السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة, هذا الدرس موجة لعشاق الالعاب اوفلاين على الكمبيوتر "الجيمرز" وهو حل مشكلة عدم قدرتك على تشغيل لعبة ما او ظهور رسالة خطئ وعدم قدرة جهازك على الاقلاع وبدئ اللعبة، ولكنى اؤكد لك بعد قرائتك لهذا المقال ستنحل جميع مشاكل الالعاب باذن الله تعالى والحل سيكون عن طريق معرفة السبب وطريقة حلة فى خطوات بسيطة جدا.

- لعل من اهم اسباب عدم تشغيل جهازك للعبة معينة هو ان امكانيات جهازك الكمبيوتر ضعيفة غير قادرة على تشغيل هذة اللعبة, لانة بالطبع كل لعبة تحتاج امكانيات ومتطلبات تشغيل خاصة, وكنا قد تكلمنا فى درس سابق عن : شرح طريقة اختبار قدرة جهازك على تشغيل لعبة معينة قبل تحميلها - وهذا الدرس يساعدك فى التعرف على امكانيات جهازك مقابل متطلبات تشغيل اللعبة وبناء علية ستعرف اذا كان جهازك من الاساس قادرة على تشغيلها ام لا.

هناك درس اخر هام للغاية تم شرحة مسبقا : طريقة رفع كفاءة كارت الشاشة والرامات والبروسيسور بدون برامج من داخل الويندوز وذالك يعتبر الحل الاول لمشاكل الالعاب التى لا تعمل على جهازك.

الحل الثانى:  اغلب البرامج والالعاب تحتاج الى تحديث لكارت الشاشة  وهو ما تم شرحة مسبقا فى دروس عديدة يمكنك مشاهدة كل الدروس السابقة الخاصة بتحديث كارت الشاشة من هنا

الحل الثالث:  يجب عليك تثبيت برنامج directx وذالك لتجنب ظهور مشاكل متعلقة بملفات الديل، وفى بعض الاحيان على الرغم من ان هذا البرنامج مثبت على جهازك تحدث ايضا وتظهر لك رسالة تخبرك بوجود مشكلة فى ملف .dll ناقص فى الويندوز ولحل هذة المشكلة راجع هذا الشرح: برنامج وثلاث مواقع لحل مشاكل ملفات الديل فى النظام.

الحل الرابع: حل فعال جدا رغم تهافتة وهو فى الصوت, فهناك بعض الاجهزة فى حالة عدم تركيب سماعة الهيد فون او مكبر صوت خارجى يظهر على علامة الصوت فى الويندوز بجوار الساعة علامة "اكس" مما يعنى احتمالين ان تعريفات الصوت غير منصبة وفى هذة الحالة عليك بتثبيت تعريفات الصوت وان كان تعريف الصوت منصب عليك بتركيب جاك المايك حتى تختفى علامة الاكس الى على الصوت وبعدها جرب تشغيل اللعبة من جديد.

الحل الخامس: بالاضافة الى الحل الثالث وهو تقريبا اساسى فى كل الالعاب ياتى دور برنامج نت فرام ورك عليك بتحميلة من الرابط السابق وتثبيتة على جهازك ان لم يكن مثبت بالفعل.

الحل السادس: فى حالة ما اذا كنت تستخدم ويندوز 7 او ما هو احدث قد تحتاج الى تشغيل اللعبة كمسؤل عن طريق الدخول على ملف تثبيت او تشغيل اللعبة والنقر كليك يمين ثم اختار تشغيل كمسئول او run as administrator.
 
الحل السابع: تاكد من وجود مساحة كافية فى مسار تثبيت اللعبة وليكن بارتشن الـ c واذا كانت اللعبة تحتاج الى مساحة كبيرة الحجم يفضل تثبيتها فى بارتشن اخر بة مساحة كافية، ويمكنك الاستعانة بهذا الدرس لـ شرح طريقة زيادة مساحة بارتشن السى بدون فورمات.

الحل الثامن: ربما ان اللعبة تحتاج الى طريقة تثبيت خاصة وانت لا تعلم الطريقة فعليك بالبحث عن طريقة تثبيت اللعبة وكذالك البحث عن طريقة لتفعيل اللعبة ويفضل تحميلها من مصدر موثوق بة بالاضافة الى اغلاق برنامج الحماية وانا لا افضل ذالك حتى لا تعرض جهازك للاختراق اذا كان باتش تفعيل اللعبة ملغم.

الحل التاسع: اذا كنت تستخدم ويندوز 7 او ويندوز 8.1 او ويندوز 8 واللعبة التى تحاول تثبيتها قديمة وتعمل على ويندوز xp اتبع الخطوات التالية:
  1. كليك يمين على ملف تشغيل اللعبة ثم اخر اختيار properites
  2. من الاعلى اختار compatbility وضع علامة صح اما اختيار run this program in compatibility mode for:
  3. جرب واختار ويندوز xp ثم احفظ التغيرات واذهب لتشغيل اللعبة وان لم تفلح جرب ويندوز 7 وهكذا ....

 حمل : لعبة الكورة اليبانية وطريقة تشغيلها على الكمبيوتر

الحل الاخير: بعد كل ما سبق ان لم تعمل اللعبة معك بالطبع يمكنك التوجة الى محرك البحث جوجل وكتابة حل مشكلة لعبة ..... وان لم تحصل على نتيجة فعالة قم بالبحث باللغة الانجليزية اذا كنت متوسط او عالى الخبرة فى الانجليزى. وسيكون الامر سهل اذا ظهر لك كود مشكلة اللعبة بمجرد كتابة الكود فى جوجل سيظهر لك نتائج باللغة العربية والانجليزية على حد السواء يمكنك تصفح النتائج وتطبيق الشرح.
By