حلمك بصنع موقعك الخاص أو بمتجرك الإلكتروني وضعته في الأساس وعينك على النهابة… أن يعرف عنه أكبر قدر من الناس. لهذا السبب قمت بكل فخر وسعادة بإطلاقه على الشبكة العنكبوتية! ولكن قبل أن تتيه في دنيا الفخر والتباهي بإنطلاقتك المبهرة، وقبل أن يأخذ الفخر بعقلك، يجب عليك أن تعتني كثيرًا بشأن الزوار الذين تجلبهم إلى موقعك. أليس كذلك؟
جلب زوار إلى موقع بشكل متواصل يتماثل في الأهمية مع عمليات الصيانة الدورية التي تقوم بعملها لهذا الموقع… ولكن بالنسبة لبزنس ناشيء، عادة ما تكون الميزانية الخاصة بالتسويق محدودة، وليست دائمًا متوافرة بشكل كبير، وهذا ليس عيبًا أو نقصًا، إذ ما يميز كافة المشاريع التي تُقام على الإنترنت هو أن أي رائد أعمال يستطيع البدء بالحد الأدنى من رأس المال، وينفق أقل تكلفة ممكنة.
وفي حالتنا هذه فإن السؤال الذي يتبقى دومًا هو كيف تجلب الزوار لمتجرك الإلكتروني باستخدام وسائل مجانية؟
- التسويق الاجتماعي: إن لم تكن تستخدم الفيسبوك وتويتر في تسويق البزنس الخاص بك، فأنت تسير في طريق خاطيء لا محالة. لا توجد وسيلة مجانية على الإنترنت لجلب الزوار بكميات كبيرة بدون أن تدفع مليمًا واحدًا مثل الشبكات الاجتماعية. ابدأ على نحو ضيق بسؤال أصدقائك أن يقوموا بعمل like لصفحتك على الفيسبوك، وأن يقوموا بمتابعتك على تويتر. يومًا بعد يوم، وعن طريق الكلمة المسموعة word-of-mouth سترى الكثير من الناس قد أصبحوا أصدقائك على الشبكات الاجتماعية. ومع ذلك، فإني أحذرك، لا تبالغ في التسويق عن طريق الشبكات الاجتماعية، فلا تجعل أصدقائك يشعرون أنك تحاول ترويج متجرك الإلكتروني بشكل مبالغ فيه، ولكن بمهارة حافظ على تذكيرهم بالأسباب الإيجابية التي تدفعهم إلى شراء منتجات من موقعك.
- المحتوى الحصري المتين: ربما تتعجب بشأن دور المحتوى في متجر إلكتروني، فأنت هنا تبيع منتجات وخدمات، فلماذا يجب عليك أن تزعج الزوار بالمحتوى الهش أو حتى القيم؟!!! … المحتوى المتين يجلب المزيد من الزوار إلى متجرك. فهو يساعدك كثيرًا في تهيئة موقعك لمحركات البحث SEO، ففي هذه الحالة عناكب محركات البحث – ولا سيما جوجل – تحافظ بشكل دائم على تغيير لوغاريتماتها لتحسين أرشفة المواقع، لذلك فإن المحتوى المتين المتجدد المرتبط بالكلمات المفتاحية التي تستهدفها، سيجلب لك المزيد من الزوار إلى موقعك. تستطيع عمل مدونة مرفقة في موقعك، تقدم فيها معلومات مفيدة حقيقية عن منتجاتك/خدماتك، بشرط أن تركز على مميزات المنتج/الخدمة التي يلمسها الزائر، وليس الخصائص التي لن يفهم منها الكثير.
- شجع تفاعل الزوار مع الموقع: اعط الزائر فرص عديدة لوضع تعليقاته على منتجاتك، وإضافة خبرته الشخصية لعرضها على الزوار في موقعك .. السماح لزوارك بكتابة نقد كامل Review عن منتجاتك يعتبر وسيلة غاية في الروعة لإضافة المصداقية إلى موقعك، وهذا في حد ذاته يحافظ على تكرار زيارة الزوار إلى موقعك .. تخيل زائر/مستخدم يبحث عن بعض التفاصيل عن iMac ويريد أن يرى خصائصه ومميزاته، ويستمع ويشاهد آراء الزوار والعملاء الآخرين الذين اشتروا المنتج من قبل .. سيكون موقعك من المواقع الأولى المرشحة لمثل هذه الزيارة حتى يأخذ هذه المعلومات، وربما يشتري كذلك.
- النشرة الإخبارية: احرص على إرسال نشرة بريدية منتظمة إلى عملائك .. الفكرة من النشرة البريدية هي تذكير عملائك الدائم بك، وإبلاغهم بأحدث التطورات والمستجدات والعروض المتعلقة بمنتجاتك/خدماتك. لذلك ففي حالة توافر عرض جديد، أو خصم خاص، أو تجميع حصري للمنتجات، قم بإرسال نشرة بريدية فورية تعلمهم بها.
- اشترك في المنتديات: شهرتك الحقيقية يجب أن تأتي من مواقع مثل تلك المنتديات التي يطرح فيها الكثير من الزوار أسئلة عن خدمات ومنتجات وحلول أنت تملك إجابتها. تستطيع بكل بساطة إيجاد منتدى مصمم خصيصًا للنشاط الذي تبيع فيه منتجات وخدمات، قم بالتسجيل فيه، تتبع الأسئلة الخاصة بمنتجاتك/خدماتك، قم بالاشتراك في المناقشة بشكل حريص وواف وجذاب، قم بالإجابة على الأسئلة والطلبات، مع إضافة رابط موقعك في الإجابة .. وستتكفل أرشفة جوجل مستقبلاً في جعل هذه الصفحة دائمة الظهور في نتائج البحث.
باتباع هذه الخطوات، أضمن لك أن يزيد عدد الزوار القادم إلى موقعك بدون أن تدفع مليم واحد من نقودك على التسويق والإعلان.
الخطوات الموضحة أعلاه يستطيع أي شخص – حتى ولو كان مبتديء – الالتزام بها والحصول على نتائج جيدة .. الشيء الوحيد الذي يجعلهم يصلحون لك بشكل جيد، هو أن تكون شديد الإخلاص في الجزء الخاص بك .. يجب أن تستمر في أداء هذا العمل حتى ولو كان البزنس الخاص بك يسير بشكل جيد.