نقاط قوة و ضعف التدوين

التدوين : نقاط القوة

أنت مدير نفسك !

من بين نقاط القوة نجد أنه بإمكان أي شخص يتوفر على حاسوب و أنترنت البدأ فوراً التدوين الشيء الذي سيجعلُ السوق مكتظة نوعاً ما في السنوات القادمة و ذلك راجعٌ إلى ازدياد الوعي أن التدوين هو شركة إلكترونية حقيقية لربح المال و ليس كما يظن أغلب العرب للأسف…
فمن نقاط القوة أيضاً أنك ستصبح أنت مدير نفسك و بالتالي فسيكون لك الإختيار إما أن تربح أكثر بعملك الجاد أو أن تخسر كل شيء بالتقاعُس !
نجد أيضاً أن التدوين من ناحية أخرى يمكنك من الربح طيلة أيام الأسبوع و حتى عند المرض، لأن الزوار عادة سيأتون لمدونتك من محركات البحث خصوصاً جوجل و بالتالي فأنت لن تحتاج للتدوين كل يوم للحصول على زوار

إستثمار صغير، أرباح كبيرة

و مسألة أخرى تتعلّق بالإستثمار فكما تعلم قارئي العزيز فحجز إسم نطاق و إستضافة اليوم أصبح من الأمور الأكثر يُسراً و قليل التكاليف بيد أننا نجد أنه في أرض الواقع إذا أردت فتح شركة خاصة بك فأنت بذلك يجب أن تستثمر في كل خطوة الآلاف من الدراهم و لك أن تقارن الفرق ما بين كلتا الشركتين، في الأنترنت الأرباح كبيرة إن إستمريت فيالتدوين بجد و عمل !
كذلك لا يجب أن ننسى أنه لن تخسر أي شيء إن لم تعمل معك مدونتك أو إن قرّرت إغلاق المشروع، ما دُمت لم تنفق الكثير عكس الشركات الحقيقة التي إن بدأتها فأنت إما أن تربح و إما أن تتراكم عليك الديون إلى الوصول للإفلاس.

الشهرة

من منّا سبق له أن قابل عاطلاً عن العمل يجري هنا و هناك من أجل الحصول على عمل ؟ بالطبع سبق لنا أن قابلنا هذا النوع من الناس و قد تكون أن أيضاً عانيت من هذا المشكل !
أن تمتلك مدونة فهذا سيمكنك من الحصول على قرّاء مرتبطين بك خصوصاً أنه يجب عليك أن تضع إسمك الحقيقي مع صورتك الحقيقية كي تخلق تواصلاً حقيقياً مع زوار مدونتك و الحصول على علاقات جديدة يمكن أن تسهّل عليك عدة أمور كإيجاد فرص عمل أو عدة أمور أخرى ستكتشفها في هذه المقالة 
هناك أمور عدة ستستفيد منها حتماً في عالم التدوين لكن يجب عليك أولاً أن تقدِّم قبل الأخذ و هذا هو السر، يجب أن تقدِّم كل ما لديك من معلومات في شكل تدوينات مفيدة للناس كي تحصُل فيما بعد على قرّاء مهتمين بما تشرحُه في مدونتك و عند عرض منتوجك الخاص ستجد أناساً مهتمين بك و واثقين من جودة منتوجك الذي يقدّم حلاًّ لمشاكلهم.

التدوين : العراقيل الممكن مواجهتها

في ما يلي سأسردُ لك المعوقات أو العراقيل التي من المحتمل مواجهتها قبل و أثناء التدوين.

لغة التدوين

بالنسبة للمبتدئين، مسألة اللغة مسألة ضرورية لأنه يجب عليك أن تحدد السوق التي ستسهدفها، سأسردُ لكُم إجابيات كل لغة و سلبياتها، لأن الفرق شاسعٌ جداً بين إستخدام لغة و أخرى.
و ذلك راجعٌ لعدة عوامل كقابلية البيع للمستخدم الذي يتكلّم بتلك اللغة عبر الأنترنت أو إمكانية الربح عن طريق العمولة خصوصاً أنه في بعض اللغات لا نجد هذه الإمكانيات، فيما يلي سأسرد لكُم حسب تجربتي و خبرتي في المجالنقاط القوة و الصعوبة التي يمكن أن تجدها في بعض اللغات :

التحلّي بالصبر

كما قُلت لك فالتدوين ليس وسيلة للربح السريع بل يجب عليك الصبر و الإستمرار في التدوين دون التفكير في الربححتى تصل لما مجموعه 700 زائر في اليوم، لأنه بالتفكير في الربح منذ البداية ستفقد بذلك العزيمة لأن الأرباح لا تأتي بين ليلة و ضحاها.
المدة المقدّرة للحصول على أولى الأرباح تتلخص في ست أشهُر إلى سنة من التدوين، و في هاته المدة وجب عليك الكتابة بشكل دوري كي يتعوّد الزوّار على زيارة مدونتك بشكل دوري و إلّا فستفقد شريحة كبيرة من الزوار بسبب إهمالك للتدوين في مدة معيّنة.
لذلك فالصبر هو أحد الأمور الضرورية، على فكرة، إسمي ينتهي بـ “صبيري” ههه
بإمكانك تعلُّم الصبر بالعمل المتدرّج و التغيير المستمر، حاوِل في كل يوم أن تجعله أفضل من اليوم الذي قبله ذلك بالعمل التدريجي لأن التغيير ليس وليد اللحظة.

أنت سيّد نفسك !

نعم ! فكأي رائد أعمال يجب عليك أن تدير وقتك بنفسك و بإمكانك حتى أن تتنقّل إلى أي مكان و العمل منه فموقعك يعمل على الأنترنت و بالتالي فإن كان لديك حاسوب محمول موصول بالأنترنت سيكون ممكناً العمل من أي مكان في العالم !
لكن المشكلة هنا هو أن النفس البشرية أو الجانب المنتظم يلجأ دائماً لوسائل الترف و اللعب، لذلك بعد حصولك على أولى الأرباح فوق المتوقع ستجد نفسك تنفق المال في الأمور التافهة، أحذّرُك لأني وقعتُ في نفس الخطأ لكن إستفدتُ من الخطأ و حالياً أعمل بشكل متواصل و أرباحي و لله الحمد مستمرة في الصعود.

http://www.seo4r.com/
By