لاهاي - وكالات


أصبحت دولة فلسطين رسمياً الأربعاء عضواً في المحكمة الجنائية الدولية ما يتيح لها ملاحقة مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب أو أخرى مرتبطة بالاحتلال رغم أن تبعات هذا الفصل الجديد من النزاع تبقى غير معروفة.

وجرى حفل في جلسة مغلقة في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بمناسبة هذا الانضمام الذي يشكل خطوة جديدة في حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها القيادة الفلسطينية في عام 2014.



وأعلنت اللجنة الفلسطينية العليا المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية أن فلسطين أصبحت اعتبارا من اليوم الأربعاء، عضوا رسميا في المحكمة الجنائية الدولية. وقالت اللجنة ، في بيان صحفي لها إن حفلا رسميا بالانضمام جرى صباح اليوم في جلسة مغلقة في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهذه المناسبة.

وأكدت اللجنة التزام فلسطين بقيم ومبادئ القانون الدولي، وأن انضمامها إلى المحكمة الجنائية الدولية هو "تحول هام في حياة الشعب الفلسطيني نحو تحقيق حقوقه غير القابلة للتصرف والعدالة التي طال انتظارها". وذكرت أن فلسطين تؤكد تعاونها الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية والتزامها بحقوقها وواجباتها بموجب نظام روما الأساسي. بدوره، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات هذا اليوم "يوما وطنيا وتاريخيا في حياة الشعب الفلسطيني والذي تنضم فيه دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتصبح عضوا رسميا ملتزما بميثاق روما".
By