طريقة جديدة للكشف عن داء الإيدز فقط عن طريق الهاتف الذكي (فيديو)

من المعروف أن الكشف عن الأمراض المنتقلة جنسيا و على رأسها داء (الإيدز) يعتبر أمرا جد مكلف، لكن ماذا لو أصبح هذا الأمر سهلا بل و في متناول الجميع ؟ إنه بالضبط الأمر الذي فكر فيه مجموعة من الباحثين الأمريكيين، حيث ابتكروا طريقة جديدة للكشف عن هذه الأمراض فقط عبر الهاتف الذكي.

و قد قام مجموعة من الباحثين الأمريكيين من جامعة ولاية كولومبيا بابتكار اكسسوار خاص يتم تركيبه على جميع أنواع الهواتف الذكية (آيفون و أندرويد) و يمكن المستخدم من القيام باختبار " إليزا " أو " المقايسة المناعية المرتبط بالإنزيم " و هو اختبار يتم القيام به من أجل الكشف عن الأمراض المنقولة جنسيا كـ الإيدز أو الزهري و غيرهما.

و في حين أن جهاز الكشف عن هذه الأمراض قد يصل ثمنه إلى 18500 دولار فإن ثمن الإكسسوار الجديد الذي يتم تركيبه على الهاتف الذكي لا يتجاوز ثمنه 34 دولارا، و يحتوي الإكسسوار الجديد على مجموعة من الكواشف التي تمر عبرها عينات الدم المختبرة و يحصل المستخدم على النتائج في 15 دقيقة فقط عن طريق تطبيق خاص في الهاتف.

الإكسسوار الجديد تمت تجربته في رواندا إحدى أكثر الدول تعرضا لداء الإيدز على 96 مصابا و أعطى نتائج جيدة، بالإضافة إلى أن استعماله سهل و لا يحتاج إلا إلى 30 دقيقة من التكوين.

By