من الامور الهامة جدا فى هذة الفترة عن عام 2015 بعد تحديثات جوجل الجديدة بالنسبة للسيو هو مدى تجاوب المدونة وظهورها بشكل سليم وكامل بدون اخطاء عند تصفح الزائر لمدونتك من على الموبايل حتى تحصل على قدر كافى من الزيارات من محركات البحث وتحسين ظهور المدونة على الموبايل، وجدير بالذكر ان عامل سرعة المدونة هو امر هام جدا حتى لا يشعر الزائر بملل فى فتح الصفحات والتكاسل عن التصفح، وقبل تحميل قالب بلوجر لتركيبة على مدونتك عليك بفحص القالب والتاكد من خلوة من الاخطاء التى تؤثر على الارشفة، لذالك فى هذا المقال سنتعرف سويا عن كل شيئ بخصوص جزئية التجاوب وسرعة المدونة والكشف عن اخطاء القالب من خلال طرق بسيطة للغاية. 

طريقة معرفة اذا كان قالب المدونة متجاوب ام لا

اولا: ما هو التجاوب وتعريفة: يقصد بالتجاوب مدى توافق موقعك او مدونتك فى الظهور على الشاشات مختلفة الاحجام، وحسب تصريحات جوجل الاخيرة بخصوص التجاوب، فقالت ان المدونة المتجاوبة ستحصل على دفعة قوية فى محركات البحث لذالك اصبح التجاوب امر مهم جدا ومرتبط بنجاح مدونتك.

هناك 3 طرق للتاكد من ان قالبك متجاوب ام لا ( responsive testing ) واسلهم ان تقوم بتصغير المتصفح ليصبح الطول اكبر من العرض واذا انكمش القالب ليتوافق مع الوضع الحالى للمتصفح بحيث يظهر لة كل شيئ بدون اخطاء فان قالبك متجاوب وعليك ان تتاكد من ان شريط التمرير بالاسفل غير موجود، الطريقة الثانية هى ان تقوم بفتح القالب من على موبايلك والتاكد بنفسك اذا كان كل شيئ على ما يرام ام لا، الطريقة الثالثة ادخل الى هذا الموقع "طريقة مُفضلة" وأدخل عنوان موقعك ليظهر لك شكل مدونتك على الاجهزة اللوحية المختلفة وكذالك على الموبايل وبالاحجام المختلفة للشاشات.

ثانيا: شرح طريقة حذف عبارة "عرض اصدار الويب": بالطبع الاصدار الافتراضى للموبايل سريع جدا مقارنتا بعرض اصدار الويب - ولكن اذا كان قالبك سريع بدون ذالك فلا بئس من تفعيل خاصية عرض اصدار الويب تلقائيا، لا اعلم اذا كنت تفهم ما اقصدة ام لا ولكنى ساحول ان ابسيط اليك الامر.

- بالبلدى كدا : الزائر الى فتح موبايلة ودخل لمدونتك عن طريق جوجل لا يظهر لة شكل مدونتك الحالى ولكن هناك شكل افتراضى يعمل فى حالة انك لم تقوم بتفعيل خاصية "اظهار نموذج الجوال على اجهزة الجوال" ويظهر لة فى اخر الصفحة كلمة "عرض اصدار الويب" وعندما يقوم بالنقر عليها يفتح لة الموقع بالقالب الحالى لمدونتك، ولتفعيل هذة الخاصية حتى يقوم الزائر بالدخول لموقعك حسب شكل القالب مباشرا ادخل الى اعدادات المدونة ثم قالب وستجد كلمة الجوال على اليسار وتحتها تيرس صغير انقر علية وفعل الخاصية "نعم. اظهار نموذج الجوال على سطح المكتب" بدلا من "لا. اظهار نموذج سطح المكتب على اجهزة الجوال"

قياس سرعة المدونة لتحسين السيو وعدد الزيارات

- من الامور الهامة ايضا هذة الفترة هى ان تكون مدونتك سريعة لذالك هناك اكواد واضافات وتعديلات هامة على قوالب بلوجر لتسريع المدونة تكلمنا عنها بالتفصيل فى درس سابق بالمدونة ولقياس سرعة المدونة انتقل الى اداة جوجل لفحص سرعة المدونة من هنا - واذا ذادت نسبة سرعة مدونتك عن 85% فهذا جيد جدا، اما ان كانت من 70% حتى النسبة السابقة فذالك مقبول.

الكشف عن اخطاء القالب قبل تركيبة على مدونتك

على غرار سرعة المدونة ومدى تجاوبها مع الشاشات المتعددة ياتى اهمية ان يكون القالب خالى من الاخطاء تماما ويمكنك التاكد اذا كان القالب بة اخطاء ام لا انتقل الى هذا الموقع من هنا وبعد ذالك اضغط على جلب عنوان URL وبعد ذالك ضع رابط مدونتك ثم الجلب والتحقق، وانظر الى الصورة التالية:


فكما ترى ان مدونتى خالية من الاخطاء تماما واذا اتضح لك ان قالب مدونتك بة اخطاء عليك بالرجوع الى مصمم القالب ليصلح هذة الاخطاء او تقوم بالبحث عن قالب افضل خالى من الاخطاء، اذا القالب المثالى هو القالب المتجاوب والسريع والخالى من الاخطاء وبذالك تضمن ان تحصل على قدر كافى من الزيارات لمدونتك باذن الله، انتهى درس اليوم .. فى امان الله
By