أهلا بكم زوار مدونة الربح لك للربح من الأنترنيت، أحببت اليوم أشارككم في هذه التدوينة مجموعة من المعلومات حول عملة البتكوين هذه العملة التي عرفت مؤخرا إقبال من الجمهور العربي على إستخدام هذه العملة الإلكترونية ،،،

ماهو البتكوين؟

البتكوين عبارة عن عملة مثل اليورو والدولار لكن الفرق بين البتكوين والدولار واليورو أن البتكوين عملة إلكترونية غير فيزيائية أي ليست بورق أو معدن هو فقط عملة يتم تداولها عبر الأنترنيت فقط ، وكذلك لا يوجد سلطة مركزية تتحكم فيها وبشكل مبسط البتكوين عملة لا تملكها الدولة بل ملك للأنترنيت ، فالبتكوين يمكن أن نشبهه بالعملة النقدية الخاصة بالأنترنيت.

من الذي قام بإنشاء البتكوين ؟

 

سنة 1998 تحدث شخص إسمه Wei Dai في قائمة cypherpunks البريدية عن مفهوم "cryptocurrency" أو العملة المشفرة ، وأول تطبيق لهذه العملة المشفرة هو البتكوين الذي طرح فكرته "Satoshi Nakamoto" سنة 2008 وتم طرح هذه العملة للتداول لأول مرة سنة 2009 ، الهدف من إيجاد عملة البتكوين حسب القائمين عليها هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر. 

   

كيف يعمل البتكوين ؟

 

البتكوين بالنسبة للمستخدمين هو عبارة عن محفظة للبيتكوين تمكنك من حفظ البتكوين إستقباله وإرساله والتعامل به ، هذا يظهر لك أما الجانب الخفي فهناك سلسلة من البلوكات "block chain" تمكنك من مشاهدة كل معاملة يتم إرسالها من البتكوين وكذلك يمكن إستغلال قوة الحواسيب ولحصول على جوائز بيتكين مقابل خدماتهم وهذا ما يسمى بالـ "مينينع" أو التنقيب.

 

  كيف تحصل على البتكوين ؟


هناك 4 طرق للحصول على البتكوين:

  •     كثمن للمنتجات أو الخدمات.
  •     شراء البتكوين من خلال خدمات تبادل البتكوين.
  •     مبادلة البتكوين مع شخص قريب منك.
  •     ربح البتكوين من خلال التنقيب التنافسي.

 

هل الدفع بالبتكوين صعب ؟

 

 الدفع بالبتكوين أسهل من الشراء بالبطاقة الإئتمانية ، ويمن قبول الدفع دون حاجة لوجود حساب بنكي ، فمحفظة البتكوين "Wallet Bitcoins" هي التي يتم منها الإرسال والإستقبال فقط تضع عنوان المرسل وتقوم بالضغط على إرسال ويستم البتكوين في لحظته.

 

 

 ما هي مزايا البتكوين؟


أذكر من مزايا البتكوين على سبيل الإختصار حرية الدفع فيمكنك إرسال وإستقبال البتكوين في جميع أنحاء العالم وبسرعة وبدون قيود ولا حاجة لبنوك فلك أن تتحكم في أموالك من البتكوين بشكل كامل، كذلك الرسوم قليلة جدا للمدفوعات وفي بعض الأحيان منعدمة وهذا ينتج تأكيد سريع للمعاملات، أيضا مخاطر التعامل بالبتكوين قليلة  معاملات البتيكوين آمنة، غير قابلة للعكس، ولا تحتوي على معلومات المستهلك الخاصة أو الحساسة، من ميزات البتكوين الأمن والتحكم فلايمكن للتجار أن يفرضوا رسوم غير معلن عنها أو غير مرغوب فيها كما يمكن أن يحدث مع وسائل الدفع الأخرى، كذلك من لميزات التي تتوفر عليها هذه العملة الشفافية والحيادية  جميع المعلومات الخاصة بتزويد الأموال للبتيكوين نفسها متاحة بسلسلة البلوكات لأي أحد لكي يستخدمها ويستوثق منها بشكل لحظي. لا يمكن لأي أحد أو منظمة أن يتحكم أو يتلاعب ببروتوكول البتيكوين لانه مؤمَّن من خلال نظام التعمية والتشفير، وهو ما يتيح الوثوق في أساس البتيكوين أنه محايد وشفاف. 

 

ماهي عيوب البتكوين؟

 

تعرف عملة البتكوين 3 عيوب أولها درجة القبول فالكثير من الناس لا يعرفون البتكوين معرفة شاملة لذلك تجدهم بعيدين عن إستعماله ، هناك عيب القابلية للتطاير فما دامت قيمة التدوال وعدد الأعمال التي تستخدم البتكوين لاتزال صغيرة مقارنة بما يمكن أن تكون عليه ، كل هذا يمكنه أن يؤثر في السعر ولهذا فمن الصعب تخيل ما ستؤول إليه الأمور ، كذلك التطوير المستمر البتكوين لا يزال تحت التجرية "Beta" مع العديد من المزايا غير الكاملة التي لا تزال تحت التطوير.

 

هل البتكوين قانوني؟

حسب أحد المواقع المخصة في البتكوين فإن البتكوين لم يتم تجريمه بأحد من الدول إلا أن بعض الدول (كالأرجنتين و روسيا) تقوم بتقييد أو حظر العملات الأجنبية، وبلدان أخرى (كتايلاند) قد تقوم بتقييد تراخيص معينة لمبادلات البتكوين.


ما هو التنقيب (mining) عن البتكوين؟


التنقيب أو التعدين كلمتين بمنى واحد وهو الإستغلال قوة جهاز الكمبيوتر لمعالجة المعاملات وتأمين الشبكة وإبقاء كل مستخدمي الشبكة متزامنين مع بعضهم البعض.


 هل البتكوين آمن؟


تكنولوجيا البتكوين ' البروتوكول المستخدم والتشفير ' لديها سجل أمان وقوي، أكثر نقاط ضعف البتكوين إنتشاراً هي خطأ المستخدم ، الملفات الخاصة بمحفظة البتكوين والتي تقوم بتخزين المفاتيح السرية المطلوبة قد يتم مسحها عن طريق الخطأ أو فقدها أو سرقتها.  

إلى هنا قد وصلت لنهاية هذه التدوينة والتي حاولت ما أمكن أن أضع فيها المعلومات المهمة والأساسية بشكل مختصر ومبسط أتمنى أن تفيدكم،،، إلى تدوينة أخرى حول البتكوين إن شاء الله ،،

By