روسيا تستعد لإطلاق بديل لموسوعة ويكيبيديا

من الواضح أن السلطات الروسية غير راضية عن ما تقدمه الموسوعة الإلكترونية الضخمة (ويكيبيديا) من معلومات عامة خصوصا ما يهم دولة روسيا، و رغم أن هناك نسخة باللغة الروسية لهذا الموقع إلا أن السلطات تظن بأن هذا الأمر غير كافي و هو ما دفعها إلى الإعلان عن إنشاء موسوعة بديلة لويكيبيديا.

و تعتبر روسيا من الدول التي تمارس رقابة على شبكة الإنترنيت شأنها في ذلك شأن عدد مهم من الدول، لكن يبدو أن موسوعة ويكيبيديا هذه المرة توجد محط انتقاد السلطات الروسية و بالخصوص أعلى سلطة في البلاد و هو الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين)، حيث أشار أن معلومات ويكيبيديا حول روسيا غير ذات مصداقية.

و كانت المكتبة الرئاسية قد أشارت في بيان لها نقلته وكالة الأنباء رويترز أنه و بعد الدراسة المفصلة لموسوعة ويكيبيديا تأكدت بأنها لا تقدم معلومات مفصلة و ذات مصداقية عن جهات و مناطق روسيا و عن الحياة في البلاد، وقد حاولت الحكومة الروسية التدخل من أجل تعديل بعض الصفحات على الموسوعة إلا أن المستخدمين لم يحبذوا هذا الاختيار.

و هذا الأمر هو بالضبط ما دفع المكتبة الرئاسية الروسية إلى العمل على إطلاق موسوعة بديلة لويكيبيديا بعد استلامها لأكثر من 50.000 وثيقة من 27 مكتبة وطنية روسية.
By