عمل روت , روت هاتف اندرويد , كيفية عمل روت لاي جهاز اندرويد , عمل روت لجميع اجهزة الاندرويد بضغطة زر

كثير منا يحاول التخلص من قيود الاندرويد , فان اقتنيت جهاز جديد بمنصة الاندرويد , لربما ستلاحظ عزيزي القارئ انه لا يمتلك صلاحيات الروت لانه لا زال جديدا ( يمكنك التأكد بكل سهولة ان الهاتف به صلاحيات الروت او لا بالتحقق ان كان تطبيق SuperSu منصب في الجهاز ) , و لكن يبقى اهم مشكل هو كيفية عمل روت لجهاز اندرويد , خصوصا اننا نواجه الكثير من الصعوبات في هذا الامر . 



ما هو الروت ؟ لما يجب عليك عمل روت لجهازك ؟ ولما لا يجب علي القيام به ؟ 
دعني اتحدث معك في هذه الفقرة قليلا عن الروت و ايجابياته و سلبياته , قبل ان امر معك الى طريقة عمله , كلنا نعلم عالم اللنكس , اذا لم تكن كذلك و لم تستخدم هذا النظام من قبل ربما قد لا تعرف عن ماذا اتحدث , لكن عبارة Root هي عبارة قادمة من انظمة اللنكس , و تعني اعطاء صلاحيات المدير , الامر شبيه بخاصية (Open as Admin) الموجودة في الويندوز , الا انه في اللنكس يعبر عنها بالروت , ربما يا صديقي في بعض الاحيان تريد تنصيب اداة على اللنكس او الاشتغال باداة ما , فتبدأ الكود الخاص بك بعبارة (Sudo) مثل كود مثلا (Sudo apt-get ugfw) و عبارة Sudo تعني الادمن , و هذا هو الروت في عالم الحواسيب والانظمة . 

إقرأ أيضا : ما الفرق بين الVPN و الSSH , و لما يجب عليك استخدام الSSH بدل الVPN

كلنا نعلم ان الاندرويد ذو اساس لينكس , لذلك تستخدم عبارة الروت , من اهم ايجابيات الروت , هو كسر حاجز الضيف , اذ انك كمستخدم للاندرويد فانك تبقى فقط ضيف / Guest على النظام , و لا يمكنك الوصول الى الكثير من الادوات , لذلك , قيامك بروت لجهازك , سيخول لك استعمال هاتفك بكل حرية و كسر القيود , و تنصيب ROMs او تنصيب تطبيقات قوية تحتاج الى صلاحيات الروت . 
لم تقم الشركات المصنعة لهواتف الاندرويد بعدم تقديم صلاحيات الروت عمدا , بل لها غاية من ذلك , فقيام بعلمية الروت لجهازك , قد يفقدك الامان و الحماية الخاصين بجهازك , و قد يستطيع اي احد استغلال هذه الخاصية و التلاعب بجهازك , غير هذا , ففي بعض الاحيان ستلاحظ ان هاتفك يتصرف بغرابة , عادي , فالهاتف لن يبقى هاتفا بعد ذلك , لذلك تأكد يا صديقي من رضاك الكامل قبل القيام بعملية الروت , فالامر قد يتطلب منك شراء جهاز اخر . 

- عمل Root بواسطة IRoot : 
نتقل الان الى مرحلة القيام بعلمية الRoot , من اهم البرامج المختصة في الحصول على صلاحيات الSuper User , هو برنامج IRoot , هذا البرنامج جيد و لا بأس به في عمل الروت , برنامج ياباني او صيني او كوري , لا فكرة لدي فانا لا افرق جيدا بين اللغات الاسيوية , هذا البرنامج سيقوم باعطاءك صلاحيات الروت في دقائق , مشكلته الوحيدة انه لا يدعم الكثير من الهواتف , خصوصا الاخيرة منها , ربما ان كان هاتفك ذو موديل قديم , قيد تجد الروت الخاص به في هذا البرنامج . 
نبدأ بالعملية , اولا علينا تحميل البرنامج من هنا , بعد تحميل نسخة الحاسوب , ثم نأتي بكابل USB و نربط جهازنا به , دقيقة , لقد اغفلت على امر مهم , عليك اولا تفعيل الDevelopper Mode , كيف ذلك ؟ 
- اولا ادخل الى اعدادات جهازك , ثم الى نطاق About 
- ثانيا ستجد خيار (Version Number) فقط للملاحظة طريقة الدخول للاعدادات و الاسماء تختلف من جهاز لاخر , لكني قدمتها الان بكشل عام 
- بعد ان تجد خيار الVersion Number , قم بالضغط عليه 7 مرات , و ثم سيظهر لك اشعار مكتوب فيه (Developper Mode Enabled) .. 
- في قائمة اعدادات الجهاز , ستجد خيار جديدا قد تمت اضافته , كل ما عليك فعله هو هو الدخول اليه , و ستجد خيار Usb Deboguage , قم بجعله على علامة صح .. و انتهينا . 
الان نعود الى عملنا , بعد اتصال الهاتف مع البرنامج بواسطة كابل USB خاص بالهاتف , سيقوم بالبرنامج بالفحص تلقائيا و اشتغاله تلقائيا , تنتظر قليلا ريثما يقوم بتحليلاته , ثم سيظهر لك زر ROOT في وسط البرنامج انقر عليه , و انتظر قليلا و ستلاحظ ان جهازك سيعيد تشغيل نفسه لتجد انه تم عمل روت للجهاز . 

- عمل Root بواسطة Kongo Root
من اهم البرامج المختصة في عمل Root للجهاز , هذا البرنامج جد جيد و عملي في القيام بعملية الروت , و يدعم الكثير من الهواتف , اعتقد ان المشكلة الوحيدة التي واجهتني اثناء قيامي بعملية الروت بهذا البرنامج , هو بطأه في القيام بهذه العملية , اذ اخذ ازيد من ساعة و نصف و هو يقوم بالعملية , الامر الذي جعلني اغضب و انزع جهازي فورا .. 
طريقة عمل الروت بهذا البرنامج سهلة و بسيطة , اولا عليك تحميل البرنامج من هنا , ثم نفس العملية , نوصل الجهاز بالحاسوب عبر الكابل , ننتظر قليلا ثم نضغط Root , ربما هذا البرنامج قد يأخذ وقتا اكثر من المعتاد لكن ما علينا الا ان نصبر قليلا . 

إقرأ أيضا : كيفية جعل حاسوبك المكتبي يستقبل اشارة الويفي (WIFI)

- ماذا لو فشل كل شيئ ؟ 
اعتقد ان اهم برنامجين للRoot هما الذين استعرضتهما في سابق حديثي .. و ان فشلا معك في القيام بعملية الروت , فدعني يا صديقي اقدم لك طريقة يدوية بدون برامج لعمل روت لجهازك الخاص ... 

علينا اولا تحميل ملف روت خاص بنسختنا الاندرويد , الامر بسيط لا تقلق , ادخل الى جوجل و اكتب (S5360 Root File) مع تغيير S5360 بموديل هاتفك , ستجده في About بالطبع , او يمكنك ايضا كتابة (S5360 Update.zip) ستجد بعدها ملف على شكل وينرار او Zip قابل للتحميل , تقوم بتحميله و اضافته الى هاتفك .. لنمر بعدها الى المرحلة الثانية 
بعد اضافته الى جهازنا , نطفأ الجهاز , و ندخل الى الRecovery Mode , ان لم تكن تعرف كيفية الدخول اليه , كيفيك بعد ان نطفئ هاتفك , ان تضغط على ( زر الاشتغال + زر Home + زر نقص الصوت ) دفعة واحدة , ليدخلك بعدها الى الRecovery Mode . 
ستظهر لك العديد من الخيارات , نحن سنركز على خيار (Apply Update from Sd Card) , يمكنك انزل و الهبوط باستخدام ازرار زيادة و نقص الصوت . 
ثم ستظهر لك ملفات جهازك او بالاحرى الملفات الموجودة في كارت الذاكرة الخاصة بك , ابحث عت تجد ملف الUpdate الذي حملته و اضفته الى الجهاز .
انتظر قليلا ريثما يقوم الملف بعمله المعتاد .. بعدها سيظهر لك خيار اعادة تشغيل النظام , ان لم يظهر , يكفيك ان تتأكد من انه تم انتهاء علم الUpdate ثم تقوم باعادة تشغيل جهازك . 
بعد اعادة تشغيله , ستجد ان تطبيقا جديدا قد تمت اضافته الا وهو تطبيق SuperSU , و هذا يعني انه تمت عملية الروت بنجاح .

انا شخصيا افضل الطريقة الاخيرة لانها مضمونة , سهلة و بسيطة و لن تجد معها مشاكل في عمل روت لجهازك , كما انها شغالة لجميع الاجهزة مادمت قد وجدت ملف تحميل الUpdate الخاص بنسختك . 

By