إنشاء كتاب صوتي عبر برنامجRoxio Creator 2009 ،
ويمكنك تحميله من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ويشترط التسجيل للموقع

 ويمكنك استخدام اى برنامج اخر كما تحب ولاكن انا جربت هذا البرنامج
افتح التبويب Music-Audio ، ثم اختر" Create Audiobooks
من قائمة Edit and Transfer


1-  اختر نسخ كتابك الصوتي من قرص مدمج أو من ملفات قمت بتنزيلها على كمبيوترك. فإذا كنت تقوم بنسخ الكتاب من قرص مدمج، فأدخل القرص وانتظر حتي يقوم برنامج Roxio بنسخ الملفات الصوتية وإضافتها إلى مكتبتك ،أما إذا كنت تقوم بنسخ الكتاب من ملفات قمت بتنزيلها من قبل، فستظهر نافذة لتختار منها الملفات التي ترغب في استيرادها ، ثم انقر OK .

2- لنسخ الكتاب من قرص مدمج: عند ظهور الملفات في مكتبتك ،يمكنك إعادة ترتيب فصول الكتاب بسحب كل منهم في المكان التي تريده، كما يمكنك التأكد ما إذا قام  برنامج  Roxio بتعريف اسم الكاتب واسم الفصل بشكل صحيح. وإذا احتجت للاستماع إلى أي ملف من الملفات للفحص، فانقر على زر Play الذي يوجد في الأسفل على اليسار

3-  إذا كان بمشغلك الصوتي شاشة عرض، فيمكنك عرض الغلاف الخاص بالكتاب الصوتي،وذلك بأن تختار Change Cover Art  ثم استعرض لاختيار الصورة المخزنة على قرصك الصلب، ثم انقر OK. وإذا غيرت رأيك في وقت لاحق ولم ترغب في صورة غلاف ملحقة مع الملف ؛ فاختر " Rtemove Cover Ar".

4- والآن مرحلة اختيار جودة الصوت وصيغة الملف: من قائمة Settings اختر منخفضة ( Low )، أو متوسطة ( Medium ) ، أو عالية (High). وبالنسبة لصيغة الملف يمكنك اختيار الصيغة iTunes  (.m4b) إذا كنت تخطط للاستماع إلى كتابك الصوتي على جهاز iPod أو جهاز iPhone ، أما إذا كنت تخطط لاستخدام نوع آخر من أجهزة الصوت الرقمية فاختر الصيغة  WMA أو MP3

5- يتمكن برنامج Roxio من تصدير كتابك الصوتي إلى برنامج iTunes، أو قرص MP3، أو قائمة تشغيل، أو مشغل صوتي رقمي . وإذا كنت تقوم بالتصدير إلى مشغل محمول ؛ فسيظهر الجهاز في قائمة  Output حالما تقوم بتوصيله بكمبيوترك. انقر ‘Output to' وابدأ عملية إنشاء الكتاب الصوتي، وبعد الانتهاء تتمكن من الاستماع إلى كتابك الصوتي.

تحويل كتاب إلكتروني إلى كتاب صوتي:

1- تعتبر مكتبة Project Gutenberg من أروع مصادر الكتب الإلكترونية التي يمكن تحويلها بعد ذلك إلى كتب صوتية باستخدام برامج تحويل النص إلى الصوت. وهنا استخدمنا النسخة التجريبية من محول Text to Speech Converter من Pistonsoft والتي يمكنك تحميلها من هنـــــــــــــــــــــــــــــا
وجه البرنامج

 2-  قم باستيراد النص الذي تريد تحويله إلى صوت (باللغة الإنجليزية بالطبع) ، ثم انقر على ‘Open Text' وقم بالاستعراض لتصل إلى ملف الكتاب الإلكتروني المخزن على قرصك الصلب،ثم انقر Open؛ فتجد البرنامج متوافقا مع صيغ الملفات .doc ، و .rtf ، و.txt،و.html ولكن إذا كان ملف كتابك الإلكتروني بصيغة مختلفة ؛ فستحتاج لإجراء عملية نسخ ولصق للنص داخل البرنامج.

3- يدعم البرنامج  واجهة برمجة التطبيق الصوتي ( Speech Application Programming Interface (SAPI) 5 ) الخاصة بمايكروسوفت والتي تجدها مدمجة مع نظام التشغيل Windows . اختر أحد الرواة من القائمة المنسدلةVoice  وانقر "Read Aloud" ليتم عرض صوت الراوي، كما سيتم تحديد النص الذي يتم قراءته. ولإنهاء العرض انقر Stop.

4-إذا لم يعجبك أيٌ من أصوات الرواة المتاحين في البرنامج ؛ فيمكنك تنزيل أصوات أخرى من موقع pistonsoft.com ، كما يمكنك تعديل سرعة قراءة النص باستخدام شريط الانزلاق Rate .

5-  يدعم البرنامج خاصية ""Smart pauses  التي تجعل قراءة الكتاب تبدو أكثر طبيعية، وذلك بجعل الراوي يتوقف عن نطق النص وكأنه يلتقط أنفاسه . ولكي تقوم بتشغيل هذه الميزة ، انقر على زر Smart Pause، أو اذهب إلى Options ، ثم Smart Pause.

6- والآن أصبح كتابك الصوتي جاهزا لتقوم بحفظه إما كملف MP3 أو WAV. انقر على Save Speech ، ثم قم بالاستعراض لتصل إلى المكان الذي تريد حفظ الملف فيه على قرصك الصلب. اختر صيغة الملف التى ترغب بها ، ثم انقر Save. وحالما يتم تحويل الملف، يمكنك وضعه على مشغلك الصوتي .
والى هنا تم انهاء الدرسنا اليوم والى القاء فى درس جديد مع ايمن للمعلومياااااااات

By