[مقالة] الـ Flat أو التصميم المسطح مستقبل الجرافيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني أهلا بكم في مقالة جديدة على مدونتنا لقد أصبحنا نسمع مصطلحات كثيرة تتردد بين مستخدمي الإنترنيت خاصة المصممين ومحترفي الجرافيك هذه الكلمات هي التصميم المسطح , التصميم الفلاتي , flat , وغيرها من المصطلحات فما المقصود بها ؟ .

# التصميم المسطح - Flat Desgin : هو أسلوب جديد من أساليب التصميم التي سادة مؤخرا على باقي الأساليب الأخرى ليس في مجال الجرافيك فقط وإنما في مجالات أخرى كبرمجة وتصميم مواقع الويب والمجال السمعي البصري وحتى أنظمة التشغيل (Win8 على سبيل المثال ) وتطبيقات الهواتف والبرامج , هذا التصميم الذي باختصار هو تصميم عرف ببساطته واستخدامه لألوان حية موحدة وبُعده بُعدا كاملا عن المؤثرات البصرية (الحافات, الظلال, التمايلات في الألوان, التدرجات...) وهو أسلوب يتناقد تناقدا تاما مع الأساليب الأخرى كالتصميم ثلاثي الأبعاد 3D .

# الشهرة الكبيرة التي عرفها التصميم المسطح : لقد عرف هذا النوع من التصميم دفعة قوية منذ أول ظهور له ولعل من أهم أسباب ذلك تسابق الشركات الكبرى إلى استعماله (مايكروسوفت, جوجل, أفاست سوفت وار ...) وتبقى مايكروسوفت من أول الشركات التي استخدمت هذا النوع من التصميم وذلك سنة 2006 في أحد برامجها الموسيقية المسمى بـ Zune ومؤخرا شهدنا التحول الكامل لهذه الشركة من ناحية تصاميم أنظمة تشغيلها إلى التصميم المسطح كـ Win8 و Win8.1 وقريبا Win9 .

# مميزات التصميم المسطح : يتميز التصميم المسطح عن باقي التصميم الأخرى بالبساطة وقلة التفاصيل والعناصر والمؤثرات داخل التصميم ولكنه يوصل نفس الفكرة مع أفضلية في سهولة قراءة التصميم والتحكم به .

# أساسيات التصميم المسطح : من أهم أساسيات التصميم المسطح نذكر ما يلي .
         ◆ الإبتعاد عن التأثيرات .
         ◆ التصميم البسيط .
         ◆ التركيز على الألوان .
         ◆ التركيز على التيبوغرافي .
         ◆ استخدم عناصر UI .

# الـ flat مستقبل الجرافيك : تشير كل الدراسات على أن عدد معتمدي التصميم المسطح في تزايد مستمرا ومن المقرر أن يكون هذا الأسلوب المتميز في التصميم هو الأسلوب الذي سيحكم عالم الجرافيك مستقبلا .

إلى هنا انتهينا من مقالتنا في انتظار مقالات حول مواضيع أخرى بإذن الله ولا تنسو دعمنا بنشر الموضوع
مواضيع مفيدة :
(الفلات , التصميم المسطح , التصميم الفلاتي , Flat , Flat design )
By