NFC

لعلك سمعت عن تقنية جديدة تسمى NFC , او عند شرائك هاتف ما مثل الهواتف الذكية (جلاكسى,اندرويد,ايفون) وجدت ان هذه الهواتف داعمة لتقنية NFC ولكن معظم الاشخاص لا يعرفون ما هى هذه التقنية ولماذا اخذت العين فى الايام الاخيرة وبدات فى التطور .

تقنية NFC هى تطور لتقنية Qr Codes طبعا الكثير من يعرف Qr و التى تمثل كود وعند قرائة الكود بواسطة الهواتف الذكية يذهب بك الى رابط معين او كود لك مثل Qr الخاص بالعبقرى , لكن NFC هى اكثر تطورا بكثير يمكنك ارسال او استقبال اى شىء فى مسافة صغيره وبمجرد مرور الهاتف عليها مثل تقنية الاشعة تحت الحمراء او ما تسمى قديما Infra Red حد فاكرها .


NFC 

استخدمات تقنية NFC :

هذه التقنية ومن وجهة نظرى هى ثورة جديد فى عالم التقنية نظرا لتتطبيقات الكثيرة التى يمكن تنفيذها بواسطة هذه التقنية فيمكنك مثلا شراء شىء ما من متجر والذهاب الى الة الدفع NFC الخاصة بالمتجر وبمجرد ان تمر هاتفك على هذه الالة سيتم سحب الاموال من حسابك بامن تام .

كم تستخدم الى نقل البيانات و الملفات بسرعة كبيرة , وايضا يمكنك وضعها على باب المنزل مثلا وربطها بجهاز رواتر ويفى Wireless وعند مرور من معك فى المنزل على هذه التقنية بواسطة هاتفه تعطيه التقنية الباسورد لشبكة الويفى خاصتك او تمكنه من الدخول على الشبكة بامان .

تطبيقات على تقنية NFC :

انا اتابع هذه التقنية منذ فتره بعيدة ومن اول ظهور لها وكل يوم اجد الجديد على هذه التقنية منها :

- اعلنت اسوس منذ ايام عن اول حساب مكتبى مزود بتقنية NFC .

- Google Wallet قامت بدعم هذه الخدمة من خلال تطبيق على Google Play تسطيع عند شراء اى شىء من الانترنت بمرور الهاتف على حساوبك اثناء الشراء وسيتم سحب الاموال .


NFC,Google Wallet

- Master Card و Visa اعتمدت الان الدفع عن طريق الهواتف الذكية وتقنية NFC واصبحت معظم المتاجر و المحلات  العالمية مزودة بهذه التقنية .


NFC,Master Card,visa

- قامت  سونى بتطوير مقبس كهربى يعمل بتقنية NFC اليس رائعا :) .

- سمعات ومكبرات صوت تعمل بهذه التقنية ايضا من سونى .


NFC,sony,sound

- قامت سونى ايضا بتطوير كامير تعمل بهذه التقنية وهذه الكاميرا خاجية اى ليست مدمجة بالهاتف مما يجعل اى هاتف يعمل بهذه التقنية استخدامها .


NFC,sony,camera,out

- بعض المحطات الوجوده الغربية اصبحت الان مزودة بهذه التقنية بمجرد ملىء حزان سياراتك بالوجود تقوم بمرور هاتفك على هذه التقنية ليتم سحب الاموال بسهولة وبامان .


NFC,buy

- دعم معظم الهواتف الحديثة لهذه التقنية مثل : ( Android , iPhone , Galaxy , HTC , Samsung , windows phone , blackberry ) .

- التطوير يحدث يوميا لهذه التقنية لتمكن اى شخص من التعديل عليها فيمكنك شراء هذه التقنية على شكل قرص صغير NFC tag واستخدماها على الاجهزة الداعمة لها وايضا صنع الامر المعين الذى يحدث للجهاز الموضع عليه هذه التقنية بمجرد مرور هاتفك عليه او كلما كان قريب منه .

By