار إعلان مختلف يستهدفه بناءاً على البلد القادم منها، أو نظام التشغيل الذي يستخدمه، وعدد المرات التي يظهر له الإعلان .. إلخ، وبالتالي تضمن أن العرض المناسب يظهر للزائر المناسب دوماً.

            أخطاء يجب الحذر منها كمسوّق بالعمولة


            • عدم الإطّلاع على قوانين شبكة التسويق بالعمولة المشترك بها: أول خطوة يجب عليك فعلها تو الموافقة على طلبك للإنضمام لشبكة تسويق بعمولة ما، أن تنكب إطّلاعاً على قوانين تلك الشبكة، وأن تقرأ كافة الأسئلة الشائعة FAQ. قد تُفاجأ بأمور لم تكن لتعرفها سوى بمراجعة تلك الصفحات. هل تعلم مثلاً أنه من المخالف إدراج أي رابط تابع لشركة CJ الشهيرة بالفيس بوك إلّا إذا كان في إعلان مدفوع؟! .. انتبه، واقرأ جيّداً قبل الشروع في الترويج للعروض المختلفة.

            • عدم الإطلاع على قوانين كل عرض على حدى: قد تمنعك بعض العروض من الترويج لها باستخدام طرق بعينها. فمثلاً تجد بعض العروض لا تصرح بالترويج لها عبر الرسائل البريدية، وأخرى لاتسمح بأي طريقة سوى إعلانات البانر على مواقع المحتوى .. إلخ. عدم الإكتراث بتلك الشروط غالباً ما سيودي بحظرك من الترويج للعرض، وربما من حظرك من الشبكة ككل في أسوأ الظروف.
            •  طرق التسويق المسموح بها /
            • اعلانات PPC 
            • الشبكات الاجتماعية
            • مواقع المحتوى والمراجعات
            • اعلانات PPC لا تحتوى على كلمات تستخدم العلامة التجارية

            By